عادي

عريضة من مئة شخصية كوبية تطالب بايدن برفع الحظر عن الجزيرة

19:23 مساء
قراءة دقيقتين
dg

هافانا: «أ ف ب»
وقّع حوالي مئة شخصية كوبية من فنانين وأساتذة جامعيين ومثقفين ورجال أعمال، عريضة تطلب من الرئيس الأمريكي جو بايدن رفع الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على بلدهم منذ عام 1962.
ودعا الموقّعون على العريضة، الرئيس بايدن، إلى «البدء بتفكيك نظام العقوبات الذي يواصل الإضرار بالشعب الكوبي».
وسلّمت هذه العريضة إلى «البعثة الدبلوماسية الأمريكية في هافانا، وإلى البيت الأبيض مباشرة»، ونشرها موقع «لا خوفين كوبا» الإخباري المستقل، وهي مفتوحة أمام المزيد من التواقيع.
ومن الذين وقّعوا على هذه العريضة، آلان جروس، الذي حُكم عليه في 2011 بالسجن لمدة 15 عاماً بتهمة التجسس بعدما أدخل إلى كوبا معدات إرسال للإنترنت عبر الأقمار الصناعية محظورة في الجزيرة الشيوعية.
وتزامن إطلاق سراحه في كانون الأول/ديسمبر 2014، مع الإعلان التاريخي عن عودة الدفء إلى العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة، والتي ما لبث الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن قوّضها بفرضه عقوبات على هافانا.
وصباح الثلاثاء، كان عدد الموقّعين على العريضة حوالي ثلاثين فقط، لكنّ هذا العدد ما لبث أن ارتفع إلى حوالي مئة بحلول العصر، إضافة إلى مئة تعليق من مستخدمين للإنترنت أعربوا عن رغبتهم في الانضمام إلى هذه المبادرة.
ووفقاً للعريضة، فإن «إدارة ترامب فرضت سلسلة عقوبات فاقمت حظراً هو الأوسع نطاقاً والأطول مدّة الذي تتعرّض له أي دولة على الإطلاق». وأضاف النص أن «شعبنا يعاني اليوم بشكل خاص شحاً اقتصادياً».
ومن الموقّعين على العريضة عدد من الفنانين ممن شاركوا في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت في حركة احتجاجية طالبت بهامش أوسع من حرية التعبير، ومن بينهم الكاتب المسرحي الشاب يونيور جارسيا، والمخرج فرناندو بيريز والممثّل خورخي بيروجوريا.
وفي رسالتهم قال الموقّعون، إنه «على الرغم من تضحيات جميع الوطنيين في سبيل كوبا ديمقراطية بالكامل، فنحن ما زلنا بعيدين عن هذا الهدف، ومع ذلك، فإن تحقيق هذا الهدف هو مسؤولية الكوبيين، وليس الضغوط الخارجية».
وأضافوا: «ليس مطلوباً من الولايات المتحدة أن تصبح حليفاً أيديولوجياً لنا، ولكن يمكنها التوقّف عن كونها جارة معادية»، مؤكدين أنه «نظراً لعدم التكافؤ في ميزان القوة بين الولايات المتحدة وكوبا، وللطابع الأحادي للعقوبات، فإن من مسؤولية الولايات المتحدة أن تخطو الخطوة الأولى».
ويأتي نشر هذه العريضة بعد أيام من تقديم السيناتور الأمريكي الديمقراطي رون وايدن، اقتراح قانون في مجلس الشيوخ بدعم من ثلاثة أعضاء ديمقراطيين آخرين يدعو إلى رفع الحظر الأمريكي المفروض على كوبا، وإقامة «علاقات تجارية طبيعية» بين واشنطن وهافانا.
من جانبه، تعهد بايدن في حملته الانتخابية بإلغاء القيود التي فرضها ترامب على السفر إلى الجزيرة، وعلى إرسال الأموال من الكوبيين المنفيين في الولايات المتحدة إلى أهاليهم المقيمين فيها.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"