عادي

الصحافة العالميـة تنبض بـ «الأمل» بـ 12000 مادة إعلامية

17:42 مساء
قراءة 7 دقائق
مسبار الأمل
مسبار الأمل
مسبار الأمل
محمد القرقاوي
سعيد العطر
سعيد العطر
مسبار الأمل
مسبار الأمل
مسبار الأمل
مسبار الأمل
مسبار الأمل
مسبار الأمل
مسبار الأمل
مسبار الأمل
1
  • 2.7 مليار تفاعل عبر وسم #العرب_إلى_المريخ ليتصدر الترند
  • 430 مقابلة صحفية 20% منها مع مؤسسات ومنصات عالمية
  •  4 إحاطات إعلامية حضرها 160 إعلامياً من 90 جهة
  • 220 صحفياً يمثلون 131 جهة تابعوا فعالية تغطية الوصول
  •  6 ندوات افتراضية مع مؤسسات ووكالات عربية وعالمية

دبي - «الخليج»
ترددت أصداء نجاح المهمة التاريخية لمسبار الأمل، ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، في كبرى وسائل الإعلام والإقليمية والعالمية التقليدية والرقمية، إلى جانب وسائل الإعلام المحلية؛ حيث وصل التفاعل مع وسم #العرب_إلى_المريخ إلى مستوى غير مسبوق بتحقيقه أكثر من 2.7 مليار تفاعل، مما يعكس حرص وسائل الإعلام في مختلف أنحاء العالم على تغطية هذا الحدث التاريخي، الذي أدخل الإمارات تاريخ المهمات الفضائية كأول دولة عربية تقود مهمة استكشافية نحو الكوكب الأحمر وخامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز.
وسجلت الحملة الإعلامية العالمية لوصول مسبار الأمل، إلى مدار المريخ التي أطلقها المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات أرقاماً قياسية، مع تغطية مؤسسات إعلامية عالمية عريقة للحدث المهم، أبرزها محطات التلفزيون العالمية ذات المتابعة واسعة النطاق مثل «سي إن إن» و«يورو نيوز» و«بي بي سي» و«فرانس 24» ووكالات الأنباء العالمية مثل «رويترز» و«وكالة الأنباء الفرنسية»، إضافة إلى صحف عالمية مثل «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست» و«الغارديان» و«الأوبزرفر» و«الإندبندنت»، إلى جانب كبرى الصحف والقنوات الإعلامية العربية والمواقع الإلكترونية العلمية الموثوقة مثل: «نيوساينتست» و«phys.com» والمنصات الرقمية العلمية المتخصصة مثل «سي نت»، بموازاة التغطية الرقمية الكثيفة على قنوات التواصل الاجتماعي، التي ضجت منصاتها عبر «تويتر» و«إنستجرام» و«فيس بوك» بآلاف التغريدات والتعليقات التي وصلت إلى أكثر من 56,000 تغريدة وتعليق.
وسجلت التغطيات والمتابعات الإعلامية عبر وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية لرحلة مسبار الأمل نحو 12,000 مقالة وتحقيق ومادة صحفية؛ حيث استحوذت المقالات والتغطيات في الإعلام الإقليمي والعالمي على نصيب الأسد بنسبة 75% من إجمالي التغطيات، أي 8,900 مادة إعلامية، في حين استحوذ الإعلام المحلي على 25% من إجمالي التغطيات بنحو أكثر من 3000 مادة إعلامية، الأمر الذي يظهر الاهتمام العالمي الكبير بالإنجاز الإماراتي، نظراً لانعكاساته على مسيرة العلوم والتقنية الفضائية في المستقبل.
إنجاز إماراتي
في هذا الخصوص، قال محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء: إن «التغطية الإعلامية التي نظمها المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات لرحلة مسبار الأمل إلى المريخ جاءت بمستوى الحدث التاريخي الذي يشكل علامة فارقة في التجربة الإماراتية الملهمة، كدولة تعانق ثقافة المستحيل فكراً وعملاً»، لافتاً إلى أن مسبار الأمل إنجاز إماراتي يشكل فخراً للإمارات والعرب ومكسباً لكل إنسان في العالم يؤمن بدور العلم في خلق واقع أفضل للبشرية.
ونوّه القرقاوي بالدور الحيوي الذي قامت به وسائل الإعلام المحلية، بشقيها التقليدي والرقمي، موضحاً: «أثبتت مؤسساتنا الإعلامية المحلية عبر مختلف المنابر والمنصات أنها على قدر المسؤولية في تغطيتها لمشروع مسبار الأمل، من الفكرة والتطوير وحتى الإطلاق والوصول للمريخ»، مؤكداً: «حرصت الصحف والمواقع الإخبارية ومحطات التلفزة المحلية ومنابر الإعلام الجديد على متابعة المهمة الفضائية التاريخية للإمارات ومواكبتها وممارسة دورها التنويري والتعريفي والترويجي بما يرتقي ومعايير الأداء الإعلامي المتكامل».
وختم: «رحلة مسبار الأمل هي انعكاس لرحلة الإمارات، والتحديات التي خاضها المشروع كحلم بدا مستحيلاً تحوّل خلال ست سنوات إلى واقع تلتقي مع التحديات التي خاضتها الإمارات في مسيرتها كدولة صنعت من لا شيء كل شيء».
تقديم الدعم
من جانبه، أكد سعيد العطر رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات أن التغطية الإعلامية التي وفرها المكتب بالتنسيق مع مختلف المؤسسات والمواقع والمنافذ الإعلامية في الدولة تثبت أن الإعلام المسؤول يشكل رافعة أساسية في نقل صورة دولة الإمارات الحقيقية للعالم، موضحاً أن المكتب حرص على تقديم كل أشكال الدعم الفني واللوجستي والمعلوماتي للصحفيين والإعلاميين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في الدولة بما يعكس دور المكتب كمرجعية إعلامية معنية بتوحيد الخطاب الإعلامي وتوحيد الرسائل وتنسيق الحملات الإعلامية المحلية والاتحادية.
وثمّن أيضاً الدور الخلاق الذي قامت به العديد من المؤسسات الإعلامية الإقليمية والدولية في متابعتها هذا الحدث التاريخي، قائلاً: «وسائل الإعلام العالمية احتفت بوصول مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ، مسلطة الضوء على دور الإمارات في قيادة قطاع الصناعات الفضائية في المنطقة، ومبرزة دور الكفاءات الإماراتية الشابة في إحداث نقلة معرفية في العالم العربي»، لافتاً إلى أن هذا الاهتمام الإعلامي غير المسبوق بمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ يعزز أهمية وجود المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، كمظلة إعلامية تنسيقية، بما يسهم في بناء شبكة علاقات واتصالات مؤثرة تنطلق من الحصول على الخبر والمعلومة من المصدر الموثوق.
المسبار في عيون العالم
وحظيت المقابلات الصحفية الشخصية وعبر الفضاء الرقمي بحصة كبيرة من التغطية الإعلامية للحدث التاريخي؛ حيث أجريت 430 مقابلة صحفية من قبل 413 صحفياً يمثلون مختلف وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية، نشرت نحو 80% منها في وسائل الإعلام المحلية والإقليمية، في حين استحوذ الإعلام العالمي صاحب التأثير والانتشار الكبيرين على 20% من إجمالي المقابلات الصحفية التي أجريت مع كبار المسؤولين وفريق مسبار الأمل، من مهندسين ومهندسات.
كما حظي نجاح مسبار الأمل الإماراتي بالوصول إلى مدار المريخ باهتمام المؤثرين والأكاديميين والعلماء، من أبرزهم عالم الفضاء المصري العالمي فاروق الباز وعالم الفيزياء الفلكية البروفسور نيل ديغراس تايسون والخبير العالمي في تحفيز وتطوير الذات توني روبنز، وغيرهم الكثير من المشاهير الذين يتابعهم ملايين المتابعين على منصاتهم الرقمية المتعددة.
إحاطات إعلامية
وفي إطار الحرص على إيصال المعلومات الدقيقة في وقتها وبما يتواكب مع أحدث المستجدات في رحلة مسبار الأمل، نظم المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، أربع إحاطات إعلامية، ثلاث منها في المرحلة التي سبقت وصول مسبار الأمل بنجاح إلى مدار المريخ، والرابعة نظمت في اليوم التالي لدخول المسبار مدار المريخ؛ حيث حضر هذه الإحاطات 160 إعلامياً من 90 جهة إعلامية محلية وإقليمية وعالمية.
وشهد التاسع من فبراير 2021، يوم وصول مسبار الأمل مدار المريخ، فعالية إعلامية ضخمة نظمها المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات في محيط برج خليفة بدبي، بحضور 220 صحفياً يمثلون 131 جهة إعلامية من وكالات أنباء عالمية ووسائل إعلام متنوعة ومواقع إخبارية محلية وإقليمية؛ حيث تحولت واجهة برج خليفة إلى أكبر شاشة عرض في العالم لمحطات رحلة المسبار وصولاً إلى اللحظة التاريخية بإعلان إنجاز مهمة المسبار بنجاح ووصوله إلى المريخ.
وفي اليوم التالي لدخول مسبار الأمل مدار الكوكب الأحمر، عقد المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات مؤتمراً صحفياً لوسائل الإعلام العاملة في الدولة داخل مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي؛ حيث أطلع كل من سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، والمهندس عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، الإعلام على المراحل المقبلة من المهمة العلمية للمسبار.
#العرب_إلى_المريخ
وحظي وسم #العرب_إلى_المريخ، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في فترة مبكرة من عمر المهمة المريخية الأولى عربياً، بتداول لافت عبر مختلف المنصات الرقمية، محققاً أكثر من 2.7 مليار تفاعل.
التلفزة العالمية
وأفردت بعض أبرز الوسائل الإعلامية العالمية مثل قنوات «سي إن إن» الأمريكية، تغطيات خاصة تابعت الحدث على مدار يوم وصول مسبار الأمل إلى المريخ، فيما أجرت قنوات إخبارية دولية مثل «بي بي سي» البريطانية و«فرانس 24» مقابلات خاصة مع فرق عمل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» وفي مقدمتهم سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، والمهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل».
وسلطت وكالات الأنباء والعديد من الصحف العالمية، الضوء على الإنجاز الذي حققه مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ. 
وبادرت شخصيات علمية وإعلامية عالمية بالاحتفاء بالحدث العلمي التاريخي، من خلال نشر محتوى رقمي خاص بالمناسبة يتحدث عن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ. 
وشهدت مرحلة ما قبل الوصول إلى المريخ تنظيم 6 ندوات افتراضية علمية إقليمية.
مواقع علمية
وانضمت المواقع العالمية المتخصصة بالعلوم والفضاء والتكنولوجيا المتقدمة مبكراً إلى ركب الإعلام في التعريف بمشروع مسبار الأمل ومختلف مراحل تصميمه وتطويره وتنفيذه. 
كما عرضت المواقع والمنصات الرقمية المتخصصة بأحدث أخبار التكنولوجيا المتقدمة والابتكار مثل مواقع «سي نت» و«فيرج» لأهم الابتكارات التي طورها فريق عمل مسبار الأمل.
ونشر عدد من الجامعات العالمية المتخصصة في مجال استكشاف الفضاء تقارير علمية مفصلة حول مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، مشيدة بمساهمته في خدمة المجتمع العلمي العالمي والمعرفة البشرية.

مبادرات مبتكرة
وشهدت الحملة الإعلامية لتغطية مشروع مسبار الأمل إطلاق عدد من المبادرات والخطط الإعلامية الترويجية المبتكرة التي أسهمت في تسليط الضوء على مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ وتعزيز الوعي حول أهداف ومهام مهمة مسبار الأمل. وشملت هذه الحملة تطبيق مبادرات، تضامن عربي بالأحمر؛ حيث شهدت معالم عمرانية بارزة في عواصم عربية عدة إضاءة واجهاتها باللون الأحمر، وتعزيزاً للزخم الإعلامي العالمي الذي ولده مشروع مسبار الأمل وبالتزامن مع وصوله إلى مداره حول الكوكب الأحمر وبدء مهامه العلمية، وجد زوار الدولة والقادمون إليها عبر مطارات دبي مفاجأة سارة بانتظارهم من خلال «ختم المريخ» الأول من نوعه في العالم الذي زيّن صفحات جوازات سفرهم بحبر خاص جداً هو «حبر المريخ» الفريد في فكرته وتكوينه والمصنوع من مزيج يحاكي التكوينات الجيولوجية لكوكب المريخ ولونها الأحمر، مع تصميم خاص لمسبار الأمل.
وحصل مواليد يوم 9 فبراير 2021، تاريخ وصول المسبار إلى المريخ، على ملابس تحاكي بتصاميمها وألوانها ملابس رواد الفضاء لتخليد الذكرى التاريخية.
كما احتضنت صحراء دولة الإمارات وتحديداً منطقة القدرة بدبي، تجربة نوعية وفريدة من نوعها، شهدت عرض تجسيد ضوئي لقمري «فوبوس» و «ديموس» التابعين لكوكب المريخ باستخدام تقنية متطورة تستخدم لأول مرة على مستوى المنطقة.
وتغنى مجموعة من أبرز الأصوات الفنية الغنائية العربية بمهمة مسبار الأمل وأبرزهم كاظم الساهر وحسين الجسمي.
سفراء الأمل
وشكّل الإعلام شريكاً استراتيجياً لنقل المعلومة الدقيقة ومتابعة الحدث وتقديمه إلى الجمهور؛ حيث تحول الإعلاميون ومختلف المؤسسات الإعلامية الذين شاركوا في تغطية مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ بمثابة سفراء للمهمة العلمية الإنسانية لمسبار الأمل وصلة الوصل بينها وبين الجمهور العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"