عادي

إطلاق «ظبي سات» إلى مـداره السـبت

17:03 مساء
قراءة دقيقتين
ظبي سات

أبوظبي: عماد الدين خليل
كشفت منى المهيري، الرئيسة التنفيذية للأصول البشرية والشؤون الإدارية في شركة «الياه سات» للاتصالات الفضائية، أن هناك تقنيات جديدة أضيفت إلى القمر الصناعي المصغر «ظبي سات» الذي صمّمه وطوره طلبة «جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا»، وسينطلق إلى الفضاء السبت 20 فبراير، من مركز «والوبس فلايت» في ولاية فيرجينيا الأمريكية على متن صاروخ «أنتاريس» التابع لشركة «نورثروب غرومان».
وقالت المهيري، لـ «الخليج»: إن «ظبي سات» مزوّد بكاميرا 12 ميغابيكسل عالية الدقة، ما يمثل تحسّناً كبيراً مقارنة بكاميرا «ماي سات1» البالغة دقتها 0.3 ميغابيكسل، كما يعمل باستخدام برمجية مخصصة طوّرها الطلبة، قادرة على تنفيذ مناورات نظام تحديد الاتجاه والتحكم به (ADCS)، باستخدام خوارزميات مختلفة لتقدير وحساب وتنفيذ التعليمات الضرورية لتحريك القمر، سواء لتوجيه الكاميرا نحو الأرض، أو لمنعه من الدوران المتسارع حول نفسه. وجهّزت البرمجيات المخصصة، بحيث تتيح لمشغلي القمر اختيار خوارزميات متعددة وتجربتها، لتحديد مدى نجاح كل منها، وتحديد الأكثر دقة وكفاءة بينها، مؤكدة أن «ظبي سات» يجسد إنجازاً كبيراً ومهماً في قطاع الفضاء في الدولة، ويسهم في إعداد القوى البشرية المحلية وتدريبها عبر المؤسسات الأكاديمية في الدولة.
 وأضافت: إطلاق «ظبي سات» إنجاز آخر يضاف إلى السجل المشرف لدولة الإمارات و«جامعة خليفة» و«الياه سات» و«نورثروب غرومان»، حيث يسهم المشروع، الذي طوره 27 من طلبة برنامج الدراسات العليا في مختبر الياه سات، في تدريب الطلبة الجدد ليصبحوا مهندسين مؤهلين لدعم تطوير قطاع الفضاء في الدولة.
وأكدت إطلاق «ظبي سات» في الموعد المقرر، من مركز «والوبس فلايت» في ولاية فيرجينيا الأمريكية، على متن المركبة الفضائية «سيغنوس إن جي-15» التي ستحمله إلى محطة الفضاء الدولية. ومتوقع أن ينفصل عن المركبة، عقب مغادرتها لمحطة الفضاء الدولية، ليُرسل إلى مداره في 19 أبريل. لافتة إلى أن كل هذه المواعيد مبدئية وستؤكد في حينه، بناءً على عوامل المختلفة.
وأشارت إلى أن طلبة الجامعة بدأوا العمل على هذا القمر مع بداية العام الدراسي في سبتمبر 2018.
وأشارت إلى مختبر الياه سات للفضاء، وهو جزء من مركز الجامعة، وهو الأول من نوعه في المنطقة من حيث إمكاناته في تصميم الأقمار الصناعية وإنشائها واختبارها، الصغيرة منها والكبيرة، وقدمت «الياه سات» كل الدعم بالخبرات والاستشارة للطلبة الذين صمّموا القمر.
وعن موعد موعد التقاط الطلبة للصور باستخدام «ظبي سات» قالت: بعد إطلاق القمر إلى مداره في أبريل المقبل، سيمضي الطلبة أياماً عدة في اختبار أنظمته المختلفة، والتأكد من كفاءته وجودته. وفور التأكد من جاهزيته للعمليات المخصصة له، سيبدأ الفريق بتشغيلها، وتتضمن التقاط الصور وتحميلها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"