عادي

«مورفيلدز دبي» يحثّ النساء على الاهتمام بصحة عيونهنّ

20:54 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج»
تشير الدراسات الطبية والأبحاث العلمية إلى أنّ النساء أكثر عرضةً للإصابة بأمراض العيون من الرجال، لذلك يحثّ أشهر أطباء العيون في «مستشفى مورفيلدز دبي للعيون» كل امرأة على جعل صحة العين أولويةً قصوى لديها، ضمن التوجهات الأساسية الخاصة بيوم المرأة العالمي.
وتشير الدكتورة لويزا م. ساستري، اختصاصية طب وجراحة العيون وعلاج شبكية العين وجراحة إعتام عدسة العين في المستشفى، إلى أنّ العمى أو ضعف البصر يمكن أن يعطل حياة المرأة، ما يؤثر في قدرتها على العمل والسفر ورعاية الأسرة. مشدّدةً على ضرورة إجراء الفحوص الطبّية بانتظام.
وترى أنّ أمراض العيون الأكثر شيوعاً بين النساء تشمل جفاف العين (DED)، وهو اضطرابٌ بصريّ منتشر كثيراً بين النساء، ويؤثر في الغالب في البصر، مع أعراضٍ عدّة، مثل جفاف العين والانزعاج وتشوّش الرؤية والحساسية تجاه الضوء مع التقدّم في العمر.
وتلفت إلى أنّ إعتام عدسة العين، وهو اضطرابٌ يتسبب بغشاوةٍ فيها ويؤدي إلى ضعفٍ في الرؤية، هو السبب الأساسي لضعف البصر في جميع أنحاء العالم، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقدّم في العمر، ويطال خصوصاً النساء أكثر من الرجال، علماً أنّ عدد اللواتي يخضعن لجراحة إعتام عدسة العين، يفوق عدد الرجال، بالرغم من الإمكانيات الجراحية المحدودة في الكثير من دول العالم.
وثمة عوامل أخرى شائعة تزيد المخاطر الشائعة على صحة عين المرأة، بما فيها الانتكاسة البقعية المرتبطة بالعمر (AMD) وتتسبّب في تلف المنطقة المسؤولة عن وضوح الرؤية.
وثمة سببٌ أساسيّ آخر لمشكلات العين هو مرض السكري، حيث تشمل مضاعفاته اعتلال الشبكية.
ويعاني نحو 1/5 من سكان دولة الإمارات، مرض السكري، وفقاً لإحصاءاتٍ أجراها الاتحاد الدولي للسكري، ما يعني أنّ الاهتمام بعيون مرضى السكري يشكل مصدر متابعة واهتمامٍ متزايد للأطباء في المستشفى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"