عادي
الدوري يعود بمراحل الحسم لتحديد البطل والهابطين

الجزيرة ضيفاً على عجمان.. وبني ياس يستضيف شباب الأهلي

23:59 مساء
قراءة 7 دقائق
1

إعداد: علي نجم

تعود منافسات دوري الخليج العربي إلى الدوران من جديد، وتعود معها الأضواء إلى ملاعبنا التي دخلت مرحلة من السبات لأكثر من شهر بسبب ارتباط الثلاثي، الشارقة والوحدة وشباب الأهلي، بالمشاركة القارية.

وتعود المسابقة الأهم بعدما بلغت مراحلها الثلاث الأخيرة، والتي حددت لها أيام 3 و7 و11 مايو/ أيار، قبل إسدال الستار عليها وتحديد هوية البطل، أو حتى الهابطين، مع العلم أن الرابطة أجّلت مباراة الفجيرة والوحدة إلى 15 الحالي.

قد تتكشف ملامح البطل بشكل أكبر وفق ما ستؤول إليه نتائج مباريات، اليوم الاثنين، حين يحل الجزيرة ضيفاً على عجمان، بينما يستقبل بني ياس الوصيف ضيفه شباب الأهلي.

ولن تقتصر الأضواء على صراع اللقب، بل ستمتد إلى قاع الترتيب، حيث تدور معركة البقاء التي سيكون فيها الثلاثي المكوّن من حتا وعجمان والفجيرة، هم ثلاثي أضواء المسرح، رغم غياب الأخير عن هذه المرحلة.

عجمان * الجزيرة

يحل الجزيرة متصدر الترتيب برصيد 50 نقطة ضيفاً على عجمان الثاني عشر(14 نقطة)، في حوار 90 دقيقة سيرسم ملامح وموقف كل من الفريقين في جدول الترتيب.

ويأمل الجزيرة بأن يضيف عجمان إلى لائحة ضحاياه، وأن ينال العلامة الكاملة التي تساعده على الاقتراب من المنصة، بينما يريد «البرتقالي» البحث عن كسب ولو نقطة يعزز بها من فرصته في البقاء بين الكبار، والابتعاد عن ثنائي القاع، وإن كان يدرك أنه سيلاقي منافساً برهن أنه الأفضل هذا الموسم من دون منازع.

ويعول الجزيرة على القوة الهجومية في تشكيلته، بتواجد الهداف علي مبخوت، والساحر خلفان مبارك، وقد يحتاج الرمادي إلى أسلوب «كاتيناتشو» حتى يتمكن من ضمان عدم اهتزاز شباك فريقه والبحث عن هدف خاطف يسهم في صنع المفاجأة الكبيرة.

ويدرك عجمان أن القدر لم يكن رحيماً، به وهو يضعه أمام المتصدر في هذا التوقيت الحاسم من عمر المسابقة، لكنه سيراهن على عقلية اللاعبين ورغبتهم في التمسك بخشبة الخلاص قبل 3 خطوات من خط النهاية.

بني ياس * شباب الأهلي

يستقبل بني ياس (49 نقطة)، ضيفه شباب الأهلي (43 نقطة)، في موقعة حاسمة ومصيرية بالنسبة إلى الفريقين، على حد سواء.

ويريد «السماوي» البقاء على بعد خطوة من القمة، مع أمل بنيل هدية برتقالية، بينما سيسعى شباب الأهلي جاهداً من أجل السعي لنيل الانتصار، والحفاظ على سجله خالياً من الانتصارات للمباراة 14 على التوالي في الدوري.

ويعتمد بني ياس على فعالية الفريق على أرضه، ورغبة اللاعبين في تعويض التعادل مع الشارقة قبل التوقف، ما تسبب بضياع الصدارة.

ولن يكون «الفرسان» لقمة سائغة، وإن كان الفريق يعاني غياب الثنائي المدافع محمد مرزوق، والهداف البرازيلي إيجور جيسوس بسبب الإيقاف، وسيسعى المدرب القدير مهدي علي إلى الحفاظ على التوازن في تشكيلته، خاصة مع سعي الفريق لإنهاء الموسم في المركز الثالث في الجدول.

الشارقة * حتا

يسعى فريق الشارقة (42 نقطة)، إلى استغلال الروح المعنوية الآسيوية للاعبيه وتحقيق الفوز حين يستقبل على أرضه في الإمارة الباسمة ضيفه حتا المهدد بالهبوط والذي يمتلك 9 نقاط، ولا يملك بديلاً سوى تحقيق الفوز حتى يتمسك بفرصته في البقاء بين الكبار لموسم جديد، وإن كان ذلك بات صعباً حيث تزداد الترشيحات بأن يكون «الإعصار» أول الهابطين.

النصر * الظفرة

يستقبل النصر الخامس (42 نقطة)، ضيفه الظفرة (21 نقطة)، من أجل تحقيق النصر الثمين وتأمين موقع له بين الأربعة الكبار في جدول الترتيب.

ويريد النصر كسب جرعة من الثقة في الأمتار الأخيرة من عمر المسابقة، قبل خوض اللقاء الأهم في 16 الجاري أمام شباب الأهلي في نهائي أغلى المسابقات، كأس صاحب السمو رئيس الدولة.

ولن يكون الظفرة صيداً سهلاً، خاصة مع استرداد الفريق لخدمات بعض اللاعبين الذين فقد جهودهم في الفترة السابقة بسبب الإصابة، ما سيعزز من آمال الفريق بنيل ولو نقطة من «الفيروز الأزرق».

كلباء * العين

يبحث كل من اتحاد كلباء (35 نفقطة)، وضيفه العين (37 نقطة)، عن تحسين موقعهما في جدول الترتيب وزيادة غلتهما من النقاط، مع أمل بإنهاء الموسم بأفضل حصاد ممكن.

وسيحاول العين المنافسة على موقع بين الأربعة الكبار في جدول الترتيب، أملاً في حصد ولو نصف بطاقة لدوري أبطال آسيا للموسم المقبل، وإن كان ذلك يبدو صعباً للغاية.

ويبحث كلباء الذي حقق أرقاماً قياسية هذا الموسم، في مواصلة التميز، وكسب الانتصار على حساب الزعيم حتى تكون أفضل هدية لجماهيره قبل العيد.

الوصل * خورفكان

يريد كل من الوصل (34 نقطة)، وضيفه خورفكان (21 نقطة)، ضمان الحصول على النقاط التي تساعد كل منهما على زيادة غلته من النقاط وتحسين موقعه في الجدول.

ويدرك الفريقان مدى أهمية النقاط من أجل التقدم في الجدول، ويريد الوصل أن يسترد نغمة الانتصارات والنتائج الإيجابية التي توقفت في المرحلة السابقة بعد الخسارة أمام الجزيرة، بينما يتطلع خورفكان إلى نيل ولو نقطة من زعبيل.

وسيكون الحوار خارج الخطوط برازيلي الطابع بين مدربَين نجحا في كسب ثقة إدارة الناديين، وحظيا بشرف تمديد التعاقد والاستمرار لموسم جديد على رأس «الفهود»، و«النسور».

1

كايزر: وضع عجمان يصعّب المباراة

أشار مارسيل كايزر مدرب الجزيرة إلى صعوبة مباراة عجمان، مبيناً أن المنافس سيخوض المباراة بروح قتالية للخروج من دائرة الخطر.

وأكد حماس لاعبيه الكبير لاستئناف الدوري بعد التوقف الطويل وعدم التفريط في أي نقطة، وحذر من خطورة عجمان. وقال كايزر«متحفزون لمواجهة عجمان وللقتال  لكسب النقاط الكاملة من هذه المباراة المهمة والصعبة لأن المنافس سيخوض اللقاء بشراسة وروح قتالية مضاعفة، لأنه يبحث عن انتصار يبعده عن المراكز المؤدية للهبوط».

غياب إيجور ومرزوق

أكد مهدي علي مدرب شباب الأهلي، جاهزية فريقه لمباراته أمام بني ياس،كاشفاً عن غياب مؤثر للبرازيلي إيجور جيسوس والمدافع محمد مرزوق بسبب الإيقاف، ومشدداً على أن هدف «الفرسان» هو تقديم أداء يمكنه من تحقيق نتيجة إيجابية تضمن له البقاء في مركزه الحالي على الأقل بجدول الترتيب «الثالث برصيد 43».

وأضاف مهدي علي:سنخوض مباراة مهمة للغاية بالنسبة لنا، ونسعى لمواصلة تحقيق النتائج الإيجابية في الدوري والمحافظة على مركزنا الحالي على أقل تقدير.

الرمادي: يجب أن نظهر شجاعتنا

قال المصري أيمن الرمادي مدرب عجمان «تحضيراتنا جيدة لمواجهة الجزيرة المتصدر، نحن الآن في الأمتار الأخيرة وكل مباراة ستكون غاية في الأهمية لأن لكل فريق هدفاً يريد أن يصل إليه، الجزيرة لا يريد التفريط في أي نقطة، ونحن نريد المكسب ونحتاج إلى أن يكون الفريق في قمة التركيز لأننا نعرف جيداً أن المواجهة تجمعنا مع المتصدر ولكن سنظهر شجاعة كبيرة في اللعب.

تمنيات حتا

قال الصربي فلاديمير مدرب حتا إنه لايتمنى أن يظهر منافسه الشارقة في مباراتهما اليوم بنفس المستوى الذي كان عليه في دوري أبطال آسيا، حين صعد إلى دور ال16 مؤخراً بعدما قدم عروضاً رائعة.

وتابع«الشارقة جاهز أكثر منا، فهو لعب 6 مباريات خلال الشهر الماضي، فيما لم نلعب نحن أي مباراة، ونحن لم نفقد الأمل بعد في البقاء وسندافع عن حظوظنا بقوة».

إيسايلا: لا نريد التفريط في أي نقطة

أكد الروماني إيسايلا مدرب بني ياس أهمية المواجهة أمام شباب الأهلي وسعادته بالعودة للدوري بعد توقف طويل، وشدد على رغبة «السماوي» وتفاؤله بتحقيق الفوز وعدم التفريط في أي نقطة في الجولات المتبقية.  وقال المدرب الروماني: نريد أن نقدم مستويات كبيرة في آخر 3 جولات كما فعلنا في الفترة الماضية، ونرغب في عدم التفريط في النقاط بداية من مباراة شباب الأهلي.

وأوضح إيسايلا أن المباراة لن تكون سهلة، وقال: تابعت مباريات شباب الأهلي في البطولة الآسيوية، وما يميزه وجود فريقين في تشكيلته.

وقلل إيسايلا من الضغط الواقع على فريقه في المنافسة.

هيلمان: التوقف أفاد الوصل

أكد البرازيلي هيلمان مدرب الوصل، أن «الإمبراطور» يستهدف نتيجة إيجابية أمام خورفكان، وقال: «التوقف كان فرصة لتجهيز وعودة المصابين، وخضنا مباراتين وديتين أثناء تلك الفترة، وأشركنا خلالهما الكثير من اللاعبين للاطمئنان على حالتهم قبل استئناف مشوار الدوري».

وأضاف: «اللاعبون جاهزون بدنياً وفنياً، وهدفنا تحقيق الفوز في مبارياتنا ال3 المتبقية، لإنهاء دوري الخليج العربي في ترتيب أفضل، والاطمئنان على جاهزية كل اللاعبين للموسم المقبل».

حافز كبير لكلباء

أكد الأوروجوياني خورخي دا سيلفا مدرب اتحاد كلباء، أن الفوز على الزعيم العيناوي يمثل حافزاً كبيراً ل«النمور» وخطوة متقدمة في المنافسة خاصة وأن طموح فريقه إنهاء الموسم بأكبر عدد ممكن من النقاط.

من جهته، أكد اللاعب منصور البلوشي أن مباراة العين تمثل تحدياً جديداً لكلباء لتأكيد الطفرة والتطور الذي يعيشه.

هزاع سالم: هدفنا العودة بالفوز من زعبيل


أكد هزاع سالم مدافع خورفكان أنهم تعاهدوا على تقديم مباراة قوية والعودة من ملعب زعبيل بنتيجة إيجابية مع كامل احترامهم للفريق الوصلاوي، لذلك يجب أن يكون التركيز حاضراً مع البعد عن الأخطاء واستثمار الفرص التي تتاح أمام المرمى من أجل الوصول لتحسين مركز خورفكان.

قويض: توقيت مباراتنا  غير مناسب

قال السوري محمد قويض مدرب الظفرة أن توقيت المباراة مع النصر في الساعة التاسعة مساء غير مناسب لقربه من موعد الإفطار.

 وتوقع قويض مباراة صعبة، وقال: صحيح أن النصر بعيد عن صراع المراكز الأولى لكنه وصل إلى نهائي كأس رئيس الدولة وكأس الخليج العربي ما يؤكد تميزه بوجود عناصر تصنع الفارق.

دياز: لا نفكر في شباب الأهلي

أكد الأرجنتيني رامون دياز مدرب النصر، أنه استغل فترة التوقف بشكل جيد لتجهيز اللاعبين، معتبراً أن مواجهة الظفرة مهمة.

وأضاف:لن تشغلنا مواجهة شباب الأهلي في نهائي كأس رئيس الدولة(16 مايو/أيار)، عن مبارياتنا ال3 المتبقية بالدوري.

العنبري: حتا منافس دائم للشارقة

أكد عبدالعزيز العنبري مدرب الشارقة جاهزية فريقه لمواجهة حتا، وقال«يجب أن نكون مركزين من البداية وحتى النهاية إذا ماوضعنا في الاعتبار أن حتا دائماً يلعب بصورة جيدة أمام الشارقة».

من جانبه، أكد المدافع علي الظنحاني أن هدف«الملك» هو حصد ال9 نقاط،مشيراً إلى أن الروح المعنوية عالية ليس على مستوى اللاعبين والجهازين الإداري والفني فحسب بل على مستوى كل أروقة النادي بعد التأهل المستحق في دوري أبطال آسيا.

9 نقاط

قال البرتغالي بيدرو إيمانويل مدرب العين إن طموح «الزعيم» هو حصد 9 نقاط في مبارياته الثلاث المتبقية.

وتابع«هدفنا في الوقت الحالي يتمثل في تحسين موقعنا على لائحة الترتيب ونحن واثقون بقدرتنا على فعل ذلك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"