عادي

«المركزي الأوروبي»: قفزة التضخم في إبريل «مؤقتة»

11:42 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
وصفت إيزابيل شنابل عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي قفزة للتضخم في منطقة اليورو بأنها مؤقتة وتوقعت أن أسعار المستهلكين ستهبط بشكل حاد العام القادم.
وأبلغت شنابل محطة تلفزيون (إيه آر دي) الألمانية «هذا يعني أننا سنبقي على أوضاع تمويل مواتية من أجل دعم الاقتصاد... لا يوجد سبب لزيادة في أسعار الفائدة في الوقت الحالي».
ومع تعافي أسعار النفط بعد انهيارها قبل عام، يقترب التضخم في منطقة اليورو من المستوى الذي يستهدفه المركزي الأوروبي عند حوالي 2%، لكن التضخم الأساسي، الذي يراقبه عن كثب صانعو السياسة النقدية، ما زال أقل من 1%.
وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن التضخم في منطقة اليورو تسارع في إبريل بفعل زيادة حادة في تكاليف الطاقة والخدمات.
وقال يوروستات إن أسعار المستهلكين في 19 دول تتعامل باليورو ارتفع 0.6 في المئة على أساس شهري، وسجلت زيادة سنوية 1.6 في المئة ارتفاعاً من 1.3 في المئة سنوياً في مارس/ آذار.
وارتفعت أسعار الطاقة مثل النفط والغاز 10.4 في المئة على أساس سنوي في إبريل / نيسان لتضيف 0.96 نقطة مئوية لرقم التضخم النهائي. وعلى الجانب الآخر، نزلت تكلفة الأغذية غير المصنعة، وهي مكون آخر شديد التقلب، 0.3 في المئة على أساس سنوي.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"