عادي

«ناشئة الشارقة» يتدربون على خفايا تصوير المنتجات

16:44 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
1

اختتمت فعاليات برنامج «صوّر واعرض منتجك»، الذي نظمته «ناشئة الشارقة»، التابعة لمؤسسة «ربع قرن» لصناعة القادة والمبتكرين، عن بُعد، بهدف تنمية معارف منتسبيها في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً، وإكسابهم مختلف المهارات الخاصة بقطاع ريادة الأعمال، وتعريفهم بأسرار وفنون تصوير المنتجات بطريقة عصرية.

وتعلم المنتسبون خلال البرنامج الذي قدمه مبارك محبوب، مدرب تصوير فوتوغرافي وفيديو، على مدار ثلاثة أيام، قواعد التصوير الاحترافي ومنها «قاعدة التكوين» التي تعتمد على نظرة المصوّر وفقاً للمعطيات وتساعد في التوزيع المناسب لعناصر الصورة، و«قاعدة التثليث»، التي تعتمد على تقسيم الصورة إلى ثلاثة أقسام متساوية بخطين أفقيين وعموديين لتحديد نقاط القوة.

وتعرف المنتسبون إلى «قاعدة التأطير المزدوج»، التي تعتمد على وضع العناصر الرئيسية في الصورة داخل إطارات مثل الأبواب أو النوافذ، و«قاعدة خطوط التوجيه»، التي تركز على استخدام مجرى النهر أو امتداد الشارع كخطوط لتوجيه نظر المشاهد إلى نقطة معينة في الصورة.

وقدم محبوب مجموعة من النصائح للمشاركين تمثلت في أهمية التغذية البصرية باعتبارها أولى مراحل التخطيط للتصوير، وذلك عبر متابعة العديد من المواقع الإلكترونية وحسابات المصورين، واستعرض الأشياء الواجب تجنبها في التصوير وهي عدم التخطيط، وإهمال خلفية الصورة ونقاط التركيز، إضافة إلى تجنب وضعية التصوير الواحدة، وعدم معرفة إمكانيات الكاميرا، وعدم تثبيتها أثناء التصوير، واستخدام «الفلاش» المباشر بالشكل الذي يخفي تفاصيل الصورة، والتصوير العشوائي للأشخاص والأماكن، واستخدام الذاكرة المملوءة أو الصغيرة، والمعالجة الخاطئة للصور.

وتعرف المنتسبون إلى أهمية الإضاءة التي تُعد عنصراً مهماً في التصوير، وتضم المصدرين الطبيعي المتمثل في أشعة الشمس، والصناعي الذي يضم المصابيح وكل ما صنعه البشر. وتدربوا على كيفية استثمار أشعة الشمس باعتبارها من أفضل مصادر الإضاءة في التصوير، و مهارات التعامل معها ما بين الظل والسطوع باستخدام العواكس والمرشحات.

وتدرب المنتسبون على فنون تصوير المنتجات ذات الأسطح اللامعة، إضافة إلى طرق تسويقها عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتشمل عرض الصور بشكل واضح من دون إضافات، ووضوح الكلمات واختيار الفئة المستهدفة، وانتقاء أوقات الذروة عند نشر الصور لضمان مشاهدتها، وعدم خلط التسويق بالأمور الشخصية، وضرورة الاهتمام بالمتعاملين.

وفي ختام البرنامج، أقيمت مسابقة بين المشاركين في التقاط صور لمنتجات مختلفة، لإتاحة الفرصة أمامهم لتطبيق مهاراتهم المكتسبة من البرنامج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"