عادي

ثلاثة طلاب من «أمريكية الشارقة» يحصدون جائزة «كريستو وجان كلود»

18:18 مساء
قراءة دقيقتين

تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، كشفت جامعة نيويورك أبوظبي، بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، عن الفائزين بالدورة التاسعة من جائزة «كريستو وجان كلود»، وهم طلاب الجامعة الأمريكية في الشارقة نور البري ومروان محمود، من مصر، وراشد موديبو من نيجيريا.

يتناول العمل الفني «الشرنقة» تداخل الماضي والحاضر، إذ يمزج الفوارق الزمنية والإيقاعات المعتادة فيقود المشاهد إلى التأمل في التجربة المشتركة للإنسانية خلال جائحة «كوفيد- 19» سواء كأفراد أم مجموعات. ويعرض العمل الفني للعامة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ورأت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، أن الجائزة تجسد رؤية مشتركة في تحفيز الإبداع الفني والاستثمار في الشباب عبر خلق منصة وطنية لاحتضان وتطوير مهارات الفنانين الواعدين بما يسهم في استدامة نهضة الفنون واستكشاف آفاق جديدة للتشكيل ببصمة إماراتية عالمية.

وقالت: «تكافئ الجائزة المجهود الجماعي للفنانين وطلبة الفنون بإشراف أساتذة متخصصين في اقتراح فكرة العمل الفني مروراً بأدوات وآليات تطويره وإنجازه وعرضه للجمهور. وتسلط الجائزة التي تستحضر الإرث الكبير للفنان العالمي كريستو وزوجته جان كلود، الضوء على جهود تنمية المواهب والدور المجتمعي والتعليمي المهم للجامعات والمؤسسات الثقافية معاً في تقديم نموذج فني ملهم للفنانين وأفراد المجتمع».

وختمت الخميس «أتوجه بالتهنئة لنور البري، ومروان محمود ورشيد موديبو الفائزين بالجائزة لهذا العام عن عملهم التشكيلي «الشرنقة»، وأُثني على طريقتهم في التعبير فنياً عما يمر به العالم في ظل الجائحة والتحديات الناتجة عنها».

وقالت مايا أليسون، المدير التنفيذي لرواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي: «تلهم الجائزة في كل عام لابتكار أعمال فنية رفيعة المستوى وعرضها على الجمهور، تحقيقاً لرؤية كريستو وجان كلود اللذين استهدفا الجمهور من خلال الفن. شهدنا في هذا العام كيف استلهم الفنانون من عدم الاستقرار والبيئة الصعبة فابتكروا هذه الشرنقة التي تفرض علينا التأمل في تجربتنا المشتركة للجائحة. ومن المثير جداً التمعّن في تعاملنا مع مواجهة المستقبل المجهول الذي أدى إلى تغيير أنماط حياتنا وتفكيرنا وتصرفاتنا بل وحتى أساليبنا في الإبداع الفني».

وبالإضافة إلى مبلغ الجائزة، وهو عشرة آلاف دولار، يحظى الفريق الفائز بفرصة العمل تحت إشراف مجموعة من الخبراء تتضمن مرشدهم جريجوري واتسون، أستاذ الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية في الشارقة ومديرة الجائزة إميلي دوهيرتي وفريق عمل رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي والكادر التدريسي في قسم الفنون البصرية في جامعة نيويورك أبوظبي والعاملين في مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

تضمّنت لجنة تحكيم الجائزة لهذا العام هدى إبراهيم الخميس، وأوام آمبكا، العميد المؤقت لكلية الفنون والإنسانيات، وديالى نسيبة، مديرة معرض «فن أبوظبي» والفنانة عزة القبيسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"