عادي
واشنطن تدمر ثلاث منصات حوثية للصواريخ في اليمن

سفينتان ترسوان في الحديدة للمرة الأولى منذ الغارات الإسرائيلية

00:47 صباحا
قراءة دقيقتين
1
السفينة «Brother 1» ترسو في ميناء الحديدة

رست سفينتا حاويات في ميناء الحديدة غرب اليمن ليل أمس الأول الثلاثاء، للمرة الأولى منذ الغارات الدامية التي شنتها إسرائيل على الرصيف البحري وأدت إلى اشتعال النيران بمنشآت تخزين، بحسب ما أفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين، فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» تدمير قواتها 3 منصات للصواريخ في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن، في حين أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن استمرار الممارسات والتصرفات العدائية لجماعة الحوثيين يضع العديد من المخاطر على طريق السلام في اليمن، ويجعل منه هدفاً بعيد المنال.

وأدت الغارات الإسرائيلية إلى اندلاع حريق هائل استمر لأيام عدة في ميناء الحديدة وسط جهود بطيئة لمكافحته. وأسفر ذلك عن تدمير بعض الرافعات وعشرات خزانات النفط، بحسب خبراء، بينما انفجر خزان جديد ليل الثلاثاء الأربعاء، ما أدى إلى اندلاع حريق محدود في المرفأ الذي يعدّ بوابة رئيسية لواردات الوقود والمساعدات الإنسانية إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

ونقلت وكالة أنباء سبأ التابعة للحوثيين عن نائب مدير محطة الحاويات أحمد المرتضى قوله إن «ميناء الحديدة يعمل بشكل طبيعي على مدار الساعة في استقبال كافة السفن وتعزيز العمل والتنسيق بشأن مواكبة كافة سلسلة التوريدات التجارية».

من جهته، أكد مدير العمليات البحرية محمد السايس أن سفينتين رستا في الميناء. وأضاف أن «سفينة الحاويات مارسا زنيت التي تحمل 514 حاوية بضائع متنوعة، رست على رصيف محطة الحاويات رقم 6 مع رسو السفينة برووذر 1، التي تحمل 22 ألفاً و803 أطنان من الحديد على رصيفي البضائع رقم 2 و3».

وأكد موقع «مارين ترافيك» لتتبع السفن وصول «مارسا زنيت» أمس الأول الثلاثاء، ووصفها بأنها سفينة ترفع علم بنما وغادرت ميناء جيبوتي.

كما أبلغ عن وصول السفينة «برووذر 1» التي ترفع علم تنزانيا، وأبحرت أيضاً من جيبوتي.

من جهة أخرى، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» تدمير قواتها ثلاث منصات للصواريخ بمناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقالت «سنتكوم» في بيان لها على منصة إكس أمس الأربعاء «خلال ال 24 ساعة الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير ثلاث منصات إطلاق صواريخ في منطقة يسيطر عليها الحوثيون باليمن».

الى ذلك، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن استمرار الممارسات والتصرفات العدائية لجماعة الحوثيين يضع العديد من المخاطر على طريق السلام في اليمن، ويجعل منه هدفاً بعيد المنال.

وقال الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة في البعثة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة روبرت وود، في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمن، مساء أمس الأول الثلاثاء: «لقد استحق اليمن منذ فترة طويلة مستقبلاً أفضل، وكنا نأمل قبل عام واحد فقط أن يبدأ هذا البلد في رؤيته، لكن لا يزال هذا الهدف بعيد المنال، وأصبح الطريق إلى السلام والازدهار الآن في خطر بسبب تصرفات الحوثيين».

في السياق، رحّبت السعودية أمس الأربعاء بإعلان الأمم المتحدة التوصل لاتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين لخفض التصعيد في ما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية، مشيرة إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي شامل.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw7fw8we

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"