عادي

بحث فيزيائي من «أمريكية الشارقة» ينشر في «نيتشيرز كوميونيكيشنز» المرموقة

21:11 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

نشر مجموعة من الباحثين من الجامعة الأمريكية في الشارقة، بقيادة الدكتور علي الناصر، رئيس قسم الفيزياء في كلية الآداب والعلوم، بالتعاون مع علماء مرموقين من جامعة «لودفيغ - ماكسيميليناس أونيفيرسيتات مانشين» ومعهد «ماكس بلانك» للبصريات الكمية في ألمانيا، وأكاديمية «مانيبال» للتعليم العالي في الهند، بحثاً علمياً يثري معارفنا الفيزيائية عن تشكل الحياة في الكون. وركز على نتائج التجارب التي استخدمت الليزر المكثف على جزيئات الماء وجعلها مشعة، ونتج عنه اكتشاف تفاعل جديد أدى إلى إنتاج أيون ثلاثي الهيدروجين (H3 +)، الذي يمكن القول إنه أهم أيون ثلاثي الذرات، لتوليد مادة حية في الكون. ولم يكن ممكناً حتى هذه اللحظة توليد هذا الأيون، الذي يعد المكون الأساسي للكثير من المركبات العضوية في الكون، من الماء باستخدام التقنيات الكيميائية التقليدية.

وقال الدكتور الناصر «تكشف النتائج عن آلية جديدة لإنتاج الأيون ثلاثي الهيدروجين وتحاكي ظروف الفضاء الخارجي، لذلك يقدم البحث رؤى جديدة للعملية التي تحكم تشكل الحياة في الكون».

كما أن نتائج البحث يمكن أن تمتد لتشمل إنتاج جزيئات جديدة أخرى، التي قد تكون لها تطبيقات بيولوجية وبيئية مهمة على كوكب الأرض وخارجه.

وقد لاقى هذا البحث العلمي أصداء واسعة في المجتمع العلمي العالمي، حيث نشرت المجلة البحثية «نيتشر كوميونيكيشنز» البحث هذا الأسبوع، بعنوان «تكوين شاذ للكاتيونات ثلاثية الهيدروجين من الماء على جسيمات نانوية». وتعد المجلة جزءاً من إصدارات مجلات «نيتشر» (الطبيعة)، وهي مجموعة من المجلات البحثية التي تعد من أكثر مصادر البحث العلمي الجديدة المرموقة، وذات الصدقية في العالم، ويقرأ تحليلاتها واخبارها كل شهر نحو تسعة ملايين في العالم على الموقع الالكتروني Nature.com.

ويرى الدكتور الناصر أن المنشآت البحثية في علوم المواد والهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة أدت دوراً مهماً في نجاح البحث. وقال: «جمع بحثنا بين كثير من التقنيات من فيزياء الليزر وديناميكيات الجزيئات والبصريات الكمومية إلى تكنولوجيا النانوية. وقد سمحت مختبرات الجامعة المتطورة بمزج هذه التقنيات معاً بنجاح».

وأشار إلى أن بحثاً بهذا الحجم يمثل مصدر إلهام للطلبة الحاليين والمستقبليين في الجامع، لأنه يوضح كيف يمكن لشهادة من أميركية الشارقة أن تؤدي إلى إنجازات كبيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"