عادي

كمبوديا ترصد للمرة الأولى «منتجاك العملاق»

23:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بنوم بنه - أ ف ب

أعلنت السلطات الكمبودية، الجمعة، عن رصدها للمرة الأولى أيل من نوع «منتجاك العملاق» النادر، والمهدد بالانقراض، ما يبيّن أن جهود البلاد للحفاظ على الحياة البرية تؤتي ثمارها.

وأوضح الناطق باسم وزارة البيئة، نيث فيكترا، أن صورة التقطت للأيل النادر، واسمه العلمي «مونتياكوس فوكوانجنسيس» في إبريل/ نيسان الماضي، بواسطة كاميرا آلية مخبأة في محمية فيراشي الطبيعية في مقاطعة راتاناكيري شمال شرقي البلاد.

لكن الاكتشاف لم يحصل إلا قبل وقت قصير، عندما أطلعت السلطات الكمبودية على الصور التي التقطتها الكاميرا على مدى أشهر في الغابة التي تعاني ممارسات تتعلق بالتجارة غير المشروعة للأخشاب.

واعتبر فيكترا أن اكتشاف هذه الأنواع المعرضة للانقراض في كمبوديا يشكّل خبراً مفرحاً للبلاد «وللعالم بأسره». ورأى أنها «نتيجة إيجابية لجهود الحكومة لحماية الموارد الطبيعية».

واكتشف هذا النوع للمرة الأولى العام 1994 في الغابات المجاورة لفيتنام ولاوس، وهو مُدرج ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة باعتباره عرضة للانقراض. ويشكّل القطع غير المشروع للأشجار خطراً بيئياً كبيراً في كمبوديا، وشكّل منذ نهاية الحرب الأهلية عام 1998 تهديداً لمساحات كبيرة من الغابات.

وعانت محمية فيراشي الكمبودية من إزالة الغابات على نطاق واسع في مطلع العقد الأول من القرن ال21، لكن وضعها تحسن بعدما باتت، بحسب السلطات، ملاذاً آمناً للحياة البرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"