عادي
تواكب حجم ونوع الطلب المتنامي.. بعد التغلب على تداعيات «كورونا»

«عقارات دبي».. تتخلى عن هدوئها بمشاريع جديدة

22:28 مساء
قراءة 3 دقائق
1

دبي: ملحم الزبيدي

بدأت أغلبية الشركات العقارية العاملة في السوق المحلي في إمارة دبي بالترويج لمشاريعها العقارية الجديدة عبر مختلف الوسائل المتعارف عليها، ضمن الشروط والأنظمة المتبعة التي حددتها مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)؛ الذراع التنظيمية التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، والمرتبطة بآلية طرح هذه المشاريع للبيع على الخريطة، كفتح حساب ضمان عقاري وملكية الأرض بالكامل وإنجاز نسبة لا تقل عن 20% من أعمال البناء.

وخرجت شركات التطوير العقاري في السوق المحلي في الإمارة من دائرة الانتظار والترقب التي عاشتها خلال أشهر جائحة «كورونا»، وما يرتبط بها من تداعيات تأثر المنظومة الاقتصادية العالمية سلباً، ومدى التغلب عليها وتجاوزها بأقل الأضرار، لتعود لفتح أدراجها المغلقة وتُخرج ما في جعبتها من تصاميم المشاريع بمنتجات حديثة تواكب حجم ونوع الطلب المتنامي الذي يشهده القطاع في الوقت الراهن. وحافظ القطاع العقاري في إمارة دبي على وتيرة نمو متصاعدة منذ بداية العام الجاري؛ الأمر الذي يؤكد المرونة والجاذبية التي يتمتع بها القطاع، والتي تعكس الأثر الإيجابي لقرارات وتوجيهات القيادة الرشيدة في الفترة الماضية، والتي أسهمت في تعزيز ثقة المستثمرين والمتعاملين بالقطاع، ودعم مواكبته للوضع الطبيعي الجديد، بصورة ترسّخ المكانة العالمية التي تتمتع بها الإمارة كأفضل وجهات الاستثمار العقاري.

إجمالي التصرفات

وسجلت قيمة التصرفات الإجمالية في سوق دبي العقاري المحلي نمواً قوياً تجاوز حاجز 100% خلال النصف الأول من العام الجاري لتلامس 144 مليار درهم نتجت عن 39,779 صفقة، مقارنة ب71.3 مليار درهم نتجت عن 22237 صفقة في نفس الفترة من 2020، حسب بيانات الموقع الإلكتروني لدائرة الأراضي والأملاك في الإمارة.

واستحوذت المبايعات على حصة 42.8% من إجمالي التصرفات بقيمة وصلت إلى 61.68 مليار درهم نتجت عن 27,245 صفقة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية يونيو/حزيران، مقارنة ب31.9 مليار درهم نتجت عن 15484 صفقة في نفس الفترة من 2020 بنمو 93%.

الرهون والهبات

وخلال نفس الفترة حققت الرهون 70.28 مليار درهم نتجت عن 10,829 صفقة بنمو تجاوز 123%، مقارنة ب31.85 مليار درهم نتجت عن 5425 صفقة. أما الهبات فارتفعت من 11.71 مليار درهم نتجت عن 1705 صفقات، مقارنة ب7.54 مليار درهم نتجت عن 1328 صفقة بنمو 55% من حيث القيمة.

المستثمرون الجدد

وواصل القطاع العقاري في الإمارة استقطاب مزيد من المستثمرين العقاريين، بفضل ما يتمتع به من بنية تحتية قوية وفرص استثمارية جذابة؛ إذ بلغ عدد المستثمرين الجدد منذ مطلع العام حتى نهاية إبريل الماضي (8749 مستثمراً جديداً)، يمثلون ما نسبته 65% من إجمالي عدد المستثمرين العقاريين المسجلين في تلك الفترة، بنمو وصل إلى 54%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.

الاستثمارات العقارية

وبلغ إجمالي قيمة الاستثمارات العقارية خلال الأشهر ال 4 الأولى من 2021 نحو 36 مليار درهم، محققة بذلك زيادة قدرها 44%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2020؛ الأمر الذي يؤكد استمرارية تدفق الاستثمارات العقارية منذ بداية العام بوتيرة عالية، ما يعزز من ثقة المستثمرين المحليين والعالميين على حد سواء.

توقعات إيجابية

ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة نمواً متزايداً وانتعاشاً أكبر للقطاع العقاري والمجالات المساندة له كسوق البناء والتشييد الذي يستعد لاستقبال عقود البناء للمشاريع الجديدة، في أعقاب سماح اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، بتقديم طلبات التصريح الإلكتروني لفعاليات الأعمال بمختلف أنواعها، إلى جانب اقتراب انطلاق فعاليات «إكسبو 2020»، والتي ستستقطب السياح والزوار من مختلف أنحاء العالم، وستشكل فرصة كبيرة للقطاع العقاري لتعزيز مكانته إقليمياً وعالمياً على حد سواء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"