عادي

نورا المطروشي ومحمد الملا يلتحقان بـ«ناسا» في ديسمبر

18:08 مساء
قراءة 4 دقائق
المشاركون في تقديم الدفعة الثانية من رواد الفضاء (تصوير:هيثم الخاتم)
نورا المطروشي ومحمد الملا يتحدثان للإعلام في ظهورهما الأول (تصوير:هيثم الخاتم)

دبي: يمامة بدوان
تصوير:هيثم الخاتم
أعلن «مركز محمد بن راشد للفضاء»، أن رائدي الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، محمد الملا، ونورا المطروشي، أكملا حتى الآن 60 ساعة تدريبية داخل المركز، منها تعلم اللغة الروسية بنسبة 20% واللياقة البدنية والطيران والغوص، حيث يخوضان يومياً بين 6 و9 ساعات تدريبية عملية ونظرية مختلفة، استعداداً للالتحاق بزميليهما هزاع المنصوري وسلطان النيادي، في ديسمبر المقبل، لمواصلة التدريبات في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».
جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده المركز الأربعاء، لتقديم رائدي الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، في أول إطلالة رسمية لهما عبر وسائل الإعلام.
وكان صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أعلن اسمي الرائدين الإماراتيين الجديدين، في وقت سابق من هذا العام. سبق ذلك تلقي المركز 4305 طلبات للانضمام إلى البرنامج، حيث خضع المتقدمون لمراحل عدة من التقييم والتأهيل، وفقاً للمعايير الدولية، قبل اختيار المرشحين النهائيين.

محمد الملا ونورا المطروشي
محمد الملا ونورا المطروشي

مهمات مأهولة
وخلال كلمته في المؤتمر، قال يوسف الشيباني، المدير العام للمركز: إن الدفعة الجديدة من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، تُترجم سعينا المستمر نحو استكشاف الفضاء والقيام بمهمات مأهولة، كما تُشكل جزءاً من هدفنا المتمثل في تطوير قطاع الفضاء، وإعداد جيل من المهندسين والخبراء والباحثين الإماراتيين.
وأضاف: أعدكم بكثير من اللقاءات المماثلة التي سنكشف فيها المزيد من الإنجازات، ليس بتأهيل كوادرنا فقط، وإنما ما يتعلق بمبادراتنا السباقة ومشاريعنا الطموحة أيضاً التي تضمن لدولة الإمارات خوض المنافسة بكفاءة واقتدار في قطاع الفضاء دولياً.
تشجيع للشباب
وفي رده على «الخليج»، قال سالم المري، نائب المدير العام، ومدير برنامج الإمارات لرواد الفضاء،عما إذا تمكنت الإمارات من حجز مقعد لها في رحلة طويلة الأمد على متن المحطة الدولية، إنه منذ مباشرة هزاع المنصوري وسلطان النيادي التدريب في وكالة «ناسا» في سبتمبر العام الماضي، يخوض المركز نقاشات مع مختلف وكالات الفضاء العالمية، للنظر إلى الرحلة الفضائية المقبلة، كي يمثل الإمارات أحد الرواد الأربعة، عقب التحاق الملا المطروشي، نهاية العام الجاري، لمواصلة التدريب في «ناسا».
وأضاف: جسدت آلية الاختيار والنتائج التي تمخضت عنها، أهداف المركز، بما في ذلك دعم رؤية دولة الإمارات التي تُركز على البحث العلمي والاستكشاف، وترسيخ مكانتها شريكاً عالمياً في رحلات الفضاء المأهولة، وتطوير فريق وطني من رواد الفضاء، لتحقيق تطلعات الدولة في الاستكشافات العلمية، والمشاركة في رحلات الاستكشاف المأهولة.
وتابع: سيسهم هذا الفريق في بعثات استكشاف الفضاء العالمية، بإعداد فريق من الرواد الإماراتيين، وتعزيز ثقافة البحث العلمي وتشجيع الاستكشاف والابتكار بين شباب الإمارات والوطن العربي عموماً.
اختبارات نهائية
في حين، أوضح سعيد كرمستجي، مدير مكتب الرواد، لـ«الخليج» أن الرائدين هزاع وسلطان، أنجزا حتى الآن 70-80% من تدريباتهما في «ناسا»، حيث يتوقع أن ينهي المنصوري الاختبارات النهائية على طائرة T38 الأسبوع المقبل، عقب اجتياز النيادي لها في الأسبوع الماضي، بينما تبقى لهما تدريبات متعلقة بالطيران والسير في الفضاء.
وقال إن لدى المركز اجتماعات أسبوعية مع مركز جونسون في «ناسا» لمتابعة سير تدريبات الرائدين، والتحضير للمراحل المقبلة لتدريبات المطروشي، والملا، قبل نهاية العام الجاري.
وأضاف أنه بعد الانتهاء من التدريبات، والوقوف على المرحلة التي وصل إليها الرواد الأربعة، سوف يجري تحديد الوجهة التي ستكون إليها مهمة الفضاء المقبلة، حيث إن كل مهمة يختار رواد الفضاء لها بناء على خلفياتهم الدراسية والعملية وخبراتهم، ومن ثم يقع الاختيار على الأنسب والأكثر جدارة، للقيام بمهمة طويلة الأمد على متن المحطة الدولية بناء على مهارات الرائد ومعايير عالية.
طموح وشغف
وعن تفاصيل التدريبات اليومية، قال محمد الملا لـ«الخليج»: تبدأ التدريبات التحضيرية في "مركز محمد بن راشد للفضاء" يومياً في الثامنة صباحاً، وتستمر نحو 6 إلى 9 ساعات، منها 3 لتعلم اللغة الروسية، و4 تدريب على الغوص، فضلاً عن تدريبات نظرية متنوعة.
وأضاف انه جاهز لأي مهمة تطلب منه تأديتها بالمستقبل، حيث إنه لو خيّر بين الصعود على متن المحطة الدولية أو سطح القمر، لاختار الوصول إلى القمر.
وتابع: أنا فخور للغاية بتمثيل بلدي في مساعيها عالمياً لاستكشاف الفضاء. كما أنني أتطلع إلى أن أكون جزءاً من المهمة التالية، لتعزيز مستقبل إنجازات الدولة في هذا المجال.
فيما أكدت نورا المطروشي، لـ«الخليج» عدم مواجهة أية صعوبات خلال التدريبات اليومية، داخل المركز، ومنها اللغة الروسية والغوص والطيران والسباحة.
وأضافت: أتطلع بشغف للانضمام إلى برنامج "ناسا" لعام 2021، حيث سألتقي رواداً من مختلف دول العالم، نعمل معاً من أجل الخير للإنسانية، ونستكشف معاً آفاقاً جديدة لم يصل إليها بشر من قبل.
برنامج متقدم
قال مركز محمد بن راشد للفضاء، إن رائدي الفضاء سينتقلان إلى مركز جونسون للفضاء، بمدينة هيوستن الأمريكية، في ديسمبر من العام الحالي، للانضمام إلى برنامج «ناسا لرواد الفضاء 2021»، لأنه جزء من الاتفاقية الاستراتيجية المشتركة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة، لتدريب رواد الفضاء الإماراتيين.
ويشمل برنامج التدريبات تأهيل الملا والمطروشي، لإدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والتدرب على مهمات السير الفضائي خارج المحطة، والبقاء لأوقات طويلة في المحطة الدولية، والتدرب على الأنظمة الرئيسية للمحطة، والتحكم في الروبوتات، والتدرب على الطيران بطائرات T-38، ومهارات اللغة الروسية، وتدريبات أخرى تشمل دورات النجاة على اليابسة والماء، وتمارين بدنية متنوعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"