عادي

«الإيكونوميست» ترفع توقعات نمو اقتصاد الإمارات

00:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دبي: عبير أبو شمالة

رفعت مؤسسة الأبحاث البريطانية «الإيكونوميست إنتيليجانس يونت» توقعاتها لنمو الناتج المحلي الحقيقي للإمارات إلى متوسط سنوي هو 3.6% خلال الفترة من العام الجاري حتى عام 2030، كما رفعت كذلك توقعاتها لنمو اقتصاد الدولة بمتوسط سنوي يصل إلى 3.8% خلال الفترة من 2021 حتى عام 2050.

وقالت المؤسسة في تقرير حديث لها إن توقعاتها هذه، تعكس المؤشرات الواضحة على تعافي اقتصاد الإمارات من تبعات جائحة «كوفيد 19»، ولفتت إلى أن التعافي سيدعمه التحسن في إنتاج النفط والتطورات على مستوى إنتاج الغاز، مرجحة أن يتم توظيف عائدات هذه المصادر في تعزيز جهود مواصلة تنويع قاعدة النمو الاقتصادي. وقالت إن تطوير القطاعات الاقتصادية غير النفطية يجب أن يكون بين الأولويات الرئيسية في المرحلة القادمة.

وأكدت أن المصدات المالية الضخمة التي تتمتع بها الإمارات واستثماراتها الخارجية، تلعب دوراً مهماً في صيانة التعافي ودعم جهود التنمية المستدامة.

وأشارت المؤسسة إلى أن الاستثمارات الفعالة للإمارات في التكنولوجيا والتعليم، إضافة إلى مبادرات وجهود تطوير قطاعات الأعمال، والبيئة المؤسساتية الجذابة، كل هذه العوامل من شأنها أن تسهم في رفع مستويات الإنتاجية، ما من شأنه أن يرفع النمو خلال السنوات من 2031 وحتى عام 2050 إلى متوسط سنوي يبلغ 4%.

وتتوقع المؤسسة أن ينمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الدولة بمتوسط سنوي 2.7% من العام الجاري وحتى عام 2050، كما رجحت نمو إنتاجية العامل بمتوسط سنوي 2.3% خلال الفترة نفسها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"