عادي

لندن تنفي استفزازها بكين بعد إبحار حاملة طائرات في بحر الصين

16:26 مساء
قراءة دقيقتين
لندن تنفي استفزازها بكين بعد إبحار حاملة طائرات في بحر الصين
لندن - أ ف ب
نفت لندن قيامها بأي استفزاز تجاه بكين، الجمعة، بعد تحذير صدر في وسائل إعلام رسمية صينية مع انتشار مجموعة من سفن البحرية الملكية في مياه بحر الصين الجنوبي في أجواء من التوتر.
وقال ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية: إن حاملة الطائرات والسفن المواكبة لها «تبحران في بحر الصين الجنوبي بشكل قانوني، كما تفعل ثلث البحرية العالمية كل عام». وأضاف: إنها «تتخذ أكثر الطرق مباشرة عبر المياه الدولية لإجراء تدريبات مع الحلفاء والشركاء في بحر الفلبين».
وتنسق «إتش إم إس كوين إليزابيث» تدريبات مع أساطيل الهند وماليزيا وسنغافورة في الأيام الأخيرة، ومن المقرر أن ترسو في خمسة موانئ يابانية في أيلول/ سبتمبر.
وأكد بن والاس وزير الدفاع البريطاني الأسبوع الماضي لصحيفة «تايمز» أن المملكة المتحدة «من واجبها» تأكيد حرية الملاحة عندما تعبر مجموعة سفنها، أكبر انتشار بحري بريطاني في زمن السلم منذ جيل، بحر الصين نحو اليابان. وأضاف: «سنحترم الصين ونأمل بأن تحترمنا الصين» موضحاً «سنبحر حيث يسمح القانون الدولي بذلك».
ودخل أسطول البحرية الملكية والعديد من أساطيل حلفاء آسيويين، بقيادة حاملة الطائرات البريطانية الجديدة «إتش إم إس كوين إليزابيث»، بحر الصين الجنوبي، وهي منطقة تطالب بها بكين وتثير بذلك غضب الدول المجاورة.
وحذّرت صحيفة «جلوبل تايمز» الصينية الحكومية حلفاء الولايات المتحدة من أن الصين قد تشعر بأنها مضطرة للبعث برسالة «للدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها»، موردة مثلاً صينياً يشير إلى «إعدام واحد ليكون عبرة لمئة».
وتشمل مطالبات بكين في بحر الصين الجنوبي جزراً غير مأهولة، إضافة إلى جزر صناعية تم بناؤها لإيواء مهابط طائرات وقواعد عسكرية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"