عادي

«الشيوخ الأمريكي» يصوّت على خطة بايدن للبنى التحتية

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

يصوت مجلس الشيوخ الأمريكي، السبت، على خطة الرئيس جو بايدن لاستثمار 1,2 تريليون دولار في البنية التحتية، في خطوة أساسية قبل عرضه على تصويت نهائي، وإرساله بعد ذلك إلى مجلس النواب.

وأعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، قبيل منتصف ليل الخميس الجمعة أن التصويت الإجرائي على المشروع سيجري بعد ظهر السبت. وانتقد شومر الجمهوريين بسبب «اعتراضاتهم» التي أعاقت جهود التصويت على التعديلات، الخميس، لكنه ما زال واثقاً من احتمال تبني مشروع القانون. وكان قد صرح قبيل ذلك، أن المشرعين «على وشك التوصل إلى اتفاق».

وقال شومر: «نرغب بشدة في الانتهاء من هذا القانون المهم، لذلك سنعقد اجتماعاً ظهر السبت للتصويت» على النص.

ويحتاج النص إلى موافقة عشرة جمهوريين على الأقل، و50 ديمقراطياً من أعضاء مجلس الشيوخ لفتح الطريق أمام التصويت. وبعد ذلك يعرض للتصويت النهائي عليه بالأغلبية البسيطة في مجلس الشيوخ، في اليوم نفسه أو الأحد.

وإذا أقر، سيطرح للتصويت في مجلس النواب في الأسابيع المقبلة، تمهيداً لاعتماده بشكل نهائي، ثم يرسل إلى الرئيس لتوقيعه.

ومن شأن ذلك، في حال حدوثه، أن يشكل انتصاراً مدوياً في واشنطن، لبايدن الذي يؤكد قدرته على تجاوز الصعوبات.

ونتيجة إجماع نادر بين أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين والديمقراطيين، تنص الخطة الطموحة على 550 مليار دولار من الإنفاق الفيدرالي الجديد على الطرق والجسور والمواصلات، ولكن أيضا للإنترنت عالي السرعة، والجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ.

وتصل قيمة الخطة بمجملها 1,2 تريليون دولار - ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا لعام 2020 - مع الأخذ في الاعتبار الأموال العامة الأخرى المخصصة بالفعل.

وقال البيت الأبيض الخميس إن ذلك يجعلها أكبر استثمار طويل الأجل في بنيتنا التحتية، وقدرتنا التنافسية منذ ما يقرب من قرن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"