عادي

«كورونا» يمدد إغلاق ملبورن الأسترالية.. وحظر تجول في جزيرة يونانية

12:33 مساء
قراءة 4 دقائق
1

قررت السلطات الأسترالية تمديد إغلاق ملبون أسبوعاً لاحتواء تفشي المتحور دلتا، كما قررت السلطات اليونانية حظر التجول في جزيرة، وأمهل المرشد الإيراني المسؤولين أسبوعاً لاحتواء الجائحة، بينما تأثرت قطاعات الخدمات والسفر في الصين بسبب الإجراءات المتخذة لمنع انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا، وعلى الرغم من زيادة الإصابات رفضت سريلانكا فرض إغلاق، فيما اشتبك المتظاهرون المحتجون على إدارة الحكومة التايلاندية للأزمة الصحية مع الشرطة.

تمديد إغلاق ملبورن

ومدد الإغلاق الذي يشمل خمسة ملايين نسمة في مدينة ملبورن؛ ثاني كبرى المدن الأسترالية لمدة أسبوع إضافي على الأقل، وفق ما أعلنت أمس الأربعاء، السلطات العاجزة عن وقف تمدد انتشار وباء كوفيد  19.

وفرضت ثاني مدن أستراليا إغلاقاً سادساً في الخامس من أغسطس، بعد ظهور بؤرة إصابات في مدرسة، مرتبطة بالمتحورة دلتا الأشد عدوى. وأعلن رئيس وزراء ولاية فيكتوريا دانيال اندروز، أن إجراءات الإغلاق في عاصمة الولاية ملبورن، ستمدد حتى 19 أغسطس على الأقل، بعدما تم تسجيل إصابات جديدة ليل الثلاثاء/الأربعاء. وقال: «هناك الكثير من الحالات التي لا يعرف مصدرها، مما يمنعننا من رفع الإغلاق الآن».

وفي سيدني دخل أكثر من خمسة ملايين شخص في الأسبوع السابع من الحجر الذي سيبقى سارياً حتى نهاية أغسطس، كما فرض حجر أيضاً على مئات آلاف الأشخاص الذين يقيمون في مدن تقع خارج سيدني.

مهلة أسبوع

وأمهل المرشد الإيراني علي خامنئي، المسؤولين في بلاده أسبوعاً واحداً لاتخاذ الخطوات اللازمة للسيطرة على الموجة الخامسة من تفشي كورونا في إيران. وشدد في كلمة مسجلة توجه بها إلى الإيرانيين، على أن أزمة كورونا تتصدر قائمة الأولويات في البلد.

وأكد خامنئي ضرورة تأمين مزيد من الجرعات من اللقاح للمواطنين، كما أمر القوات المسلحة بتقديم الدعم للقطاع الصحي وتوفير الإمكانات من أجل السيطرة على الجائحة. وكذلك أعرب عن قلقه من استنزاف طاقات الكوادر الطبية.

وسجلت إيران خلال الأيام الأخيرة أرقاماً قياسية في حصيلة الوفيات اليومية اقتربت من 600 وفاة، وبلغ إجمالي عدد الوفيات أكثر من 95 ألفاً، منذ بداية تفشي الوباء، فيما تجاوز إجمالي عدد المصابين 4 ملايين و150 ألف مصاب.

حاجز 6.5 مليون إصابة

وسجلت روسيا 799 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، الأربعاء، في أعلى حصيلة يومية لرابع مرة خلال الشهر المنصرم، بعد زيادة في الإصابات أرجعتها السلطات إلى انتشار سلالة دلتا الشديدة العدوى. وأكد فريق العمل الحكومي المعني بمكافحة الجائحة، تسجيل 21,571 إصابة جديدة، وهو عدد يومي يتناقص تدريجياً بعد ذروة بلغها في يوليو. وبلغ إجمالي الإصابات في روسيا ستة ملايين و512,859، وحصيلة الوفيات 167,241 منذ بدء الجائحة.

حظر في جزيرة يونانية

وتخضع مدينة هيراكليون السياحية في جزيرة كريت اليونانية لحظر تجول ليلي اعتباراً من مساء أمس الأربعاء، بهدف وقف انتشار فيروس كورونا، فيما سجلت المتحورة دلتا تفشياً سريعاً في الأيام الماضية في اليونان، كما أعلنت السلطات. وعلى غرار ميكونوس وزاكينثوس وخانيا سابقاً، سيفرض حظر تجول في هيراكليون من الساعة الواحدة فجراً حتى السادسة صباحاً. وستُمنع الموسيقى بشكل كامل في الحانات والمطاعم لتجنب تجمع الأشخاص، كما سيُمنع تجمع أكثر من عشرين شخصاً.

تأثيرات الإغلاق في الصين

وبدأت القيود الاجتماعية الأشد صرامة التي تفرضها الصين لمكافحة أحدث موجة من مرض كوفيد  19، والتي دخلت أسبوعها الرابع الآن، وانتشرت في أكثر من عشر مدن، تؤثر سلباً في قطاع الخدمات لاسيما السفر والضيافة في ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم. وكانت الصين قد أحجمت عن فرض إغلاق كامل في المدن الكبرى مثلما فعلت في الأيام الأولى لتفشي كوفيد  19 في إقليم هوبي، وذلك لتجنب إصابة اقتصادها بشلل كامل. وقال محللون في مجموعة سيتي في مذكرة بحثية أمس الأربعاء: «أدت الموجة الحالية إلى معاودة فرض قدر كبير من تدابير التباعد الاجتماعي الأشد صرامة، وهو ما سيضر بدرجة كبيرة بقطاعات النقل والسياحة وغيرهما من الخدمات».

ذروة قياسية كورية

وقال وزير الصحة الكوري الجنوبي كوون ديوك تشول، الأربعاء، إن بلاده سجلت أكثر من 2200 إصابة جديدة بكوفيد  19، وهو عدد قياسي منذ بدء الجائحة في يناير من العام الماضي. وأشار أيضاً إلى زيادة في عدد حاملي الفيروس ممن لا تظهر عليهم أعراض داخل أماكن العمل وصالات الألعاب والكنائس ودور الرعاية، مما يؤدي إلى زيادة الإصابات مجهولة المصدر. 

وتكافح كوريا الجنوبية منذ يوليو لاحتواء تفشي الفيروس الذي كان متمركزاً في بادئ الأمر في العاصمة سيؤول قبل أن ينتشر في أنحاء البلاد.

وقال الرئيس مون جيه إن، خلال اجتماع مع مساعديه، الأربعاء، إن زيادة الإصابات مبعث قلق كبير، وطلب استمرار التعاون بين السكان والسلطات الصحية. ونقل المتحدث باسم الرئيس عنه قوله: «نحن في مرحلة حساسة يمكن أن تكون نقطة تحول لمزيد من الإصابات إن نحن فشلنا في وقف الانتشار الحالي».

رفض الإغلاق

ورفضت الحكومة السريلانكية دعوات إلى فرض إغلاق تام بشكل فوري لاحتواء الارتفاع الكبير في الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، الذي يشكل ضغطاً شديداً على النظام الصحي ومحارق الجثث في البلاد. وقال المتحدث باسم الحكومة السريلانكية وزير الإعلام كيهيليا رامبوكويلا، إن البلاد لم تصل بعد إلى مرحلة حرجة، على الرغم من تخطي عدد الوفيات اليومية عتبة المئة.

وقال رامبوكويلا للصحفيين: «الإغلاق هو الملاذ الأخير، لكننا لم نصل بعد إلى هذا الحد»، مضيفاً: «هدفنا تلقيح كل من يزيد عمره على 18 عاماً بحلول سبتمبر، وبعد ذلك ستضح الأمور».

اشتباكات في تايلاند

أطلقت الشرطة في تايلاند الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه والرصاص المطاطي لتفريق المحتجين الذين خرجوا إلى شوارع بانكوك، يدفعهم الغضب من طريقة تعامل حكومة رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا مع جائحة فيروس كورونا. وقالت الشرطة إن ما لا يقل عن ستة من ضباطها أصيبوا خلال الاشتباكات.   (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"