عادي

ماذا يحدث إذا لم أسدد مستحقات بطاقة الائتمان؟

13:13 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
تعد ديون بطاقة الائتمان قنبلة موقوتة، قد تقضي على حياتك المالية، فكلما تجاهلت ذلك، زاد حجم الخسائر. وفي نهاية المطاف، سوف تُعرض سلامتك المالية للخطر، وتصبح فكرة التعامل معها كابوساً حقيقياً.
ومع ذلك، فليس من غير المألوف أن يتخطى حاملو بطاقات الائتمان في الإمارات سداد مستحقاتهم بالكامل، لكن البنوك إلى جانب مقدمي بطاقات الائتمان لديهم إجراءات معينة للتعامل مع مثل هذه الحالات. ويقدم خبراء موقع الاستشارات المالية «سوق المال» صورة عما يمكن أن يحدث عند عدم الوفاء بسداد ديون البطاقة.
1- التواصل معك من قبل محصلي الديون:
إذا كنت تتجاهل فواتير بطاقات الائتمان وتذكير الدفع من البنك، فمن المحتمل أن تكون تلقيت مكالمات بالفعل من محصلي الديون. سوف يتصل بك محصلو الديون هؤلاء نيابة عن البنك، وسوف يستمرون في ملاحقتك حتى تقوم بسداد المستحقات بالكامل.
عندما يتعلق الأمر بكيفية معالجة محصلي الديون لحالات استرداد الديون، فتتنوع الأساليب ما بين الإقناع أو التهديد الصريح، ولسوء الحظ، في الأغلب يكون هذا الاختلاف غير واضح في مثل هذه الحالات؛ لذا، من الأفضل التوصل إلى اتفاق مع البنك قبل بدء مكالمات المحصلين.
2- التعرض للمساءلة القانونية:
يمكن أن تعود ديون بطاقات الائتمان التي لم يتم سدادها لفترة طويلة لمطاردتك مرة أخرى في شكل حالة قضائية. ونظراً لأن أنظمة الشرطة والهجرة داخل الدولة متصلة معاً، فإنك في هذه الحالة تخاطر بتوقيفك في المطار وقت الخروج أو الدخول إلى الإمارات.
جدير بالذكر، أنه إذا قررت مغادرة الدولة، فإنه من غير المقبول أخلاقياً ألا تقوم بسداد ديونك قبل المغادرة. تذكر أيضاً أنك قد تتعرض للتوقيف خارج دولة الإمارات، بسبب اتفاقيات التسليم المشتركة بين الدول أو في حالة مرورك عبر أحد مطارات الدولة في طريقك إلى دولة أخرى.
3- تضرر تقريرك الائتماني:
إن دين بطاقة الائتمان غير المسددة سيعرّضك إلى فقدان فرص الحصول على تسهيلات ائتمانية مستقبلاً؛ حيث إنه من غير المحتمل أن يكون لدى أي بنك الاستعداد لتقديم قرض جديد أو بطاقة ائتمان جديدة، في حال وجود عجز في سداد الديون والذي يكون مذكوراً في تقريرك الائتماني.
4- لا تُسئ استخدام البطاقة:
يجب ألا تُعامل بطاقات الائتمان على أنها دخل إضافي مجاني من أجل إنفاق مال لا يمكنك سداده مقارنة بدخلك. وإذا كنت تعتقد أن الإغراء المفرط في الإنفاق مبالغ فيه عليك، فإنه من الضروري الابتعاد بشكل كامل عن استخدام البطاقات الائتمانية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"