عادي

ديوكوفيتش أمام تسجيل إنجاز لم يتحقق منذ نصف قرن

14:07 مساء
قراءة دقيقتين
ديوكوفيتش

نيويورك - أ ف ب
يتطلع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أول عالمياً إلى تحقيق إنجاز بأن يكون أول لاعب منذ أكثر من نصف قرن، وتحديداً منذ عام 1969، بالفوز بجميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى في عام واحد، وكذلك الانفراد بالرقم القياسي بعدد ألقاب "غراند سلام" من خلال الفوز ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة.
ويغيب عن بطولة فلاشينغ ميدوز التي تنطلق الاثنين على أراضي نيويورك الصلبة، خمسة أبطال سابقين هم السويسري روجيه فيدرر، الإسباني رافايل نادال، السويسري ستانيسلاس فافرينكا، الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والنمساوي دومينيك تيم، وذلك بسبب الإصابة.
وسيقف في وجه طموح ديوكوفيتش لإحراز لقبه الـ21 في البطولات الكبرى الروسي دانييل ميدفيديف المصنّف ثانياً، اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثالث والألماني ألكسندر زفيريف المصنّف رابعاً والفائز بذهبية أولمبياد طوكيو.
وبدأ مسلسل تألق النجم الصربي بعد خروجه المخيّب للآمال عقب إقصائه من الدور الرابع لبطولة الولايات المتحدة العام الماضي أمام الإسباني بابلو كارينيو بوستا عندما سدّّد الكرة عن طريق الخطأ في عنق حكم الخط.
ومذ تلك الخسارة، لم يخسر ابن الـ 34 عاماً أي مباراة في بطولة كبرى، فتغلب على ميدفيديف في نهائي بطولة أستراليا، تسيتسيباس في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة والإيطالي ماتيو بيريتيني في مباراة القمة ببطولة ويمبلدون.
ويطمح "دجوكر" أن يصبح ثالث لاعب يحقق البطولات الأربع الكبرى في عام واحد بعد الأسترالي رود لايفر عامي 1962 و1969 وقبله الأمريكي دون بادج في 1938.
وقد أشاد خصمه اللدود، نادال، بما حققه قائلا "ما حققه هذا العام هو أمر مذهل. أعتقد أنه قادر على تحقيق الإنجاز الأكبر من دون أدنى شك".
وسبق لديوكوفيتش أن أحرز أربعة ألقاب كبرى على التوالي ولكن ليس في عام واحد، وكان ذلك عندما تُوج بلقب بطولة فرنسا المفتوحة عام 2016، الغراند سلام الوحيد الذي كان غائباً عن خزائنه، ليضيفه إلى لقبي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز 2015 وأستراليا المفتوحة 2016.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"