عادي

الولايات المتحدة: سنعمل مع "طالبان" إذا وفت بتعهداتها

19:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

واشنطن - أ ف ب
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعيد إنجاز قوات بلاده انسحابها من أفغانستان، أنّ الولايات المتّحدة "ستعمل" مع حركة "طالبان" إذا "وفت بتعهّداتها".
وقال بلينكن للصحفيين إنّ "كلّ خطوة سنتّخذها لن تستند إلى ما تقوله حكومة طالبان، وإنمّا إلى ما تفعله للوفاء بتعهّداتها"، مشدّداً على أنّ ما تطلبه الحركة من المجتمع الدولي من اعتراف ودعم يجب أن "تكتسبه" عن جدارة واستحقاق.
وتابع بلينكين أنّ "أيّ شرعية وأيّ دعم يجب أن يُكتسبا"، وشدّد الوزير الأمريكي على وجوب أن تفي "طالبان" بالتزاماتها لجهة "ضمان حرية السفر واحترام حقوق المرأة والأقليّات وعدم السماح بتحوّل أفغانستان مجدّداً قاعدة للإرهاب".
كما أعلن رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنّ الولايات المتّحدة علّقت وجودها الدبلوماسي في أفغانستان ونقلت عمليات سفارتها من كابول إلى خارج أفغانستان، مشيراً إلى "المناخ الأمني الضبابي والوضع السياسي" في البلد الذي استعادت حركة "طالبان" السيطرة عليه.
ومضى يقول: "اعتباراً من اليوم، علّقنا وجودنا الدبلوماسي في كابول ونقلنا عملياتنا"، مشيراً إلى أنّه سيتمّ إخطار الكونغرس بهذا القرار.
وأضاف أنّ "قواتنا غادرت أفغانستان. لقد بدأ فصل جديد من التزام أمريكا في أفغانستان"، مشيراً إلى أنّه في هذا الفصل الجديد "سنقود بدبلوماسيتنا. لقد انتهت المهمة العسكرية، وبدأت مهمة دبلوماسية جديدة".
وإذ شدّد الوزير على أنّ الولايات المتّحدة ستواصل مساعدة كلّ أمريكي يرغب بمغادرة أفغانستان، لفت إلى أنّ عدداً ضئيلاً من رعايا بلاده، أي ما بين 100 و200 أمريكي، لا يزالون في هذا البلد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"