عادي

لافروف يحذر من تصفية الحسابات على أراضي سوريا

01:00 صباحا
قراءة دقيقتين

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عن تمسك موسكو بضمان أمن إسرائيل، محذراً من تحويل أراضي سوريا إلى ساحة لتصفية الحسابات بين دول أخرى، فيما نفى وزير خارجية إسرائيل، يائير لابيد، صحة أنباء عن محادثات سرية مع الحكومة السورية، مرجحاً في الوقت نفسه إمكانية أن تناقش تل أبيب مع روسيا إمكانية إجراء مثل هذه الاتصالات.

وقال لافروف، أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده، أمس الخميس، في موسكو مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد: «أما بخصوص الغارات الإسرائيلية على سوريا، فنحن نعارض تحويل سوريا إلى حلبة لصراع بين دول أخرى، وفي هذا الصدد لا نريد أن تستخدم الأراضي السورية لمهاجمة إسرائيل أو أي بلد آخر». ولفت لافروف إلى أن العسكريين الروس والإسرائيليين يبحثون على أساس يومي المسائل الفنية المتعلقة بهذا الموضوع، مؤكداً أن هذه الاتصالات أثبتت فعاليتها وتم الاتفاق بين الطرفين على مواصلتها. وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن الوضع في سوريا لا يزال معقداً، ولا يقل تعقيداً حالياً، مفسراً ذلك بكثرة اللاعبين الخارجيين الذين لديهم مصالح خاصة بهم في التسوية السورية.

من جهة أخرى، قال لافروف، «رحبنا بتطبيع العلاقات بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، وندعم استمرار هذه العملية وننطلق من ضرورة أن تسهم في تقديم تسوية شاملة في الشرق الأوسط».

من جهته، قال لابيد، خلال المؤتمر «ليس هناك أي محادثات حالياً بين إسرائيل وسوريا، وليس هناك أي ملفات تقريباً يمكننا التباحث بشأنها». وأشار لابيد إلى أن هناك مسائل أمنية قد تشكل موضع نقاش بين تل أبيب ودمشق، مشدداً في الوقت نفسه على أن إسرائيل لم، ولن تدرس إمكانية إعادة الجولان المحتل من قبلها منذ عام 1967 إلى سوريا، ولذلك ليست هناك مساحة كافية للتفاوض.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"