عادي
اليونان ترفض «التدفق غير المحكوم» للمهاجرين

«طالبان» تلاحق مترجمين وتتوعد بالقصاص من ذويهم

01:17 صباحا
قراءة 3 دقائق
باعة على جانب الطريق في مدينة قندهار جنوبي أفغانستان(أ.ف.ب)

استدعت حركة طالبان مترجمين أفغانيين عملوا لصالح هولندا، للمثول أمام المحكمة، وهددت بالاقتصاص من أقربائهم في حال تخلفهم عن ذلك، فيما تمكن آلاف الأفغانيين النازحين من العودة إلى قراهم، وأعلنت تركيا عن تقديم مساعدات غذائية للنازحين، فيما شددت اليونان على أنها لن تسمح مجدداً ب«تدفق غير محكوم» للمهاجرين من أفغانستان.

مترجمون ملاحقون

قالت رسالة لطالبان عرضتها قناة «أن أو أس» الهولندية الرسمية، إن المترجمين لجأوا إلى الاختباء، لكن أفراد عائلاتهم سيتحملون المسؤولية في حال عدم مثولهم أمام المحكمة «من أجل إنزال العقاب الشديد بهم كي يتعلم الخونة الآخرون درساً». وأضافت القناة أن الشخص الذي تلقى الرسالة كان يعمل في وكالة الشرطة الأوروبية «يوروبول» في أفغانستان، وهو متهم بتلقي «أموال » من أجانب.

وجاء في رسالة أخرى تلقاها مترجم اتهمته طالبان بالمسؤولية عن مقتل بعض عناصرها «سوف ننتقم، وإذا لم نتمكن من الإمساك بك سنقوم بتسوية الحساب مع أقربائك».

عودة النازحين

من جهة أخرى، تمكن آلاف الأفغان النازحين الذين يعيشون في مخيم مؤقت وسط العاصمة كابول، من العودة هذا الأسبوع إلى ولاية قندز (شمال) التي طردوا منها في أغسطس/آب بعد تقدم طالبان.

واستأجرت منظمة ألمانية غير حكومية عشرات الحافلات لإجلاء 1068 أسرة من الحديقة للعودة إلى قندز. وقال رفيع الله زها وهو عضو في المنظمة «لدينا برنامج لإعادتهم إلى الديار. كذلك سنمنح 10 آلاف أفغاني (حوالى 100 يورو) نقداً حتى يتمكنوا من شراء الطعام».

مساعدات غذائية تركية

قال رئيس الهلال الأحمر التركي، إن منظمته سترسل مساعدات إلى أفغانستان لإطعام المحتاجين من نازحي الداخل. وقال كريم كينيك إن شحنة الأغذية أرسلت من باكستان إلى كابول أمس السبت وإنها تكفي 16 ألف شخص لمدة شهر. وقال لرويترز: «هناك أزمة أغذية حادة في الوقت الحالي. توجد حاجة إلى إقرار النظام العام ليكون هناك إنتاج محلي».

لا يونانية لتدفق المهاجرين

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عقب زيارته مخيماً جديداً للاجئين في جزيرة قريبة من تركيا إن بلاده لن تسمح بأن تشهد حدودها تكراراً لأزمة المهاجرين التي حدثت في 2015. وفي أحدث مثال على تشديد سياستها المتعلقة بالهجرة، افتتحت اليونان مخيماً بتمويل أوروبي في جزيرة ساموس، وهو منشأة مترامية الأطراف محاطة بأسلاك شائكة وتخضع لرقابة مشددة. وقال ميتسوتاكيس للصحفيين خلال رحلة عودته إلى أثينا «لن نقبل تدفقات غير محكومة للمهاجرين تكون مماثلة لما حدث في 2015». وتابع أن أوروبا بحاجة للعمل مع الدول المجاورة لأفغانستان لضمان بقاء اللاجئين في المنطقة.

واستقبلت اليونان بشكل استثنائي 26 محامية وقاضية أفغانية وعائلاتهن الخميس.

توخي اليقظة

على صعيد آخر،دعا رئيس طاجيكستان، إمام علي رحمان، أمس السبت، أهالي منطقة فرخار الحدودية مع أفغانستان إلى توخي اليقظة والتعاون مع العسكريين حراس الحدود. وقال مخاطباً سكان المنطقة أثناء زيارة عمل يقوم بها إلى ولاية خاتلون الجنوبية على حدود أفغانستان: «جميعكم تعلمون ما يحدث في أفغانستان المجاورة، وتدل التحاليل والتنبؤات أن الوضع في هذا البلد سيزداد توتراً». وأشار إلى أن الحكومة تتخذ كل التدابير اللازمة لحراسة حدود طاجيكستان الدولية، مضيفاً «على كل مواطن في المنطقة أن يسهم بقسطه في هذا العمل المهم، أي يتعين عليه توخي اليقظة دوماً ويتعاون مع العسكريين وأجهزة الأمن في حراسة الحدود».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"