عادي
«إكسبو» يدشن موسم الفعاليات والعروض

دبي تنبض بالحياة بعد تعافيها من «كورونا»

01:03 صباحا
قراءة 7 دقائق
متحف «مدام توسو» يفتح أبوابه في دبي هذا العام
العائلات في اكسبو / محمد شعلان

إكسبو 2020 دبي: فاروق فياض

استعادت دبي زخمها اليومي بفضل الأنشطة والفعاليات الكبرى والمعارض الدولية والحفلات والمهرجانات المختلفة التي استضافتها الإمارة وتستضيفها على أرضها خلال أكتوبر الجاري.

وجسدت الإمارة بذلك خير مثال على تعافيها وتعافي دولة الإمارات العربية المتحدة من تداعيات جائحة «كوفيد- 19» بفضل توجيهات القيادة الرشيدة وحكمتها، وقرارات السلطات المختصة ومبادراتها ومحفزاتها التي شجعت وسرعت من مرحلة التعافي من الجائحة اقتصادياً وصحياً واجتماعياً ولوجستياً.

وتبشر كل المؤشرات الاقتصادية والسياحية، بعودة مسار الإمارة إلى سابق مستوياتها القوية قبل مرحلة «كوفيد- 19»؛ حيث أعلنت الإمارات عن تعافيها تماما من «الجائحة» لتكون بذلك من أوائل الدول التي نجحت في محاربة الوباء عالمياً.

وباشرت دبي في استضافة معارض ومؤتمرات ومهرجانات واحتفالات وندوات ومسابقات وورش عمل وفعاليات مختلفة خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ولعل أبرز المعارض الكبرى التي دشن على أرض الإمارة؛ هو «إكسبو 2020 دبي» الحدث الأضخم في العالم والأول من نوعه في المنطقة، لتعزز الإمارة من مكانتها كمركز رائد للثقافة والترفيه، وكذلك الوجهة المفضلة للزيارة.

إكسبو 2020

يحقق انطلاق فعاليات «إكسبو 2020 دبي» الذي افتتح في 1 أكتوبر الجاري، أكثر من سابقة تاريخية، فهو أول معرض إكسبو دولي يُنظم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا على أرض الإمارات، وهو أول تظاهرة عالمية ضخمة، تقام أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، في بيئة صحية وآمنة، نجحت خلالها الإمارات في توفير اللقاحات المضادة للفيروس لنحو 90% من سكانها، ما يجعلها مصنفة ضمن الدول الخمس الأولى في العالم بالنسبة لتوزيع اللقاح على السكان.

كما أنها الأولى عربياً، ومن بين الدول المتقدمة في العالم، في التعامل المرن والفعال مع «جائحة- 19» وتداعياتها الصحية والمجتمعية والاقتصادية. وسيكون «إكسبو 2020 دبي» الأكبر نطاقاً في تاريخ معارض إكسبو الدولية منذ 170 عاماً، مع انطلاق أول إكسبو دولي استضافته العاصمة البريطانية لندن في عام 1851، وذلك من خلال مشاركة 192 دولة.

جيتكس

وانطلق معرض «جيتكس» خلال الفترة من 17 إلى 21 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي. ويعتبر من أهم الفعاليات في مجال التكنولوجيا على مستوى المنطقة والعالم؛

إذ يعد معرض جيتكس العالمي الفعالية الوحيدة التي تسلط الضوء على أبرز الرؤى التقنية حول العالم وعلى نطاق واسع.

ويشارك في نسخة المعرض لهذا العام مجموعة واسعة من شركات التكنولوجيا القائمة والناشئة التي تعمل في 26 قطاعاً مختلفاً، وتشمل فعالياته جلسات تدريبية في مجال التعلم العميق وورش عمل والعروض التقديمية الحية التي تسهم في رسم ملامح مستقبل مزدهر للقطاع الرقمي.

القرية العالميةينطلق الموسم الجديد من القرية العالمية يوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021، وسيستمر موسم 2021 على 167 يوماً حتى 10 إبريل/نيسان 2022.

تستضيف القرية العالمية الكثير من الثقافات من جميع أرجاء العالم في أجنحة متعددة، يقدم كل منها الحرف والمشغولات اليدوية والمنتجات الأصيلة والنكهات الفريدة التي تميّز هذه الثقافات، إضافة إلى العروض الثقافية المفضلة لدى ضيوف الوجهة، وتنتشر في أرجائها مجموعة كبيرة من المطاعم التي تقدم مختلف الأطباق والنكهات، كما تضم العديد من الفعاليات والعروض الفنية الترفيهية.

عين دبي

تفتح عين دبي رسمياً أبوابها للجمهور اعتباراً من 21 أكتوبر 2021. وتحطم عين دبي جميع الأرقام القياسية، فهي أضخم وأعلى عجلة ترفيهية في العالم؛ إذ يصل ارتفاعها إلى 250 متراً أي ما يقارب ضعف ارتفاع لندن آي. وتستغرق الجولة 38 دقيقة وفيها تستمتعون بإطلالة رائعة على كامل دبي، من جزيرة بلوواترز وجي بي آر إلى نخلة جميرا وبرج خليفة. وتضم عين دبي 48 مقصورة وتتسع في الدورة الواحدة ل 1750 شخصاً.

«مدام توسو»

وافتتح متحف الشمع الشهير أبوابه في دبي 17 أكتوبر في بلوواترز دبي، وسيتيح لكم المتحف الجديد الاقتراب والتقاط أجمل الصور مع 60 من المجسمات الشمعية التي تمثل أشهر النجوم والنجمات العالميين، بما في ذلك 16 من تماثيل الشمع الجديدة لأشهر النجوم والنجمات في منطقة الشرق الأوسط.

ديوالي

بدءاً من الأنشطة المذهلة والفعاليات العائلية والخصومات الرائعة حتى عروض الألعاب النارية والعروض الحية، يخبئ مهرجان ديوالي في دبي أو كما يسمى «مهرجان الأضواء» حزمة مميزة من الفعاليات والأنشطة الرائعة التي ستكون من أبرز فعاليات دبي أكتوبر 2021 المنتظرة.

 «الحب الراقص»نتابع قائمة فعاليات دبي أكتوبر 2021 لنصل عرض أسطورة الحب في دبي أوبرا، وهو عرض درامي راقصي مبهر ستؤديه فرقة «باليه أستانا» التي ستأخذك في رحلة رومانسية على شكل قصيدة مستوحاة من أسطورة فارسية تاريخية؛ بحيث تروي قصة حب رائعة بين «الملكة مخمين» وأختها الصغرى «شيرين» والشاب الوسيم «فرخد»، فلا تضيّع عليك فرصة حضور هذا العرض المذهل.

«تاي بريك تنز» تشمل قائمة فعاليات دبي في شهر أكتوبر 2021 أول حدث عالمي للتنس، وهي بطولة «تاي بريك تنز» التي ستستضيفها كوكا كولا أرينا في دبي؛ حيث سيشارك فيها 8 لاعبين عالميين ضمن أجواء مملوءة بالمرح والتشويق والحماس، وسيحصل الفائز فيها على جائزة قدرها 500,000 درهم إماراتي.

وتحمل بطولة كأس العالم في الكريكت للرجال «أي سي سي تي 20» هذه السنة الكثير من التشويق؛ إذ ستنطلق في استاد دبي الدولي بمدينة دبي الرياضية التي انطلقت في 17 أكتوبر وحتى 14 نوفمبر. وسيشارك في البطولة 16 فريقاً دولياً إلى جانب كوكبة من ألمع النجوم بمن فيهم جوني بيرستو، ونيكولاس بوران، وبابار عزام.

مؤتمرات دوليةواستضافت دبي على أرضها في النصف الأول من أكتوبر الجاري، العديد من الفعاليات الدولية الكبرى والمؤتمرات الاقتصادية، ولعل أبرزها: المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال الذي استمر على مدار يومي 13 و 14 أكتوبر؛ حيث احتضنت الإمارة زعماء ومسؤولين بارزين من القارة السمراء.

كذلك مؤتمر الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي استعرض خلاله أهمية بناء شراكة اقتصادية متينة بين القطاعين، ناهيك عن مؤتمر مستقبل النظام المالي الذي نظم من قبل «المصرف المركزي الإماراتي» والذي يتنبأ لمرحلة التداولات الرقمية وأهميتها في الحياة اليومية. إضافة إلى قمة إدارة الاستثمار البديل التي عقدت في 11 و12 أكتوبر في جميرا أبراج الإمارات في مركز دبي المالي العالمي.

كذلك تحتضن الإمارة على أرضها مؤتمر الفضاء الدولي- أسبوع الفضاء- في إشارة منها إلى انطلاق دولة الإمارات العربية المتحدة نحو عصر جديد قوامه الفضاء واستكشاف المستقبل.

موسيقى عالمية

واستقبل مسرح «كوكا كولا أرينا» في 8 أكتوبر المغنية الشهيرة «نيها ككار»، الحاصلة على جوائز عديدة؛ حيث تشتهر «نيها ككار» بكونها إحدى أشهر فنانات الهند، وستطرب جمهورها بأغانيها المعروفة بما فيها Dilbar وMile Ho Tum وGarmi وMaahi Ve، كما سيستقبل المسرح النجم «جوبين نوتيال»، الذي سيؤدي مجموعة من أشهر الأغاني في 29 أكتوبر.

عروض ترفيهيةأخذت سفينة «كوين إليزابيث 2» الأطفال والكبار في رحلة من المغامرات المشوقة ضمن مسرحية «أليس في بلاد العجائب»، وذلك بتاريخ 7 أكتوبر. كما استضافت خلال الفترة من 14 وحتى 16 أكتوبر عرض «هوريبل هيستوريز: بارمي بريتين»، الذي يسلط الضوء على أبرز المحطات والشخصيات في التاريخ البريطاني.

وتستذكر سفينة «كوين إليزابيث 2» في 28 أكتوبر فرقة «البيتلز» الشهيرة من خلال إحيائها لحفل بعنوان: «استعيدوا أجواء البيتلز»، لاسترجاع أروع أغاني الفرقة خلال الحفل المميّز الذي تحييه فرقة «ذا فاب فور».

عروض راقصةضمن جولته السنوية العاشرة حول العالم، نظم عرض «روك ذا باليه» الموسيقي الفريد في دبي، الذي قدم أروع أداء راقص على خشبة مسرح «دبي أوبرا» يومي 8 و9 أكتوبر، ويضم مجموعة من الراقصين والفنانين الشباب الذين سيقومون بأداء لوحات فنية تجمع بين الباليه الكلاسيكي وأساليب الرقص الحديث، مثل موسيقى البوب والهيب هوب. كما تستقبل «دبي أوبرا» يومي 27 و28 أكتوبر حفل «أسطورة الحب» المباشر. كما سيستقبل مسرح «دبي أوبرا» يومي 29 و30 أكتوبر عرض باليه «السلطان بيبرس»، الذي تقدمه فرقة «باليه أستانا» الكازاخستانية.

القصص الهندية

وتشهد «دبي أوبرا» استضافة النسخة الحديثة «ديفداس»، إحدى القصص الهندية الشهيرة، وذلك خلال الفترة من 21 وحتى 23 أكتوبر؛ حيث يتميز العرض باستعراضه لأعمال تحاكي أعمال «برودواي» الشهيرة.

فعاليات رياضية تستعد دبي لإطلاق مبادرة «تحدي دبي للياقة» الفعالية التي تعم المدينة بأكملها ولمدة 30 يوماً اعتباراً من 29 أكتوبر وحتى 27 نوفمبر، وتشكل هذه المبادرة مهرجاناً سنوياً متاحاً للجميع، ويشجعهم على الالتزام بممارسة 30 دقيقة من النشاط يومياً لمدة 30 يوماً.

كوميديا

ويعود نجم الكوميديا الهندية «هارش غورال» ليقدم لمحبيه عرضاً في يوم 29 أكتوبر على مسرح مول الإمارات، وسيقدم مجموعة من أحدث أعماله الكوميدية بما فيها «جو بولتا هاي واهي هوتا هاي». وسيستقبل مركز دبي التجاري العالمي في 28 أكتوبر النجم «روب بيكيت»، الذي سرعان ما ذاع صيته في عالم الضحك، بفضل أسلوبه الساخر المميّز.

وسيقدم الممثل الكوميدي الفرنسي «مكسيم غاستوي» الحائز جوائز عالمية يومي 21 و22 أكتوبر عرضاً على مسرح مول الإمارات.

وتعود جولة «ذا لافتر فاكتوري» إلى دبي مجدداً خلال الفترة من 14 وحتى 22 أكتوبر حاملة معها سلسلة جديدة من العروض الضاحكة التي تقدمها مجموعة من الفنانين الكوميديين وفي مناطق متنوعة في دبي.

مسرحيات عالمية

وتقام عروض مسرحية في دبي خلال الشهر الجاري أهمها: «هارش غورال» في ذا ثياترفي 29 أكتوبر وعرض «روب بيكيت» في مركز دبي التجاري العالمي يوم 28 أكتوبر الجاري، وكذلك عرض «مكسيم غاستوي» في ذا ثياتر، مول الإمارات، في 21 و22 أكتوبر.

سباق الجريوسيقام سباق «سوبر سبورتس ران 10 مايلر» المنتظر على أحر من الجمر، والذي سيبرز هو الآخر ضمن أهم فعاليات دبي أكتوبر 2021؛ حيث يتمحور السباق حول الجري لمسافة 16 كم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"