عادي

محكمة هولندية تقضي بإعادة كنوز أثرية إلى أوكرانيا

19:29 مساء
قراءة دقيقتين

أمستردام- أ.ف.ب

أصدرت محكمة استئناف هولندية، الثلاثاء، حكماً يقضى بإعادة مجموعة لا تثمن من الذهب التابع للقرم كانت أعيرت لمتحف في أمستردام قبيل قيام موسكو بضم شبه الجزيرة في 2014، إلى أوكرانيا، في قرار اعتبرته كييف «انتصاراً».

وقال القضاة: «لقد حكمت محكمة الاستئناف في أمستردام بأنه على متحف آلارد بيرسون إعادة الكنوز الأثرية التابعة للقرم إلى الدولة الأوكرانية». وسارعت أوكرانيا إلى الترحيب بقرار «طال انتظاره». وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إنه «انتصار طال انتظاره». وعبر في تغريدة على «تويتر» عن «امتنانه» لهذا «القرار العادل»، مضيفاً أن أوكرانيا «تستعيد دائماً ما يعود لها».

وأكد أن أوكرانيا، وبعد هذه الكنوز الأثرية، «ستستعيد القرم»، شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا عام 2014.

وفي نفس العام، في نوفمبر/تشرين الثاني، بادرت أربعة متاحف في شبه جزيرة القرم بشكل مشترك إلى اتخاذ إجراءات قانونية لإجبار المتحف بجامعة أمستردام «آلارد بيرسون»، على إعادة المجموعة المعارة لمعرض «القرم: الذهب وأسرار البحر الأسود».

لكن في عام 2016، قضت محكمة هولندية بإعادة هذه الكنوز الأثرية إلى أوكرانيا، موضحة أن شبه جزيرة القرم التي كانت في الماضي تقع على طريق التجارة، لا تعتبر دولة مستقلة. ثم استأنفت متاحف القرم الحكم، بحجة أن الذهب يعود إلى هذه المنطقة. في عام 2019، أكدت محكمة استئناف أمستردام أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت للنطق بالحكم. أما بالنسبة للكنوز، فقد احتفظ بها متحف «آلارد بيرسون» خلال هذه الفترة في «مكان آمن».

وتمت إعارة المجموعة التي تضم قطعاً ثمينة يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي حتى أوائل العصور الوسطى، إلى متحف أمستردام هذا، قبل أقل من شهر من ضم شبه جزيرة القرم، بعد عملية عسكرية اعقبها استفتاء على الضم الذي لم تعترف به كييف والغرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"