عادي

«اقتصادية الشارقة» تناقش الفرص لقطاع أنشطة الإقامة والخدمات الغذائية

19:33 مساء
قراءة 3 دقائق
نورة بن صندل تتحدث خلال الندوة

​الشارقة: «الخليج»

عقدت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة ندوة بعنوان «الفرص والتحديات لقطاع أنشطة الإقامة والخدمات الغذائية في الإمارة»، والتي تمت عبر تقنيات الاتصال المرئي عن بُعد، في إطار اهتمام الدائرة وحرصها على تحقيق خطوات متقدمة على المستوى العالمي في قطاع ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بفضل دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة لبناء مستقبل مستدام، عبر تهيئة وتوفير مناخ تحفيزي يعزز من ريادة الأعمال، ومن مساهمة هذا القطاع في الارتقاء بالاقتصاد الوطني، والوصول بالإمارة إلى مصاف الاقتصادات الأكثر تنوعاً وتنافسية ومرونة في العالم.

شاركت في الندوة بلدية مدينة الشارقة ومؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رواد»، بحضور عدد من المستثمرين في هذا القطاع ورواد الأعمال.

وأكدت نورة بن صندل نائب مدير إدارة التخطيط والدراسات الاقتصادية في دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، أن الدائرة تهتم بإعداد وتنفيذ الخطط الاقتصادية للإمارة وإجراء الدراسات واستحداث النظم الاستثمارية الداعمة لرواد الأعمال، وتوفير المناخ الملائم للاستثمار من خلال تبسيط الإجراءات وتسهيلها على المستثمرين، وتزويدهم بمستجدات ومتطلبات ريادة الأعمال، في ظل بيئة العمل التنافسية وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم في مجال ريادة الأعمال. كما أشارت إلى أن معدل نمو الرخص الصادرة والمجددة في أنشطة المطاعم في الإمارة في ارتفاع مستمر خلال السنوات الأخيرة، حيث يعد قطاع الإقامة وخدمات الأغذية من مطاعم ومقاه وسيارات أغذية متنقلة قطاعاً ذا وزن نوعي أحدث فارقاً في طبيعة العمل التجاري بشكل عام، لِما تحققه من دخل جيد ونجاح مشهود.

وأوضحت نورة بن صندل أن الأرقام والإحصاءات الصادرة عن الدائرة تشير إلى أن هناك ارتفاعاً في إجمالي الرخص الصادرة في قطاع الخدمات الغذائية لتصل إلى 1497 رخصة ما بين الأعوام 2017 و2020، وبمعدل نمو وصل إلى 20% في عام 2020 في حين وصلت نسبة نمو الرخص المجددة إلى 14% في الفترة نفسها للرخص في هذا المجال.

واستهلت الندوة باستعراض خطوات إصدار الرخصة التجارية للمواد الغذائية كالمطاعم، حيث شملت المستندات المطلوبة لذلك، إلى جانب الشروط والمتطلبات اللازمة، وتم عرض الاشتراطات المتعلقة بممارسة نشاط بيع المواد الغذائية بالسيارات المتنقلة. وتطرقت الندوة كذلك لدور الدائرة في التأكد من سلامة المنشآت من المخالفات ومدى تطبيقها للوائح والقوانين الخاصة بالترخيص ومزاولة النشاط بفي الإمارة، كما شمل العرض دور الدائرة في توفير الرقابة والحماية اللازمة لمزاولي هذا النشاط وغيرها من الأنشطة ا لتجارية.

واستعرضت بلدية مدينة الشارقة أهم الاشتراطات والإجراءات الخاصة باستخراج ترخيص المنشآت الغذائية التي شكلت تحديد نوع النشاط الغذائي المناسب وتوفير المستندات الخاصة بالترخيص، إلى جانب تحديد المعاينات اللازمة للمنشأة المزاولة للنشاط للحصول على الموافقات اللازمة، علاوة على متطلبات قسم رقابة الأغذية والتصاريح اللازمة لاستخراج الرخصة.

وقدمت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رواد»، إحصاءات المؤسسة في قطاع الأغذية، ودورها في دعم نشاط المطاعم خلال فترة الجائحة من خلال المحفزات التي قدمتها لهذا النشاط لتجاوز الأزمة، كما تمت الإشارة لشروط الحصول على دعم المؤسسة والخدمات والأنشطة التي تقدمها المؤسسة وامتيازات العضوية.

وفي ختام الندوة، تم عرض تجارب رواد الأعمال في قطاع الأغذية للتعرف إلى تجربتهم والاستفادة منها ودور الجهات الحكومية والمحلية في تقديم التسهيلات المرجوة لهم وعرض التحديات التي تمت مواجهتها في هذا القطاع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"