عادي

إعادة 91 مهاجراً نيجيرياً من ليبيا إلى بلادهم

14:17 مساء
قراءة دقيقتين
مهاجرون

مصراتة - أ ف ب
أعادت السلطات الليبية بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة الأربعاء من مصراته "غرب" 91 مهاجراً نيجيرياً غالبيتهم من النساء والأطفال في عملية استؤنفت معها رحلات الإعادة الطوعية جواً.
وقال المقدم حسين أمين التركي رئيس قسم ترحيل المهاجرين غير الشرعيين في مطار مصراته الدولي: "قمنا بتسيير رحلة عن طريق المنظمة الدولية للهجرة من مطار مصراته الدولي إلى مطار نيامي بجمهورية النيجر".
وأوضح أن "عدد المهاجرين 91 شخصاً بينهم 6 رجال و25 امرأة و60 طفلاً ورضيعاً".
وتعد ليبيا نقطة عبور رئيسية لعشرات الآلاف من المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا والوافدين بغالبيتهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء.
وأصبحت ليبيا منذ العام 2011، محوراً للهجرة والإتجار بالبشر في القارة الإفريقية، وتتم إعادة المهاجرين المتّجهين إلى أوروبا الذين تعترضهم البحرية الليبية حتى في المياه الدولية، إلى السواحل الليبية حيث يوضعون في مراكز احتجاز في ظروف صعبة غالباً ما تندد بها منظمات غير حكومية والأمم المتحدة.
ومنذ أسابيع عدة تواجه طرابلس انتقادات كثيرة تدين المعاملة السيئة التي يلقاها المهاجرون على الأراضي الليبية.
وكانت السلطات الليبية قد أطلقت في مطلع تشرين الأول/أكتوبر حملة ضد المهاجرين في العاصمة الليبية أوقعت قتيلاً و15 جريحاً على الأقل.
وتم خلال هذه الحملة التي نفّذت تحت شعار مكافحة تجارة المخدرات، توقيف خمسة آلاف شخص على الأقل.
وبعد أيام قليلة فر نحو ألفي مهاجر من مركز احتجاز، قُتل ستة منهم برصاص حراس المركز الليبيين، وفق المنظمة الدولية للهجرة.
ومذّاك ينفّذ مئات المهاجرين اعتصاماً أمام المكتب المركزي للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة للمطالبة بترحيلهم من ليبيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"