عادي

تدشين أول خط مترو في هانوي

20:49 مساء
قراءة دقيقتين

هانوي - (أ ف ب)

افتُتح في هانوي أول خط لقطارات الأنفاق (المترو) السبت، في إطار جهود السلطات للحد من الازدحام المروري، وتخفيف التلوث في العاصمة الفيتنامية التي تضمّ أكثر من خمسة ملايين دراجة نارية.

وبعد سنوات من التأخير وازدياد تكاليف الإنشاء بنحو الضعفين، غادر قطار محطة كات لينه قرب وسط هانوي ليبدأ رحلة ممتدة على 13 كيلومتراً في اتجاه شرق المدينة المكتظ بالسكان.

وقالت نغويين ثي ثو في لفرانس برس، في إحدى مقصورات القطار المصنوع في الصين: «قررت أن أجرّب ذلك بدافع الفضول، وأنا سعيدة جداً لتمكّني من القيام بجولة في القطار بعد كل التأخير».

ووصل ركاب باكراً لالتقاط صور أمام القطار الجديد، قبل أن يتمكّن أطفال من التمتع خلال رحلتهم الأولى عبر المترو بمناظر العاصمة الفيتنامية من نوافذ المقصورة. وتُعرف هانوي ذات التسعة ملايين نسمة، حول العالم بالأعداد الكبيرة للدراجات النارية التي تجوب شوارع المدينة وتشكّل تهديداً لسلامة المشاة الذين يحاولون اجتياز الطرق.

وقد ارتفع عدد الدراجات النارية من مليونين سنة 2008 إلى 5,7 مليون عام 2020، بحسب الشرطة المحلية. كما ازداد عدد السيارات في الفترة عينها من 185 ألف سيارة إلى 700 ألف.

ويعلق السكان في أحيان كثيرة لساعات طويلة في الاختناقات المرورية، وقلّة منهم يتنقلون بالحافلات، وسيلة النقل العام الوحيدة المتوافرة قبل إطلاق شبكة المترو. كما تشكل حركة السيارات مصدراً رئيسياً لتلوث الهواء في العاصمة الفيتنامية، وفق هيئة حماية البيئة في هانوي.

وقال فو هونغ سون من وزارة النقل السبت، إن شبكة قطارات الأنفاق من شأنها «تخفيف الازدحام وتقليص عدد السيارات الخاصة والحد من التلوث البيئي والمساهمة في تغيير التنقلات في وسط المدينة».

واستغرق إنشاء خط المترو الجديد عشر سنوات، بكلفة وصلت إلى 900 مليون دولار، بعدما كانت الميزانية الأساسية قبل تأخير المشروع مراراً وتكراراً 550 مليون دولار. ومن المقرر تدشين تسعة خطوط إضافية في هانوي بحلول سنة 2030.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"