عادي

بيتكوين وإيثر إلى مستوى قياسي.. والدولار يفقد البوصلة

14:05 مساء
قراءة دقيقتين
بيتكوين وإيثر إلى مستوى قياسي.. والدولار يفقد البوصلة
ارتفعت بيتكوين، إلى مستوى قياسي بلغ 68.564 دولار في التعاملات الآسيوية، متجاوزاً الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله في أواخر أكتوبر / تشرين الأول الماضي، مما دفع إيثر هي الأخرى إلى مستوى قياسي بلغ 4800 دولار لأول مرة على الإطلاق.
وتأتي هذه التحركات القياسية الجديدة وسط ارتفاع أوسع في سوق العملات المشفرة؛ حيث ارتفعت نسبة منافستَي إيثر عملتَي «سولانا» و«كاردانو» المشفرتين بنسبة 23% و9% على التوالي في الأيام السبعة الماضية.
كما ارتفع مؤشر صندوق تداول البيتكوين «ProShares Bitcoin Strategy»، والذي يتتبع عقود البيتكوين الآجلة المرتبطة بالسعر المستقبلي للعملة المشفرة، بأكثر من 8% أمس الاثنين.
وفي حين أنه من الصعب ربط تحركات الأسعار على المدى القصير بأي حدث معين، يعتقد بعض المحللين أن كلاًّ من البيتكوين والإيثر سيستمران في الاتجاه الصعودي خلال الأسابيع المقبلة.
من جهة أخرى، بلغ الين أعلى مستوياته في شهر، وعلق الدولار دون مستوياته المرتفعة التي بلغها مؤخراً، الثلاثاء، إذ يترقب المتعاملون أرقام التضخم المنتظر صدورها في الولايات المتحدة والصين، لاستقاء مؤشرات لتوقعات أسعار الفائدة.
ويشير صعود الين، الذي ارتفع بنحو 0.4% إلى 112.80 مقابل الدولار، والانخفاض في عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 20 و30 عاماً إلى أدنى مستوياتها في سبعة أسابيع، إلى أن المستثمرين يتوقعون دورة من رفع أسعار الفائدة الطفيف جداً، ونمواً اقتصادياً أبطأ على المدى الأطول.
وتقدم اليورو، الذي كان قد انخفض إلى أدنى مستوى له في 15 شهراً عند 1.15135 دولار الأسبوع الماضي، 0.2% إلى 1.1606 دولار.
وتراجع مؤشر الدولار 0.2% إلى 93.878، ليكون قرب منتصف النطاق الذي ظل فيه خلال أكتوبر/ تشرين الأول.
وواصل الجنيه الإسترليني، الذي تراجع الأسبوع الماضي، تعافيه وبلغ في أحدث تعاملات 1.3580 دولار، وذلك بعد انخفاضه إلى 1.3425 دولار يوم الجمعة.
من ناحية أخرى، تماسك الدولار النيوزيلندي، الذي شهد قفزة الاثنين، قرب مستوى 0.7164 دولار، متدعماً بقلق المتعاملين من احتمال رفع بنك الاحتياطي النيوزيلندي أسعار الفائدة بما يصل إلى 50 نقطة أساس في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وحافظ الدولار الأسترالي الشديد الحساسية للإقبال على المخاطرة، على معظم مكاسبه التي حققها خلال الليل، ليبلغ 0.7422 دولار.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"