عادي
بمتوسط سنوي 564 مليون درهم

أديبك 2021: 10% حصة الإمارات من صادرات إيطاليا من معدات صناعة النفط والغاز

14:19 مساء
قراءة 4 دقائق
جناح إيطاليا في أديبك
جناح إيطاليا في أديبك
جناح إيطاليا في أديبك
جناح إيطاليا في أديبك
جناح إيطاليا في أديبك
28 شركة ضمن جناح إيطاليا الرسمي في المعرض
أبو ظبي: «الخليج»
بقيمة بلغت 564 مليون درهم (135 مليون يورو) تقريباً، تعد إيطاليا ثالث أكبر مورد لمعدات صناعة النفط والغاز إلى دولة الإمارات، وهو ما يشكل 10% من صادرات إيطاليا العالمية في هذا القطاع. ومن خلال علاقتها التجارية القوية مع دولة الإمارات، تستعرض إيطاليا هذا الأسبوع 110 شركات متخصصة في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول 2021 (أديبك 2021).
يتم تنظيم الجناح الإيطالي الرسمي، والذي يضم 28 شركة، من قبل وكالة التجارة الإيطالية بالتعاون مع سفارة إيطاليا في دولة الإمارات والقنصلية العامة الإيطالية في دبي والمؤسسات الإيطالية التالية وهي ANIE، الاتحاد الوطني للشركات الكهروتقنية والإلكترونية و ANIMA- اتحاد الجمعيات الإيطالية للصناعات الميكانيكية والهندسية و ANIMP- الرابطة الإيطالية لهندسة المصانع الصناعية و FEDERTEC - الرابطة الإيطالية لتقنيات ومكونات الميكاترونيك لطاقة السوائل ونقل الطاقة والأتمتة الذكية والتحكم في المنتجات والعمليات الصناعية.
وتضم مجالات الخبرة الإيطالية التي سيتم عرضها في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أديبك» شركات التصنيع المتخصصة في صناعة الصمامات والمضخات والتوربينات والمحركات وماكينات اللحام والضواغط ومعدات الضغط.
ريادة تكنولوجية
وقال نيكولا لينر سفير إيطاليا لدى دولة الإمارات: «تواصل إيطاليا سعيها للتوسع الدولي عبر القطاعات المتعددة، بما في ذلك الاستثمار الذكي والرشيد في قطاع النفط والغاز لتحافظ على ريادتها في هذا القطاع. ومع التوجه المتزايد للتحول نحو مصادر الطاقة المتجددة وزيادة امتصاص الهيدروجين ونحو مستقبل خال من الكربون، فإن الاستثمارات التي تضخها إيطاليا في كل من البحث والتطوير سيمكن البلاد من البقاء في طليعة هذا التحول المهم. وستقوم العديد من الشركات الإيطالية التي ستنضم إلينا هذا الأسبوع في معرض أديبك بإبراز محاور ريادتها التكنولوجية وستقدم المساعدة على تحديد الفرص التي ستفسح الطريق لإضافة قيمة جديدة في مسرح الطاقة المتطور».
وقال أميديو سكاربا، المفوض التجاري الإيطالي لدى دولة الإمارات: «تتمتع الخبرة الإيطالية في قطاع الطاقة بالشهرة ولها قدرها في جميع أنحاء العالم. وتعد إيطاليا في الواقع من بين الموردين الرئيسيين لمكونات ومعدات قطاع النفط والغاز إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. فخلال النصف الأول من عام 2021، بلغت قيمة صادرات المكونات الإيطالية إلى دولة الإمارات 69 مليون يورو، وفي نفس الفترة من عام 2019، بلغت 49 مليون يورو. وهذا يدل على أن إيطاليا قد استعادت مكانتها بالكامل بعد انحسار الجائحة وأن متانة ومصداقية علاقاتنا التجارية التي تعود بالنفع على كلا الجانبين بين دولة الإمارات وإيطاليا أصبحت مرة أخرى أقوى من أي وقت مضى في هذا القطاع».
مجالات استراتيجية
وتعليقاً على المشاركة في معرض أديبك، قالت ماريا أنتونيتا بورتالوري، المدير العام للاتحاد الوطني للشركات الكهروتقنية والإلكترونية: «مع وجود فائض في الميزان التجاري يبلغ حوالي 500 مليون يورو، تمثل دولة الإمارات مجالًا استراتيجياً لتدويل شركات الهندسة الكهربائية والإلكترونية الإيطالية التي تتطلع إلى سوق النفط والغاز على وجه التحديد. ويعد معرض أديبك، فرصة لاستعراض حجم التميز في التقنيات المصنوعة في إيطاليا والتي كان لها دور في السنوات الأخيرة في عملية تجديد حافظة المنتجات في إطار الاستجابة للتحديات الجديدة التي يطرحها السيناريو الحالي. ويعد هذا الدور أكثر أهمية في مرحلة التعافي الحالية بعد الانهيار الناجم عن أزمة كوفيد، والتي تشهد بداية استثمارات جديدة على المستوى العالمي أيضاً في قطاع النفط والغاز».
قال أنطونيو كاردو، رئيس الرابطة الإيطالية لهندسة المصانع الصناعية: «إن المصانع الإيطالية وصناعة المكونات والخدمات ذات الصلة، والتي تقدر إيراداتها بنحو 200 مليار يورو وتوظف أكثر من 500,000 شخص في جميع أنحاء العالم، تنظر إلى دولة الإمارات باعتبارها واحدة من أهم الأسواق العالمية. وعلى نحو تقليدي، تقوم هذه المصانع بنشاط كبير في المشاريع العملاقة المرتبطة بقطاعات النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات والطاقة ومشاريع البنية التحتية بشكل عام. وخلال السنوات الأخيرة، تولي صناعتنا قدراً كبيراً من التقدير للمشاركة الفعالة والمتزايدة لدولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً في قطاعات الطاقة المتجددة وفي قطاعات السوق الأخرى الأكثر تطوراً. ففي الواقع، نحن نشيد بالصناعة الإماراتية لكونها تأتي في الطليعة المطلقة لمعظم الاتجاهات الحديثة. وعلاوة على ذلك، امتثلت مؤسستنا الصناعية أيضاً على تطبيق مختلف جوانب برامج القيمة المحلية المضافة؛ بل وتشجع على ذلك. ويعد معرض أديبك نقطة مرجعية رئيسية لشركاتنا، وهو حدث قوي لاستعراض صناعتنا ولتقديم الفاعلين المتخصصين لدينا، ولذلك يسعدنا أن نكون قادرين على المشاركة أيضاً هذا العام، لاسيما بعد تخفيف القيود المرتبطة بجائحة كوفيد في الوقت الحالي».
مشاركة عالية المستوى
تحدث برونو فييرو، نائب رئيس الرابطة الإيطالية لهندسة المصانع الصناعية، بشأن الدور المهم الذي يلعبه الجناح الإيطالي قائلاً: «إن تواجد الجناح الإيطالي في معرض أديبك يعد فرصة مهمة للنمو لشركاتنا ومثالاً جيداً للتعاون بين وكالة التجارة الإيطالية والرابطة الإيطالية لهندسة المصانع الصناعية. فمجرد الحضور في معرض أديبك يعد بمثابة فرصة حقيقية للتواصل مع الفاعلين الرئيسيين في قطاع النفط والغاز في أهم معرض عالمي. ودائماً ما تكون المشاركة عالية المستوى، ولها أهمية خاصة هذا العام الذي يشهد انطلاق معرض إكسبو في دبي واستئناف الأنشطة الدولية بعد الإغلاق».
اختتم ماركو فيرارا، المدير العام للرابطة الإيطالية لتقنيات ومكونات الميكاترونيك لطاقة السوائل ونقل الطاقة والأتمتة الذكية والتحكم في المنتجات والعمليات الصناعية، تصريحاته قائلاً: «تفخر الرابطة الإيطالية لتقنيات ومكونات الميكاترونيك لطاقة السوائل ونقل الطاقة والأتمتة الذكية والتحكم في المنتجات والعمليات الصناعية بتمثيل الشركات الإيطالية في معرض أديبك 2022 والترويج لها وهي فرصة مهمة جداً للشركات الإيطالية لتأسيس علاقة تجارية جديدة لعرض المنتجات والتقنيات الأكثر ابتكاراً، لذلك فإن الترويج لـعلامة «صنع في إيطاليا» سيكون حاضراً أيضاً في هذا القطاع الصناعي المهم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"