عادي
ماكرون وبوتين يتفقان على «خفض التوتر»

عقـوبـــات أوروبيـة تصعـــد أزمة المهاجرين بين بيلاروسيا وبولندا

01:32 صباحا
قراءة 3 دقائق
4

هدد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو، أمس الاثنين، بالانتقام من العقوبات الجديدة على بلاده التي أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيضاعفها، فيما أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن التكتّل سيفرض «في الأيام القادمة» عقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين، بعد أن أيد وزراء خارجية الدول الأعضاء الخطوة.

قال بوريل بعد لقائه الوزراء: إن العقوبات الجديدة ستطال «عدداً كبيراً» من الأفراد والكيانات لدورهم في «تسهيل العبور غير القانوني لحدود الاتحاد الأوروبي».

وقبيل الاجتماع الأوروبي، قال لوكاشينكو: إن سلطات بلاده تحاول إعادة المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل، لكن العديد منهم يرفضون الذهاب، فيما منعت القوات البولندية مئات المهاجرين من عبور الحدود.

وقال لوكاشنكو قبيل الاجتماع الأوروبي إن بلاده لا تريد أن تتطور الأزمة إلى «صراع» وإنها تعمل على إعادة آلاف المهاجرين العالقين عند حدودها مع بولندا إلى بلدانهم. ونقلت وكالة «بيلتا» الرسمية عنه قوله إن «العمل جار بشكل نشط في هذه المنطقة لإقناع الناس عبر مخاطبتهم ب(أرجوكم عودوا إلى دياركم). لكن لا أحد يرغب في العودة». وأفاد أنه بإمكان بيلاروسيا نقل المهاجرين في ناقلتها الوطنية «بيلافيا» إلى ألمانيا ما لم توفر بولندا «ممراً إنسانياً». وقال: «سنرسلهم إلى ميونيخ على متن طائراتنا إذا لزم الأمر».

وينفي لوكاشنكو الاتهامات بأنه ينظم تدفق المهاجرين على الحدود قائلاً: إن الأمر «مكلف» جداً بالنسبة إلى بلاده. وقال: «لم نفعل هذا الأمر مطلقاً ولا نعتزم القيام به». وكرر تحذيراته بأن بيلاروسيا ستدافع عن نفسها إذا فرضت عقوبات جديدة عليها.

سجال وتحذيرات

يأتي ذلك، بينما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيضاعف عقوباته ضد بيلاروسيا والمقربين من رئيسها، وفقاً لمسؤولين في الاتحاد أكدوا أن العقوبات ستستهدف أي شخص متورط في تهريب المهاجرين عبر بيلاروسيا.

واتهم الاتحاد الأوروبي مينسك بدفع اللاجئين إلى حدوده الشرقية من أجل تقويض الأمن، وهي التهمة التي تنفيها الجمهورية السوفييتية السابقة.

واتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بتنظيم هجوم بتشجيع الآلاف على عبور الحدود إلى بولندا وعدد آخر من دول الاتحاد.

وتوقع مراقبون في بروكسل أن تشمل حزمة العقوبات الأوروبية الجديدة مسؤولين داخل الدائرة المقربة من لوكاشينكو، وشركات طيران ووكالات سفر تنقل مهاجرين من الشرق الأوسط وأماكن أخرى إلى مينسك.

تشدد ألماني

وقبيل الاجتماع، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: إن شركات الطيران التي تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا قد تُمنع من الهبوط في الاتحاد الأوروبي. وحذر ماس من أن الاتحاد الأوروبي بعيد كل البعد عن نهاية دوامة العقوبات التي يمكن أن يفرضها. كما أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن وقف تدفق الرحلات الجوية التي تنقل المهاجرين كان أحد الحلول التي يجري العمل عليها. وقال بوريل: «بالنسبة لتدفق اللاجئين، فإن الأمور أصبحت تحت السيطرة».

حشود ضخمة

وتقول بيلاروسيا إن هناك قرابة ألفي شخص في مخيم المهاجرين من بينهم نساء حوامل وأطفال فيما تقول بولندا إن هناك ما بين ثلاثة وأربعة آلاف مهاجر على الحدود.

قدّمت السلطات البيلاروسية مساعدات تشمل خياماً ومدافئ، وهي خطوة قد تجعل وجود المخيم شبه دائم على الحدود. رفضت بولندا السماح للمهاجرين بالدخول واتهمت بيلاروسيا بمنعهم من المغادرة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"