عادي
دربت 30 باحثاً من الذكور والإناث

موارد الشارقة تؤهل الباحثين عن عمل في قطاع المصارف

19:44 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»

اختتمت دائرة الموارد البشرية بالشارقة، بالتعاون مع كلية الأفق الجامعية «البرنامج التأهيلي للعمل في البنوك والقطاع المصرفي»، الذي استهدف 30 باحثاً عن عمل من حملة مؤهل الثانوية العامة من الذكور والإناث المدرجين في نظام الدائرة، وعقد بنظام التدريب الإلكتروني عبر منصة Microsoft Teams بواقع 95 ساعة تدريبية.

وصمم البرنامج بهدف تأهيل خريجي الثانوية العامة الباحثين عن عمل للانضمام إلى القطاع المصرفي داخل دولة الإمارات، سعياً لإتاحة فرص عمل جديدة لهم، بتزويدهم بخبرات وإمكانيات تامة لخوض مجال عمل تخصصي يخدم انطلاقتهم المهنية ومسيرتهم في ميادين الأعمال.

وتمثلت حقيبة البرنامج بمجموعة برامج مالية ومحاسبية ومصرفية تأسيسية، وفق مستويات تدرج من المبتدئ إلى المستوى المتوسط. حيث تناولت محاور أساسية تضمنت شرح أساسيات العملية المصرفية، ومبادئ المحاسبة لغير المحاسبين، ومبادئ المالية، والقيمة الزمنية للنقد المالي، وأسس القوائم المالية إعداداً وتحليلاً وتخطيطاً، وتحليل بيانات التدفق النقدي، وتطبيق محاكاة للسوق المالي في الإمارات.

وفصلت محاور البرنامج شروحات متعمقة في كل تصنيف كالمصرفية، والمالية، والمحاسبة. ضمن مستويات شملت المبتدئ والأساسي والمتوسط. وقد تم تنفيذ تقييم مسبق للمنتسبين، بُني عليه تخصيص المادة العلمية. كما عقدت امتحانات تقييمية إلكترونية أثناء البرنامج، وأخرى تطبيقية.

ويهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من اكتساب معارف عامة عن بيئة المصارف، وإعطائهم نظرة شاملة عن التنظيم الموحد للمصارف، وأنشطتها وإجراءاتها الأساسية في مختلف المجالات المصرفية الرئيسية.

وقال الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية: عملاً برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ؛ تضع الدائرة الموارد البشرية كافة جهودها للتركيز على شريحة الباحثين عن عمل، والاستثمار فيهم كطاقات شبابية وطنية واعدة. وإشراكهم في المبادرات الاستراتيجية للإمارة وإعدادهم لتقلد المواقع القادمة لأبرز وأهم الأعمال والقطاعات في الإمارة والدولة، وبدورنا نحرص في الدائرة على تصميم حزم برامجية بصياغة جديدة تلبي متطلبات المرحلة المقبلة في سوق العمل.

من جانبه قال الدكتور محمد انعيرات رئيس كلية الأفق الجامعية: نؤمن في الكلية بأهمية العمل المشترك الذي نسعى إليه مع كافة المؤسسات الحكومية والمجتمعية. وباعتبارنا مؤسسة تعليمية فإننا نسعى إلى تعميق المعارف والخبرات والارتقاء بمبادراتنا وما نقدمه من أعمال لخدمة طلبة العلم والقوى البشرية الواعدة.

وأوضح أن البرنامج من البرامج التي يزداد عليها الطلب في سوق العمل. وقد تم تصميمه بعناية من خلال متخصصين في المجال المصرفي.

وقالت شيخة حمد الكتبي إن البرنامج فتح أمامها باباً جديداً للتوجه نحو مجال جديد بالنسبة لها، حيث وجدت في نفسها إقبالاً على المجال المصرفي ولم يكن ضمن خططها السابقة. وثمنت جهود الموارد البشرية في توفير هذه الفرص الإثرائية للباحثين عن عمل، وتعزيز تواجد الكفاءات الوطنية في القطاع الخاص والمجال المصرفي تحديداً.

وأضاف خالد الحوسني، الحاصل على مؤهل الثانوية العامة ويستكمل دراسته في جامعة الشارقة، إن البرنامج وسيلة للحصول على فرص وظيفية أكبر، ومصدر معلوماتي هام.

وبدورها حصلت ميثاء جاسم الياسي على علامات متقدمة في امتحانات البرنامج الختامية، وأكدت استفادتها من البرنامج وتعرفها على الوجهات المالية المتنوعة للشركات.

من جانبه قال علي صقر المعيني إنه شُغف بالعمل المصرفي بعد مشاركته في البرنامج. وأكد أن حصوله على شهادة اجتياز البرنامج هو إضافة هامة لسيرته الذاتية وإثراء لخبراته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"