عادي

مسؤولون: بطولات شهدائنا خالدة في ذاكرة الوطن و قلوب أبنائه

02:03 صباحا
قراءة 18 دقيقة

أكد مسؤولون أن يوم الشهيد الذي يوافق 30 نوفمبر من كل عام، مناسبة وطنية تجسد معاني الوفاء تجاه التضحيات التي قدمها شهداء الإمارات الذين سطروا بتضحياتهم ودمائهم الزكية التي بذلوها في ميادين العز والشرف دفاعاً عن الوطن وأمنه، أروع معاني الوفاء والفداء، وسيبقى ما قدموه مصدر إلهام ونموذجاً يحتذى في الانتماء والولاء للوطن وقادته، ونموذجاً في العطاء لحماية المكتسبات وتحقيق الإنجازات وصناعة مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وستبقى بطولاتهم خالدة في كتب التاريخ وباقية في ذاكرة الوطن وحاضرة في قلوب وعقول أبنائه.

أبطال الامارات

قال الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية «إن يوم الشهيد تحية إجلال لأبناء الوطن الأبطال الذين قدموا دماءهم وأرواحهم فداء لهذا الوطن وللأمة والمنطقة كلها وإن جهود أبطال الإمارات ونسورها جعلوا من بلدنا حديث العالم أجمع في الأمن والأمان والرخاء لكل من يسكن تحت سمائها من المواطنين والمقيمين على أرضها.

وأضاف: بهذه المناسبة نستذكر مآثر الشهداء ودورهم وتضحياتهم من أجل أن ننعم بالأمن والاستقرار ونستذكر ما غرسه في وجداننا والدنا المؤسس المغفور له، الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، من قيم سامية تَحث على بذل الغالي والنفيس في سبيل رفعة البلاد ونشر الأمن بين العباد.

ميادين الشرف

قال الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي، رئيس دائرة الميناء والجمارك في عجمان، أن يوم الشهيد مناسبةٌ تبعث في نفوس أبناء دولة الإمارات مشاعر الفخر والعزّة والولاء للوطن، تستحضر دولتنا بكامل الفخر والاعتزاز، بطولات من جادوا بأرواحهم في ساحات العزّ وميادين الشرف، مُلبّين بشجاعة نداء الواجب الوطني والإنساني، مُسطّرين أروع صفحات المجد لرفعة وطنهم، ونُصرة قضاياه العادلة.

وأكد أن هذا اليوم من المناسبات الوطنية العظيمة التي يعبّر فيها الجميع عن مشاعر الفخر والاعتزاز، وستظل ذكراهم الخالدة ماثلة أمامنا.

الترابط والتلاحم

قال الشيخ مروان بن راشد المعلا، رئيس مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية: يوم الشهيد هو يوم وطني نعبر فيه عن الترابط والتلاحم بين الوطن قيادة وشعباً، بمشاركة كل أبناء شعب الإمارات والمقيمين فيها أفراداً ومؤسسات حكومية وخاصة ومدارس وجامعات بهذه المناسبة.

وأضاف: لقد ورث أبناء الإمارات عن مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، قيم التضحية والعطاء اللامحدود في سبيل الوطن، وكان شهداؤنا البررة خير من جسد هذه القيم، فالجود بالنفس هو أقصى غاية الجود.

بطولات خالدة

قال علي محمد الشامسي، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتفي قيادةً وحكومةً وشعباً من مواطنين ومقيمين بذكرى «يوم الشهيد» التي تصادف الثلاثين من نوفمبر في كل عام، وذلك تخليداً للذين ضحوا بأرواحهم تجاه وطنهم داخل الإمارات وخارجها في مختلف الميادين العسكرية والمدنية والإنسانية.

وأضاف: إن الثلاثين من نوفمبر يوم لإعلاء قيم التضحية والفداء وحب الوطن، وهو يوم عز وفخر ومجد، فالشهادة هي قمة البطولة والإقدام، وذروة الفداء والتضحية، وأعلى قيم الوطنية وأرقى منازل الشرف، وأرفع درجات التعبير عن الولاء والانتماء لهذا الوطن، لتظل رايتنا عاليةً خفاقةً، ورمزاً للقوة والعزة والمنعة والشموخ.

شعب وراية

أكد المستشار الدكتور حمد الشامسي، النائب العام للدولة أن أرفع درجات البطولة تبقى دائماً بطولة الشهيد في التضحية بالحياة والدم فداء لوطن وشعب وراية.

وقال: إن الحياة وإن كانت ملأى بالبطولة والعطاء، فإن أرفع درجات البطولة تبقى دائما بطولة الشهيد في التضحية بالحياة والدم فداء لوطن وشعب وراية، لذا كان يوم الشهيد يوماً لتذكر خيرة أبناء الوطن الذين أقسموّا وعاهدوا على نذر أنفسهم فداء لبلدهم فصدقوا ما عاهدوا الله عليه، ويستلهم فيه شباب الإمارات معنى الولاء والانتماء للوطن والأهل من رجال ضربوا المثل العليا حقاً وصدقاً، فصاروا رمزاً لعزة شعب وفخر وطن.

واحة رخاء

قال الدكتور محمد سعيد الكندي، وزير البيئة والمياه الأسبق: يتزامن يوم الشهيد هذا العام مع احتفالات البلاد بعيد الاتحاد الخمسين حيث يحمل في طياته كل معاني ولفتات الوفاء لرجال صدقوا الله والوطن والقيادة ما عاهدوا عليه بأن تظل راية هذا الوطن خفاقة دوماً أوفياء مخلصين لنهج رسمه القائد المؤسس المغفور له، الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، بأن تكون الإمارات واحة رخاء وازدهار وأمن وأمان لأبنائها والمقيمين على أرضها، وتظل منارة للخير والعطاء وسنداً وعوناً للشقيق والصديق وهنيئاً لشعب الإمارات بقيادتنا التاريخية.

ذكرى مجيدة

قال زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة - الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات «إن يوم الشهيد ذكرى وطنية مجيدة نستذكر فيها تضحيات وبطولات ومآثر أبناء الإمارات الذين جادوا بأغلى ما يملكون لحماية الوطن وصون أمنه ومكتسباته».

وأوضح أن المغفور له الشيخ زايد، رحمه الله، نذر نفسه لخير الإنسانية وسعادة البشرية، حيث كان وبإجماعٍ من العالم بأسره صانع الحب والسلام العالمي. ومدّ يد العون لكل مُحتاج في مشارق الأرض ومغاربها هذا النهج أرساه الوالد المؤسس الشيخ زايد، وسارت عليه قيادة دولة الإمارات الحكيمة.

مشاعر الفخر

أكد أحمد جمعة الزعابي، مستشار رئيس الدولة، أن يوم الشهيد مناسبةٌ تبعث في نفوس أبناء دولة الإمارات مشاعر الفخر والعزّة والولاء للوطن، إذ يُخلّد بطولات الإماراتيين الذين ضحّوا بأرواحهم في ميادين الشرف والكرامة من أجل أن تظلّ راية البلد خفّاقةً.

وأضاف: «يُعدّ هذا اليوم، مناسبةً لتوجيه تحية إجلال وإكبار لأبطال قواتنا المسلحة وأفراد أجهزتنا الأمنية، والعاملين في الميادين الإنسانية، وأبناء شعب الإمارات الساهرين على حماية الوطن ودعم استقراره وترسيخ نهضته في المناطق كافة».

مبعث فخر

أكد مطر محمد الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن يوم الشهيد، هو يوم خالد في تاريخ دولة الامارات، وهو مبعث فخر لشعب دولة الإمارات بتضحيات شهداء الوطن.

وقال: إن دولة الإمارات بقيادتها الرشيدة، تقدم نموذجاً مشرفاً في بذل الغالي والنفيس، في الحفاظ على الوحدة العربية والإسلامية وحماية ترابها.

واحة للأمن

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «يوم الشهيد ذكرى مضيئة ومناسبة وطنية يعتز بها كل مواطن ومقيم على أرض دولة الإمارات، فبطولات وتضحيات شهداء الوطن الأبرار الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن ودفاعاً عن مكتسباته ومقدراته، جعلت من دولة الإمارات واحة للأمن والأمان».

وأضاف: « في هذا اليوم، نجدد العهد بأن تظل تضحيات شهداء الإمارات نبراساً نهتدي به في مسيرتنا لرد الجميل للوطن لنسهم في الحفاظ على منجزاته، ونواصل مسيرة التميز».

بطولات عظيمة

قال الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي «في خضم فرحتنا واحتفالنا بعيد الاتحاد الخمسين، علينا أن نستذكر شهداءنا الأبرار الذين سطروا بدمائهم الطاهرة أعظم الإنجازات والبطولات التي تحققت في مسيرة هذه الأمة منذ نشأتها وحتى يومنا هذا، شباب الوطن الذين بذلوا أرواحهم من أجل أن تبقى راية الحق عالية خفاقة.

وأضاف: «هذه المناسبة العظيمة ستظل خالدة في قلوبنا وعقولنا جميعاً نستذكر فيها شهداءنا وتضحياتهم التي لن تغيب عنا أبداً، وتجعلنا نشعر دائماً بالفخر والاعتزاز».

تكريم شهدائنا

أكد الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أن الاحتفاء بيوم الشهيد للوقوف على مآثرهم وتضحياتهم وبطولاتهم المخلدة، وهو أقل ما يمكن تقديمه عرفاناً ببسالتهم دفاعاً عن الوطن ومقدراته.

وقال: إن جنود الوطن الأوفياء تشرّبوا قيم العزة والكرامة المزروعة في نفوس أبناء الدولة، بإيمانهم وتمسكهم بمبادئ القادة المؤسسين. ويوم الشهيد نستذكر فيه ذكرى رجال الوطن الأوفياء الذين بذلوا أرواحهم لتبقى راية الوطن خفاقة خالدة أبيّة، لم يهابوا موتاً، متسابقين للدفاع عن الوطن وكرامته ومستقبل شعبه.

عنوان للوحدة

قال اللواء سيف الزري الشامسي، القائد العام لشرطة الشارقة: «نقف هذا اليوم.. وقفة فخر وإجلال وتقدير لشهداء دولة الإمارات الأبرار، نستذكر فيها شجاعتهم وبسالتهم العظيمة، ومكانتهم الرفيعة التي وصلوا إليها وهم يقدمون أرواحهم دفاعاً عن الوطن ونصرة الأمة العربية والإسلامية».

وأضاف: «هذه التضحيات التي قدمها شهداؤنا الأبرار، ليست بأفعال نستغربها على المواطن الإماراتي، وإن دلت تضحياتهم الكبيرة على شيء، فهي لا تنم إلا عن الموروث السامي، والقيم الرفيعة التي اكتسبناها عن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه».

ملاحم المجد

اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي، القائد العام لشرطة رأس الخيمة يقول: «شباب الوطن» سطروا بمشاركتهم ضمن القوات المشاركة في عملية «إعادة الأمل» للتحالف العربي أروع معاني التضحيات في كل الميادين وساحات الشرف وسطروا بدمائهم ملاحم المجد والبطولة من أجل السلام وإحقاق الحق والعدالة والمساواة ونصرة المظلوم وإعلاء راية الوطن.

وأضاف «شهداء الإمارات قدموا حياتهم على كفوفهم لنحيا نحن، فهم رجال الوطن شدوا رحالهم إلى خالقهم، لكن ستظل مسيرتهم خالدة ترويها الأجيال وهي تتفاخر بشجاعتهم وأفعالهم».

رمز لقيم الوفاء

قال القاضي عبد القادر موسى، رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي «لا يسعنا في هذه المناسبة الجليلة إلا أنّ نعبر عن اعتزازنا بتضحيات أبطالنا الشهداء الأبرار، الذين باتوا رمزاً لقيم الفداء والتضحية في سبيل رفعة الوطن، وتوفير الحياة الآمنة لمواطنيه والمقيمين عليه. سنبقى أوفياءً لدماء جنودنا الغالية، الذين رسموّا لنا طريقاً من العزة والإباء، نحافظ خلالها على مكتسبات أمتنا ووطننا، ونواصل السير نحو المزيد من الرفعة لوطن يستحق منّا كلّ التضحية».

عظمة تضحياتهم

قالت القاضية الدكتورة ابتسام البدواوي، المديرة العامة لمعهد دبي القضائي: «تمرّ بنا مناسبة يوم الشهيد في الثلاثين من نوفمبر من كل عام، لنستذكر عظمة شهدائنا الذين سطروا من دمائهم أسمى آيات العزّ والفخر، دفاعاً عن وطننا الغالي، هذه الدماء الطاهرة تحتم علينا اليوم أن نعزز من قيم الوفاء لتضحياتهم، التي بذلوها لنحيا بسلام، وتظلّ راية الإمارات عالية خفّاقة، واليوم هو خير مثال على وحدة وطننا وترابطه، حيث مشاعر الفخر تملأ كل بيت وكل مؤسسة، ونجدد فيه ولاءنا لقيادتنا الرشيدة ودولتنا الحبيبة، والتزامنا نحو مواصلة مسيرة البناء التي ضحى لأجل استمرارها شهداؤنا الأبرار».

1

الدماء الزكية

يؤكد حمد عبدالرحمن المدفع، المستشار في وزارة شؤون الرئاسة أن «يوم الشهيد» مناسبة فخر واعتزاز تُخلّد بطولات سطّرها أبناء الإمارات بدمائهم الزكية من أجل رفعة الوطن، وولاءً لقيادته، ودفاعاً عن رايته في ميادين العزّة والكرامة.

وأضاف: «نُشيد في هذا اليوم بما قدّمته القيادة الحكيمة من دعم لا حصر له، وتكريم لا حدود له، لأُسر شهداء الوطن البواسل، إجلالاً لمقامهم وإشادةً بتضحياتهم الخالدة، في مواصلة النهج الذي أرسى دعائمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، وإخوانه القادةُ المؤسّسون».

صفحات المجد

قال أحمد الحميري، الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة، في يوم الشهيد، تستحضر دولتنا بكامل الفخر والاعتزاز، بطولات من جادوا بأرواحهم في ساحات العزّ وميادين الشرف، مُلبّين بشجاعة نداء الواجب الوطني والإنساني، مُوفين بما عاهدوا عليه الله والقيادة والوطن، مُسطّرين أروع صفحات المجد سبيلًا لرفعة وطنهم، ونُصرة قضاياه العادلة، ودفاعاً عن سيادته.

وأضاف: نرفع أسمى آيات التقدير والامتنان لقيادتنا الرشيدة، لتخصيص هذا اليوم مناسبةً وطنيةً رسميةً، غايتها تكريس قيم التضحية والفداء.

عنوان للكرامة

قالت الدكتورة مريم السويدي، الرئيسة التنفيذية لهيئة الأوراق المالية والسلع: إن الاحتفاء بيوم الشهيد يمثل تكريماً لشهداء الوطن وإعلاءً لقيم الوفاء والعطاء واستذكاراً وافتخاراً بقيم التفاني والإخلاص والولاء والانتماء المتجذرة في المجتمع الإماراتي، وهو تخليد ووفاء وعرفان بتضحيات وعطاء وبذل شهداء الوطن وأبنائه البررة الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية دولة الإمارات العربية المتحدة خفاقة عالية وهم يؤدون مهامهم وواجباتهم الوطنية داخل الوطن وخارجه في الميادين المدنية والعسكرية والإنسانية كافة.

بذل وتضحية

قال أحمد بن مسحار الأمين العام ل«اللجنة العليا للتشريعات»: نفخر ببطولات شهدائنا البررة الذين ضربوا أروع الأمثلة في التضحية والبذل والفداء في سبيل إحقاق الحق ونصرة الشرعية، استلهاماً من الرؤية الحكيمة للمغفور له بإذن الله الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، الذي وحد القوات المسلحة لتكون الدرع الواقية للاتحاد، والذي قدم للعالم نموذجاً تنموياً متفرداً وداعماً للأمن والاستقرار إقليمياً وعالمياً.

نُصرة للحق

قال محمد محمد صالح، المدير العام للاتحاد للماء والكهرباء، إن يوم الشهيد يمثل مناسبة وطنية عظيمة، يستذكر فيها أبناء وبنات هذا الوطن الغالي، التضحيات العظيمة التي بذلها شهداءنا الأبرار، نُصرة للحق وإعلاءً لكلمة الوطن وسيادته.

وأضاف «شعب الإمارات إذ يكرم أبناءه الشهداء في هذا اليوم ويتوجه بالتحية لأرواحهم الطاهرة، فهو يجدد العهد ببذل كل غالٍ ونفيس أسوة بهم، حمايةً لمكتسبات هذا الوطن ومقدرات شعبه».

مناسبة مشرقة

قال عبد الله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة: إن يوم الشهيد سيظل مناسبة مشرقة في مسيرتنا الوطنية ملؤها الاعتزاز والفخر بأبناء الإمارات الأبرار الذين استشهدوا نصرة للحق وإرساء العدل، ودفاعاً عن أمن وسيادة أوطاننا والتصدي للإرهاب ومد يد العون والإغاثة للأشقاء انطلاقاً من مبادئ ديننا الحنيف وقيمنا الأصيلة، فسطروا أروع معاني البطولة والعطاء سيراً على نهج الآباء والأجداد الكرام، الذين على مآثرهم بنينا مسيرتنا الحضارية.

عطاء وبذل

قال محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة: إن يوم الشهيد هو يوم الوفاء والعرفان عطاء وبذل شهداء الوطن وأبنائه البررة، وهو مناسبة للاعتزاز والفخر بما قدموه من تضحيات للدفاع عن الوطن وحماية مكتسباته وبقاء رايته مرفوعة خفاقة، مقدمين دروساً يجب أن نستخلص العبر منها لتزيدنا تمسكاً وصلابة بانتمائنا الوطني، وإخلاصاً لتراب الإمارات الطاهر.

مناسبة وطنية

قال محمد إبراهيم الرئيسي، مدير شؤون المنافذ والنقاط الحدودية بهيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة، رئيس اللجنة التنظيمية للمنافذ والنقاط الحدودية بإمارة الشارقة: «مناسبة وطنية نحتفي بها بتضحيات شهدائنا الأبرار الذين سطروا بدمائهم الطاهرة تاريخاً مشرفاً لوطنهم نفخر به نحن والأجيال القادمة، وفي هذا اليوم المجيد نقف إجلالاً وإكباراً لأرواح أبناء الإمارات الذين لبوا نداء الواجب بشجاعة».

معاني البطولة

أكد سيف محمد المدفع رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية في المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، أن يوم الشهيد مناسبة وطنية نستذكر فيها شهداء الوطن الأبرار الذين قدموا أرواحهم في سبيل رفعة الوطن وحماية مكتسباته ومقدراته في ساحات العز والفخر، ليبقى عزيزاً شامخاً، مجسدين بتضحياتهم قيماً عظيمة توارثوها من الآباء والأجداد، مؤكداً أن دماء الشهداء ستظل نبراساً تضيء لنا وللأجيال القادمة معاني البطولة والفداء.

ولاء وإخلاص

قال أحمد سلطان الظهوري، نائب رئيس المجلس البلدي في دبا الحصن «يوم الشهيد، فرصة نؤكد فيها ولاءنا وإخلاصنا لدولة الإمارات وقيادتنا الحكيمة حيث أن الشهادة والتضحية بالروح والدم هي قمة البطولة، والدولة لا تنسى أبداً أبناءها الذين قدموا دماءهم في ميادين الحق والواجب وساحات الفخر، دفاعاً عن دولة الإمارات وصوناً لسيادتها وحماية لإنجازاتها، ولتظل راية وطننا عالية خفاقة، ورمزاً للعزة والقوة والشموخ على مدى الزمن».

شموخ وتضحية

أكد طالب اليحيائي، مدير بلدية مدينة دبا الحصن أن «يوم ال 30 من نوفمبر يوم عظيم في تاريخ دولة الإمارات، نحتفي فيه بيوم الشهيد الإماراتي، وهو يوم يخلِّد في ذاكرة الوطن قيم التضحية والوفاء لبطولات رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فكتبوا في تاريخ الوطن سطور عزة ومجد، فنالوا شرف الشهادة في سبيل الله. والأوطان لا تبنى إلا بتضحيات أبنائها الشهداء الأبطال الذين ضربوا أروع الأمثلة في الدفاع عن الوطن».

شرف ومجد

قال الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية: «اليوم هو يوم شرف وأمانة وعزة ومجد، تخلد فيه دولة الإمارات ذكرى تضحيات أبنائها البررة في ذاكرة الأجيال القادمة، لنقف جميعاً تقديراً وإجلالاً لتلك الأرواح الطاهرة التي بُذلت لأجل هذا الوطن الغالي. مؤكدين نُصرة الحق وتعظيم الدفاع عن الوطن، وترسيخ الفخر والمجد في النفوس».

تقدير وثناء

قالت خولة الملا، الأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة: إن يوم الشهيد هو يوم من أعز الأيام وأكثرها فخراً لدولة الإمارات، وسيظل محفوراً في تاريخ الوطن يحفظ لهؤلاء الأبطال الذين قدموا أنفسهم وأرواحهم لأجل الوطن حاملين معهم لواء العز والفخر، فهذا اليوم تقدير لمن يستحق التقدير والثناء بأسمى معانيه، فكل شهيد من هؤلاء الأبطال فخر لأهله ووطنه، لأنهم سطروا تاريخاً مجيداً من البطولات خلدت أسماؤهم وأسماء عائلاتهم فغدوا عزاً لوطنهم ولأهلهم.

ميادين الحق

قال عبدالله المناعي، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للإمارات للمزادات: إن يوم الشهيد مناسبة وطنية نحتفي فيها بشهداء الوطن الذين قدموا أرواحهم في سبيل رفع راية الإمارات الغالية في ساحات البطولة والإقدام، وميادين الحق والواجب، ومناسبة جليلة نستذكر فيها سيرة المجد والعز التي خاضها أبناء الوطن الذين ضحوا بدمائهم لأجل خير هذه البلاد، حيث ستبقى أسماؤهم وتضحياتهم علامة خالدة ومضيئة في تاريخ الإمارات.

مناسبة للفخر

أكد سلطان بن هدة السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة أن يوم الشهيد مناسبة يستلهم منها الأبناء والأجيال القادمة قيم البذل والعطاء والفداء من أجل الوطن، وستبقى مناسبة للاعتزاز والفخر بأبناء الإمارات الأبرار الذين استشهدوا نصرة للحق وإرساء العدل، وفداء لتراب الوطن.

وأضاف هؤلاء الأبطال ستبقى ذكراهم مشعلاً يضيء دروب العزة والكرامة، وسنرفع رؤوسنا وهاماتنا اعتزازاً بما قدمه أبناء دولة الإمارات من تضحيات خالدة في ميادين العزة والافتخار.

وقفة مستحقة

قال عبد العزيز الشامسي، المدير العام لدائرة التسجيل العقاري بالشارقة «يوم الشهيد، مناسبة وطنية غالية، تمثل وقفة إجلال مستحقة نحو من ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن والواجب، فقد سطر هؤلاء الشهداء الأبطال بدمائهم الطاهرة، تاريخاً مشرفاً نفتخر به نحن والأجيال القادمة. وهذه المناسبة التي يحتفل بها، تؤكد قوة المجتمع الإماراتي ووحدته وتلاحم أبنائه، واستعدادهم الدائم لتلبية نداء الوطن والقيادة دون تردد».

تضحياتهم نور

يقول هشام عبدالله القاسم، الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول: «يلتف شعب الإمارات حول قيادته لنتضرع سوياً إلى المولى، جلت قدرته، أن يدخل شهداءنا الأبرار واسع رحمته، وأن يلهمنا وذويهم الصبر والسلون، وأن تظل تضحياتهم نوراً يهدينا إلى سبل الخير والإخلاص لوطننا الغالي. وفي هذا اليوم، يتوحد شعبنا، حول كلمة واحدة، نعاهد فيها أنفسنا وقيادتنا أن نظل على الطريق الذي رسمه لنا شهداؤنا».

علامة فارقة

أحمد جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، يقول إن ذكرى الشهداء تبقى حاضرة في القلوب والعقول مع كل إنجاز وفي كل مناسبة، لأن تضحياتهم كانت أثمن ما تم تقديمه في مسيرة الدولة، وساهمت في رسم صورة مشرقة لأبناء الوطن الذين لا يبخلون بأرواحهم للدفاع عن عزته.

وبين أن مسيرة الاتحاد وكل ما مرت به الدولة خلالها من إنجازات ونجاحات، لم تتحقق إلا بتقديم الكثير من التضحيات وتجاوز العديد من التحديات.

الصورة
1

معاني التضحية

تؤكد إيمان راشد سيف، مديرة إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة: إن يوم الشهيد مناسبة وطنية تعكس أسمى معاني التضحية والوفاء والانتماء للوطن كقيم متجذرة في المجتمع الإماراتي، وتؤكد أن أبناء الإمارات مستعدون دائماً لتقديم أغلى ما يملكون، فداءً لوطنهم الغالي، لتبقى راية الإمارات عالية خفاقة على الدوام.

قلعة شامخة

أكد الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، أن شهداء الوطن جسدوا بتضحياتهم أصدق معاني البطولة والعزة والكرامة، وأكدوا بدمائهم الطاهرة حبهم لوطنهم وعشقهم لترابه، مبيناً أن يوم الشهيد مناسبة نقف فيها وقفة إكبار وإجلال لتضحيات أبطالنا في جميع الميادين، ونتذكر فيه أبطالاً سطروا أروع قصص الوفاء.

دروس في التضحية

أكد الدكتور عواد الخلف، القائم بأعمال مدير الجامعة القاسمية أن ذكرى يوم الشهيد استذكار واجب في الاعتزاز بتضحيات الشهداء الذين ضحّوا بأنفسهم لتعيش الأجيال من بعدهم حياة كريمة عزيزة، فهم مصدر فخرنا واعتزازنا، كيف لا؟ وهم الذين قدّموا حياتهم لنحيا، فبذلوا الغالي والنفيس من أجل حقّنا أجمعين في مستقبل مشرق جميل لكلّ من دَرج على تراب هذا الوطن الغالي، فصاروا فخرنا الخالد، وعزّنا الذي لن يزول.

مكانة خاصة

قال حمد المحمود، مدير مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رُوّاد»: تاريخ الأوطان العظيمة تسطره بطولات أبنائها وتضحيات شجعانها، وإن «يوم الشهيد» مناسبة مهمة تنطوي على مكانة خاصة في قلوب ونفوس قيادة الإمارات وشعبها، لأن الاحتفال بهذا اليوم هو تخليد وعرفان لجنود الوطن الذين ضربوا أروع الأمثلة في العطاء والصمود والتفاني، وبذلوا أرواحهم الطاهرة في ميادين الواجب والشرف دفاعًا عن دولتهم وصونًا لعلمها وأرضها، وحفظاً للإنسان أينما كان وللحق في كل مكان.

معاني الوفاء

قالت عائشة الكعبي، مديرة أطفال الشارقة بالإنابة، يوم الشهيد مناسبة وطنية عظيمة تُخلّد بطولات أبناء الإمارات الأبطال في ساحات الشرف، حيث تتجلى أرقي معاني الوفاء لمن وهبوا أرواحهم ودماءهم فداءً للوطن، ونقف اليوم تقديراً وإجلالاً لما قدمه الشهداء من بطولات وتضحيات مثّلت أروع دروس الإخلاص والوفاء التي ستبقى خالدة في الوجدان وباقية في ذاكرة الوطن. مشددة على أن هذه التضحيات تدفع الجميع لتقديم كل ما هو غالٍ ونفيس لرفعة الوطن.

الصورة
1

درس خالد

يؤكد الدكتور لؤي محمد بالهول، المدير العام لدائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، أن الشهادة في سبيل الوطن أرفع قيم التضحية التي يعبر بها أبناؤه عن الانتماء لترابه، حين يبذلون أرواحهم ودماءهم فداءً وولاءً وذوداً عن مكتسباته، ليبقى أرض منعة وعزة وشموخ، ببسالة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه. وسيظل يوم الشهيد درساً خالداً لكل الأجيال المتعاقبة من أبناء هذا الوطن، للتعريف بتضحيات الآباء والأجداد في ميادين البطولة والكرامة.

معانٍ سامية

قال فهد أحمد الرئيسي، المدير التنفيذي لورشة حكومة دبي: «يحمل يوم الشهيد معاني سامية وقصص عزة وبطولة سطّرها شهداؤنا الأبرار بتضحياتهم ودمائهم ودفاعهم عن الحق والخير لحماية وطننا الغالي وشعبه الطيب المعطاء، ولا يسعنا في هذه المناسبة، إلا أن نقف وقفة فخر واعتزاز وإجلال لأرواح الشهداء الذين وهبوا أرواحهم في سبيل الوطن والدفاع عنه وحمايته، سائلين الله عزَّ وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويُلهم ذويهم الصبر».

حب الوطن

أكد المهندس يوسف العثمني، رئيس هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، أن «التاريخ سجل أسماء شهداء الإمارات الأبطال بحروف من ذهب، الذين جادوا بأرواحهم الطاهرة ودمائهم الزكية في أشرف المعارك، كي تظل بلدهم عنواناً للتسامح والاستقرار والسلام. وفي يوم الشهيد، يصطف أبناء الإمارات خلف قيادتهم الرشيدة، فخورين بجيشهم وشهدائهم، عاقدين العزم على مساندة عائلاتهم، مستذكرين تضحيات الأبطال الذين ضربوا أروع الأمثلة في البذل والعطاء والفداء».

يوم مجيد

قال علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي «إن دولة الإمارات تفتخر في هذا اليوم المجيد من تاريخها، ببطولات أبنائها البررة الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل رفعة الوطن والذود عنه بإقدام وشجاعة، مقدمين أرواحهم في سبيل الدفاع عن أمنه ومصالحه، مخلصين لقيادتهم وأوفياء لشعبهم، كي تظل راية الإمارات خفاقة عالية وعزيزة شامخة».

حكاية بطولة

قالت هنا سيف السويدي، رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية «نرفع أسمى آيات التقدير والعرفان، للقيادة الرشيدة بمناسبة يوم الشهيد، وذلك تخليداً ووفاءً وعرفاناً بتضحيات شهداء الوطن الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية الإمارات خفاقة عالية. وفي يوم الشهيد نعبر عن وحدتنا وتكاتفنا وتقديرنا لتلك التضحيات، وعن الترابط الحقيقي بين الوطن والقيادة والشعب».

تضامن وتلاحم

ماجد الجنيد، الرئيس التنفيذي لتعاونية الشارقة، يقول «يوم الشهيد مناسبة وطنية للتعبير عن التضامن والتلاحم لشعب دولة الإمارات مع قيادته الرشيدة. في هذا اليوم يجتمع الإماراتيون على قيم التضحية والانتماء وحب الوطن، وتعزيز المعاني النبيلة والقيم الوطنية في الأجيال الحالية القادمة، تجسيداً لاعتزازهم بشهدائهم، وتخليداً وعرفاناً بتضحيات الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية الإمارات خفاقة عالية».

صورة مشرقة

يؤكد الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، أن يوم الشهيد علامة مضيئة في تاريخ دولة الإمارات، التي قدم أبناؤها صورة مشرقة عن وطنهم للعالم أجمع في سبيل مجد وكرامة الأمة العربية، ونترحم في هذا اليوم على أرواح شهدائنا، ونتذكر بطولاتهم وتضحياتهم من أجل الدفاع عن الوطن.

شجاعة ووفاء

قال محمد عبدالله، الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي: يجسد يوم الشهيد قيم الشجاعة والوفاء لأبناء الإمارات ببسالتهم وشجاعتهم وتلبيتهم لنداء الوطن. وتخصيص يوم للشهيد تخليداً وعرفاناً لتضحيات الشهداء البررة، يشكل استمراراً لنهج الدولة في تعزيز الانتماء والولاء، وغرس الروح الوطنية في النفوس، لنهتدي بها ونحن نمضي قدماً لدخول خمسين عاماً جديدةً من التقدم والنماء.

فداء وتضحية

أكد محمد جلال الريسي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام»، أن يوم الشهيد مناسبة وطنية مجيدة نعبر خلالها عن فخرنا واعتزازنا بكوكبة من شهداء الوطن الأبرار الذين سطروا بدمائهم الزكية وأرواحهم الطاهرة أسمى معاني الفداء والتضحية، دفاعاً عن الوطن وحماية مكتسباته ومقدراته من أجل رفعة الإمارات وتقدمها بين الأمم.

وقال: «إن تضحيات وبطولات جنود الإمارات الميامين في ميادين العزة والشرف وساحات الوغى، مثالٌ خالدٌ في الإقدام والشجاعة ونصرة قضايا الوطن الحقة، لتبقى مآثرهم نبراساً ومبعث فخر يضيء الطريق للأجيال القادمة بأنبل القيم في حب الوطن والقيادة الرشيدة».

مصدر إلهام

أكدت هالة بدري، المديرة العامة لهيئة الثقافة والفنون في دبي أن إحياء يوم الشهيد هو تعبير صادق عن الفخر والاعتزاز بما قدّمه شهداء الإمارات الشجعان، وتخليد لذكراهم الطيبة ورسالة وفاء وعرفان ببطولاتهم التي ستبقى مصدر إلهام بالعزم والقوة والعطاء المطلق في سبيل رفعة الوطن وعزته.

امتنان وتقدير

يقول علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بدبي: يمثل يوم الشهيد مناسبة وطنية غالية على قلوبنا، تتجسد فيها مشاعر الفخر والاعتزاز ببطولات شهدائنا الذين بذلوا أرواحهم الغالية في ميادين العز والشرف دفاعاً عن الحق والواجب، وقد سطر شهداؤنا بدمائهم الزكية صفحات التاريخ المشرف لتبقى راية الإمارات خفاقة عالية.

شهداء الواجب

أكد محمد الشامسي، المدير العام لصندوق الشارقة للضمان الاجتماعي أن يوم الشهيد يأتي ليشكل لنا خاصة في عيد الاتحاد الخمسين مصدراً لاستلهام تضحيات شهداء الواجب وما قدموه لنا وللأجيال المقبلة من دروس من التفاني من أجل رفعة الوطن في حاضره ومستقبله.

وأشار إلى أن تضحياتهم مداد من الوفاء والكرامة ومساحة من الفخر فما قدمه الشهداء من تضحيات وبطولات وفاء لوطنهم وأمتهم ستظل أمامنا حية بصدقهم وإخلاصهم وتلبيتهم لنداء الحق والواجب والعدالة.

أوسمة شرف

سعود سالم المزروعي، مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي يقول: إن التضحيات التي سطرها شهداؤنا الأبطال في ميادين العزة والكرامة مصدر فخر واعتزاز ووسام شرف لنا جميعاً، ويأتي يوم الشهيد من كل عام ليخلد بالوجدان ذكرى مجيدة تتجلى بها أقصى مبادئ الوطنية والولاء والانتماء والإخلاص، يوم يؤكد به الغرس الطيب في أبناء الإمارات من قيادتهم الرشيدة الذي أثمر أبطالاً حملوا راية الوطن ودافعوا عنه بالغالي والنفيس.

الفخر والانتماء

يؤكد سلطان بطي بن مجرن، المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي: تحلّ علينا الذكرى الذي نحيي فعاليتها في هذه الأثناء بمشاعر جياشة من الفخر والانتماء لهذا الوطن الغالي، لنستذكر في كل عام وفي كل وقت وحين أولئك الرجال الأوفياء، الذين جادوا بأغلى ما يملكون، وقدموا أرواحهم رخيصة في سبيل إعلاء راية وطننا الغالي، فكانوا نموذجاً صادقاً لحب الوطن والذود عن حماه، والحفاظ على مكانته ومكتسباته.

دروس التفاني

قال الدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي: يمثل يوم الشهيد، علامة بارزة في تاريخ دولة الإمارات يستذكر فيه الشعب ما قدمه أبناؤه الشهداء من تضحيات وبطولات فداء لوطنهم وأمتهم، والتي ستظل الأجيال القادمة تستلهم من تضحياتهم دروس التفاني من أجل الوطن ورفعته.

وأكد أن دولة الإمارات بقيادتها السياسية في هذا اليوم الوطني الكبير تجسد نموذجاً مميزاً للتلاحم بين القيادة والشعب.

شعلة أزلية

أكد محمد عبد الله بن هزام الظاهري، الأمين العام لاتحاد الكرة أن شهداء الإمارات يعتبرون شعلة أزلية تنير دروب المجد لشعبنا وأمتنا. وأشار إلى أن تضحيات الشهداء محط تقدير كل إماراتي وإماراتية، وستُكتب بأحرف من نور في التاريخ الإنساني.

ذاكرة الأمة

قال محمد غياث، القائم بأعمال مدير عام أكاديمية أبوظبي الحكومية «نحتفي هذا العالم بذكرى شهداء الوطن الأبرار التي تأتي بالتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس وطننا الغالي على أيدي الآباء المؤسسين، في مشهد يملؤه الفخر بأبطال بذلوا الغالي والنفيس لتبقى راية الوطن خفاقة في سماء العزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"