عادي

هجرة جماعية.. استقالات قيادات «فيسبوك» بالجملة

23:03 مساء
قراءة 3 دقائق
ديفيد فيشر

دبي: أحمد البشير

لقد كان 2021 عام التغيير بالنسبة لفيسبوك؛ حيث ولدت الشركة من جديد باسم «ميتا»، وهو أول تغيير لاسمها منذ أن أسقطت «فيسبوك» أداة التعريف «the» من اسمها في عام 2005. ومع اسمها الجديد، أعلنت الشركة أيضاً أنها ستحول تركيزها نحو إنشاء عالم عبر الإنترنت يتضمن تجارب للواقع الافتراضي والواقع المعزز. ومع هذه التحولات، جاءت تغييرات كبيرة في قيادة وإدارة الشركة؛ إذ غادر العديد من كبار المسؤولين التنفيذيين «فيسبوك» في عام 2021، وامتدت إلى أقسام كبيرة منها بما فيها قسم العملات المشفرة «نوفي»، ووحدة برامج الأعمال «وورك بليس».

إليكم في هذا السياق قائمة بأبرز المسؤولين الذين تركوا الشركة:

*ديبورا ليو، الرئيسة السابقة ل «فيسبوك ماركيت بليس»، والتي غادرت الشركة في فبراير لتصبح الرئيسة التنفيذية لشركة «أنسيستري دوت كوم».

*أعلن ديفيد فيشر، الذي كان كبير مسؤولي الإيرادات، عن مغادرته الشركة في مارس. وكان فيشر رئيساً لقسم الإعلانات في الشركة ومسؤولاً عن منظمة المبيعات العالمية. وجاءت استقالته في الوقت الذي كانت تستعد فيه «فيسبوك» لإجراءات شركة «أبل» بشأن تغيير إعدادات الخصوصية لنظام التشغيل «آي أو أس» والذي سيجعل من الصعب على «فيسبوك» تقديم إعلانات مخصصة لمستخدميها.

وفي يونيو من 2021، أعلن فيسبوك أن مارن ليفين، نائبة رئيس الشراكات العالمية والصديقة المقربة لمديرة العمليات في فيسبوك، شيريل ساندبرج، ستخلف فيشر وستتولى منصب رئيسة الأعمال التنفيذية.

*كيفن ويل، أحد مؤسسي قسم العملات المشفرة «نوفي» غادر في مارس الماضي، لينضم إلى شركة صور الأقمار الصناعية «بلانيت»، والتي تم طرحها للاكتتاب العام في وقت سابق من شهر ديسمبر.

وكان ويل شخصية محورية في «فيسبوك»؛ حيث بذل جهوداً لتطوير عملة مشفرة ومحفظة رقمية للشركة. وتم إطلاق المحفظة، المسماة «نوفي»، أخيراً في وقت سابق من 2021، مدعومة بتكنولوجيا من منصة «كوينبيس»، والتي تديرها الآن جمعية مستقلة تسمى «ديم».

*هوغو بارا، الذي كان نائب رئيس قسم الواقع الافتراضي، غادر في مايو الماضي. وكان بارا أحد كبار الموظفين في «فيسبوك»؛ حيث عمل سابقاً نائباً لرئيس شركة «شاومي» المصنعة للهواتف الذكية الصينية وقبل ذلك شغل منصب نائب رئيس إدارة منتجات «أندرويد» في «جوجل».

*عملت كارولين إيفرسون مسؤولة عن قسم الإعلانات ونائبة لرئيس مجموعة الأعمال العالمية في «فيسبوك» وهو المنصب الذي استقالت منه في يونيو الماضي. وبعد مغادرتها عملت في شركة «أنستاكارت» في أغسطس، إلا أنها عملت لفترة وجيزة قبل مغادرتها الشركة في ديسمبر.

*أصبحت فيدجي سيمو، التي كانت رئيسة قسم التطبيقات في فيسبوك على مدار العامين الماضيين، الرئيسة التنفيذية لشركة «انستاكارت» في يوليو الماضي. وأمضت سيمو عقداً من الزمن في «فيسبوك» الشركة، وشقّت طريقها من تسويق المنتجات لتصبح واحدة من أبرز المديرات التنفيذيات في الشركة. ولعبت دوراً رئيسياً في المبادرات لاستقطاب المزيد من محتوى الفيديو لمنصة «فيسبوك» عن طريق التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو والبث المباشر.

*غادر مايك فيردو، الذي كان نائب رئيس «فيسبوك» لمحتوى الواقع المعزز والافتراضي الشركة في يوليو للانضمام إلى «نيتفلس» ليصبح نائباً لرئيس تطوير الألعاب.

*استقال مارك دارسي، كبير مسؤولي الإبداع السابق، من منصبه في أغسطس بعد أكثر من 10 سنوات مع الشركة.

*غادر ساميد تشاكرابارتي، الرئيس السابق للنزاهة العامة في «فيسبوك» الشركة في سبتمبر. وأسس تشاكرابارتي قسم النزاهة العامة، والذي كان مسؤولاً عن ضمان أمان منتجات الشركة.

*قال مايك شروبفر في سبتمبر إنه سيترك وظيفته رئيساً تنفيذياً للتكنولوجيا في عام 2022، ليخلفه أندرو بوزوورث، الذي يشغل حالياً منصب رئيس قسم الأجهزة في الشركة.

*غادر براندون سيلفرمان، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة CrowdTangle، «فيسبوك» في أكتوبر. وانضم سيلفرمان إلى الشركة في عام 2016 بعد استحواذها على Crowd Tangle وهي أداة تحليلات يمكن استخدامها لتتبع المشاركات الشائعة على منصة فيسبوك.

*أعلن ديفيد ماركوس، رئيس مبادرات العملات المشفرة في «فيسبوك»، مغادرته للشركة في نهاية 2021. وانضم ماركوس إلى الشركة في أغسطس 2014 بعد عامين شغل فيهما منصب رئيس شركة «باي بال». وقاد ماركوس عملية إنشاء عملة «ليبرا» الرقمية ومحفظة «كاليبرا» في يونيو من عام 20219.

*استقال جوليان كودورنيو، الذي كان رئيساً لبرمجيات اتصالات الأعمال في «وورك بليس»، من منصبه في أوائل ديسمبر 2021، لينضم إلى شركة الاستثمار «فيليكس كابيتال».

*أعلن ستان تشودنوفسكي، رئيس قسم تطبيق «ماسنجر» في «فيسبوك» أنه سيغادر الشركة في الربع الثاني من 2022. يشار إلى أنه انضم إلى الشركة في عام 2015.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"