عادي

وصول قوات ألمانية لدعم دول البلطيق وسط توترات بشأن أوكرانيا

16:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة

مطار كاوناس (ليتوانيا) - رويترز

قال شاهد من رويترز إن طائرة عسكرية ألمانية تحمل تعزيزات من الجنود هبطت في مطار كاوناس في ليتوانيا، الاثنين، في أولى العمليات المزمعة لنشر قوات من دول حلف شمال الأطلسي وسط مخاوف في المنطقة إزاء غزو روسي محتمل لأوكرانيا.

وقال متحدث باسم مجموعة القتال التابعة للحلف إن طائرة من طراز «إيه400إم» حملت نحو 70 جندياً في طليعة قوات يُتوقع أن يصل قوامها إلى 360 جندياً ألمانيا والتي من شأنها أن تعزز قوات حلف شمال الأطلسي المتمركزة في المنطقة.

وتشمل العمليات الجديدة نشر قوات مدفعية وقوات استطلاع ومسعفين من وحدات من مختلف أنحاء ألمانيا، ويُتوقع استمرار وصول القوات طوال الأسبوع.

ومن المقرر أن يصل المستشار الألماني أولاف شولتس إلى كييف، الاثنين، للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مسعى لإبداء التضامن والمساعدة في تجنب اندلاع حرب في أوروبا. وسيتوجه شولتس الثلاثاء إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وينشر الحلف منذ عام 2017 مجموعات قتالية في ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وبولندا، وذلك رداً على قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014.

ويبلغ قوام هذه المجموعات القتالية نحو خمسة آلاف جندي وتقودها ألمانيا وكندا وبريطانيا والولايات المتحدة.

ويشكل الجنود الألمان حوالي نصف أفراد مجموعة القتال الموجودة بالفعل في ليتوانيا، والتي يبلغ قوامها 1100 جندي. وتضم المجموعة أيضاً قوات من بلجيكا والتشيك ولوكسمبورج وهولندا والنرويج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"