عادي
تداولات القطاع تجاوزت 22.8 مليار دولار في2021

الإمارات تتصدر قائمة مراكز تجارة الألماس الخام في العالم

20:02 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

استضاف مركز دبي للسلع المتعددة، أمس الاثنين، النسخة الخامسة من مؤتمر دبي للألماس الذي عُقد هذا العام تحت شعار «مستقبل الألماس».

وأشار أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، أن دولة الإمارات تصدرت قائمة مراكز الألماس الخام في العالم، حيث تجاوز حجم التداولات في قطاع الألماس الخام بدولة الإمارات 22.8 مليار دولار خلال عام 2021. وواصل قطاع الألماس المصقول في دولة الإمارات نموّه بوتيرة متسارعة، إلى أن قاربت تصدر ترتيب الدول حول العالم.

1

ومنذ عام 2015، شهدت قيمة تجارة الألماس الخام في الإمارات ارتفاعاً بنسبة 76%، متجاوزةً بلجيكا التي تُعد المركز الرائد لتجارة الألماس الخام في العالم. وحققت تجارة الألماس في الإمارات نمواً بنسبة 83% بين عامي 2020 و2021، ما يعكس مرونة القطاع في الدولة ودور دبي الراسخ في القطاع على مستوى العالم. وقد ساهمت الرحلات الجوية المباشرة بين دولة الإمارات ومراكز الألماس الأخرى حول العالم، بما في ذلك الدول الإفريقية التي تحتضن مناجم الألماس ومراكز تصنيعه في الهند، إلى وجود سلسلة إمداد متصلة تقع دبي في منتصفها تماماً. وكما تحتضن دبي مكتبي عملية «كيمبرلي» (KP) في الدولة، ما يجعل الإمارة البوابة الوحيدة لدخول الألماس الخام إلى الدولة.

550 مسؤولاً من أنحاء العالم في مؤتمر دبي للألماس 2022

وقال أحمد بن سليِّم: «نواصل رحلة نمونا بفضل الثقة والدعم الذي نتلقّاه من العديد من ضيوفنا الموجودين هنا، لنحقق هذا الإنجاز الكبير معاً، والذي يأتي برهاناً على التزام كل من دبي ومركز دبي للسلع المتعددة على الارتقاء بصناعة الألماس العالمية. وبعد ما أصبحت دولة الإمارات عاصمة تجارة الألماس الخام في العالم، فإننا نعي مدى أهمية متابعة توجهات القطاع العالمية، واتخاذ الخطوات المطلوبة، واتباع أفضل الممارسات. وهنا تأتي أهمية مؤتمر دبي للألماس الذي يمثل حدثاً رئيسياً لهذا القطاع، وسنواصل العمل من أجل أن تصبح الدولة أيضاً عاصمة الألماس المصقول في العالم».

حضر النسخة الخامسة من المؤتمر 550 مسؤولاً حكومياً رفيع المستوى وأعضاء نقابات تجارية وقادة قطاع من مختلف فئات سلاسل التوريد تنوعت بين شركات تشغيل المناجم ومصنّعي الألماس، إلى شركات التمويل والتجار. وكان من بين المتحدثين في نسخة العام الحالي من مؤتمر دبي للألماس الدكتور ديامانتو أزيفيدو، وزير الموارد المعدنية والبترول والغاز لجمهورية أنجولا؛ وبروس كليفر، الرئيس التنفيذي لمجموعة دي بيرز؛ وسيرجي إيفانوف، المدير التنفيذي لشركة ألروسا؛ ويورام دفاش، رئيس الاتحاد العالمي لبورصات الألماس، وروني فان دا لين، رئيس الرابطة الدولية لصانعي الألماس.

أحمد بن سليِّم: نعمل لتصبح الدولة عاصمة الألماس المصقول

ناقش المؤتمر أصعب التحديات التي تواجه القطاع وفرص النمو فيه، وتضمّنت أجندة المؤتمر أربع جلسات نقاشية رئيسية حملت عناوين: «لماذا حقق الألماس أداءً جيداً خلال جائحة كوفيد؟»، و«المستهلكون الجدد والمتطلبات المتغيرة»، و«إعادة النظر بسلسلة توريد الألماس»، و«القطاع من وجهة نظر النقابات التجارية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"