عادي

«أمريكية الشارقة» تبتكر خرسانة موصلة

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

أعلن فريق بحثي من أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية بالشارقة وبشراكة مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار عن عزمهم البدء بتشييد أول مبنى من الخرسانة الموصلة التي تم تطويرها في مختبرات الجامعة ضمن برنامج بحثي استمر لأكثر من 14 عاماً من التجارب والاختبارات والعمل المتواصل، إذ سينتقل هذا الابتكار الأول من نوعه على المستوى العالمي إلى مرحلة التطبيق العملي من خلال المبنى المزمع انشاؤه ليتم فيه اختبار المادة المبتكرة ذات التقنية الجديدة على أرض مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.

يأتي هذا المشروع كثمرة للتعاون بين القطاع الحكومي والخاص والأكاديمي على أرض المجمع، إذ ستقوم شركة (اليك) للمقاولات بتنفيذ العمل، حيث سيتم خلال هذه العملية تدريب الطلبة الباحثين من كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة في هذا المجال على هذه التقنية ليكون تنفيذ المشروع بمثابة تدريب عملي فعال.

وحول هذا المشروع أكد الفريق البحثي المكون من البروفيسور شريف يحيى من الهندسة المدنية والبروفيسور ناصر قدومي من الهندسة الكهربائية أهمية هذا الابتكار في حماية البنى التحتية.

ومع التقدم التكنولوجي قال البروفيسور ناصر قدومي، «بدأ صانعو القرار بالتفكير في طرق لحماية البنى التحتية المدنية والعسكرية الحيوية كمراكز البيانات ومحطات الطاقة والمراكز الأمنية، وما إلى ذلك ضد التهديدات الكهرومغناطيسية من الأشعة الكونية إلى النبضات الكهرومغناطيسية المعروفة أيضاً كقنابل إلكترونية، اعتقد العديد من العلماء أن تركيب طبقات من الموصلات على المباني سيخفف من المشكلة، ولكن التنفيذ كان صعباً ومكلفاً للغاية».

وأضاف: «لقد بدأنا منذ 14 عاماً العمل بهذا المشروع عبر البحث والاختبار والتأكد من المواصفات إلى أن وصلنا الآن إلى مرحلة التجريب والتطبيق العملي بإنشاء مبنى بهذه الخلطة الجديدة من الاسمنت».

من جهته عبر حسين المحمودي المدير التنفيذي للمجمع عن سعادته بهذا الإنجاز الكبير للجامعة الأمريكية في الشارقة والتي تتضافر جهودها مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار في مجال البحث والتطوير، وتترجم عبر مجموعة من الأبحاث والمشاريع التي يعمل عليها نظرياً في مختبرات الجامعة المختلفة وضمن تخصصات متعددة، ثم يأتي دور المجمع بتطبيق واختبار تلك البحوث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"