عادي
يعكس رؤية إكسبو 2020 دبي

جناح هولندا يستعرض دور المدن الخضراء في مستقبل الأمن الغذائي

20:27 مساء
قراءة دقيقتين

طرح جناح هولندا فكرة تدعو للدمج بين المساحات الحضرية والمساحات الخاصة لإنتاج الغذاء، بهدف تحسين الأمن الغذائي، عاكساً بذلك رؤية إكسبو 2020 دبي، المتمثلة في إيجاد حلول تطويرية مستدامة لمدن المستقبل.

واصطحب الجناح المشاركين خلال فعالية «مباشرة من المزرعة»، تزامناً مع «أسبوع الغذاء والزراعة وسبل العيش» في إكسبو 2020، في جولة لإلقاء نظرة على تصميم جناحها المستدام بيئياً ومزرعتها العمودية المصممة على شكل مخروط، ومشتل الفطر الخاص بها، لتعريفهم بالإمكانيات التي تمتاز بها الزراعة المستدامة في المساحات الحضرية الصغيرة.

وقال ميني برينس، الحائز لقب بطل إكسبو في جناح هولندا، الرئيس التنفيذي لشركة بريفا، خلال مناقشة مستفيضة حول قضية الأحزمة الخضراء المنتجة للأغذية في المناطق الحضرية: «هدفنا أن نكون جزءاً من الاقتصاد الدائري. نحن نسعى لنكون جزءاً من مدن المستقبل، حيث يعتمد الاقتصاد الدائري على التكنولوجيا الخضراء والمباني الذكية، ونحن بحاجة إلى ذلك؛ لأننا لا نسير في الاتجاه الصحيح حالياً».

واستطرد برينس في حديثه، مقترحاً وحلولاً لبعض القضايا المهمة التي تجب معالجتها للمساعدة في تحسين الأمن الغذائي في المستقبل، مثل إشراك الجيل القادم من المزارعين (وذلك على الرغم من أن العديد من الشباب لا يرغبون في تولي إدارة مزارع آبائهم)، وثانياً معالجة مخلفات الطعام، وثالثاً الانتقال إلى زراعة المحاصيل الغذائية من أجل القيمة الغذائية بدلاً من السعي وراء توليد الأرباح المادية وحجم المبيعات، وأخيراً اقترح برينس التحول إلى اعتماد «التسعير الحقيقي» للمنتجات الطازجة المستوردة ذات البصمة الكربونية العالية.

ويعمل جناح هولندا كمدينة صغيرة مكتفية ذاتياً، فقد صُمم بطريقة تسمح بحصاد وإنتاج المياه والطاقة الخاصة به، والتي تفضي إلى إنتاج الغذاء ضمن بيئة شبيهة بنظام الدورة الدموية، وقد وصفه المفوض العام للجناح كاريل ريختر، ب«البيئة الحيوية».

وشُيّد الجناح من الفولاذ المُعاد استخدامه والقابل لإعادة الاستخدام، إضافة إلى إمكانية استخلاصه ل1200 لتر من المياه الصالحة للشرب مباشرة من الهواء الخارجي، فضلاً عن قدرته على توليد الطاقة الشمسية من الألواح الخارجية، إلى جانب استخدامه للمياه والطاقة لتغذية ودعم المزرعة العمودية المخروطية المذهلة الواقعة في قلب الجناح. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"