عادي
بدءاً من رواد الفضاء والرياضيين وصولاً إلى الفنانين

الخبرات الإماراتية تجعل من «إكسبو» قصة نجاح وطنية

14:37 مساء
قراءة 4 دقائق
ريم الهاشمي وسلطان النيادي وهزاع المنصوري

دبي:«الخليج»

تجمع المعرفة والابتكار والثقافة وكرم الضيافة الإماراتية العالم بأكمله في «إكسبو 2020 دبي»، مع وصول إجمالي عدد الزيارات لموقع الحدث الدولي إلى 17 مليوناً و434 ألفاً و222، بزيادة 1.4 مليون زيارة في أسبوع واحد، مدفوعة بمجموعة رائعة من الفعاليات والفنانين.

واستعرضت أمسية فنية أقيمت يوم الجمعة 4 مارس، بمشاركة نخبة لامعة من النجوم، أفضل المواهب الإماراتية، حيث ازدانت ساحة الوصل بحفلين قدمهما المطرب ميحد حمد، ونجم الغناء والتلحين فايز السعيد. وغنى السعيد باقة من أشهر أغانيه، منها «جزاك الله خير»، و«جيتك على الموعد»، و«ينسى». فيما صحب الفنان ميحد حمد، وهو من روّاد الأغنية الإماراتية، الجمهور في رحلة عبر تقاليد الإمارات وفولكلورها، مؤدياً مجموعة من أنجح الأغاني التي قدّمها على مدار مشواره الفني الممتد لأربعة عقود، ومنها «برق لاح»، و«وين يالغايب»، و«يا قمر»، على أنغام العود، وسط حماس جمهوره الذي رافقه بالرقص والغناء. وبعد غياب طويل عن الحفلات الحيّة، عاد الفنان ميحد للقاء جمهوره، حيث لاقى ترحيباً حاراً من زوار المعرض، لا سيما الجيل الجديد من معجبيه.

ومن المقرر أن يحيي النجم حسين الجسمي، وهو سفير «إكسبو»، وأحد الأصوات التي أدّت أغنية «إكسبو 2020» «هذا وقتنا»، حفلاً غنائياً يوم 9 مارس، لينضم إلى قائمة استثنائية من الفنانين الذين غنوا في الحدث الدولي، تشمل بلقيس فتحي، وعبدالله النعيمي، وعبدالله بالخير، إلى جانب أحلام، وألماس، وعيضة المنهالي، وفاطمة زهرة العين، وديانا حداد، والوسمي، وغيرهم ممن قدّموا حفلات مميّزة، وأمتعوا الجماهير على مدار الأشهر الخمسة الماضية.

وإلى جانب نجوم عالم الترفيه، أضاء الحدثَ الدولي نجوم في ميدان استكشاف الفضاء على مدار انعقاده، حيث انضمت رائدة الفضاء الإماراتية نورا المطروشي، وهي أول رائدة فضاء في العالم العربي، إلى هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، في «إكسبو 2020 دبي» في أكتوبر 2021. وعاد المنصوري إلى موقع الحدث الدولي في ديسمبر، وانضم إليه رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي تدرب إلى جانبه في مهمته إلى محطة الفضاء الدولية عام 2019. وكان محمد الملا، وهو متدرب إماراتي اختير من بين أكثر من 4 آلاف مرشح للانضمام إلى الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، من النجوم الصاعدين في أسبوع الفضاء المنظم من «إكسبو» في أكتوبر الماضي.

وعلى صعيد الفنون البصرية، شاركت عفراء الظاهري، ومعها عبد الله السعدي، وأسماء بالحمر، وشيخة المزروع في برنامج الفنون البصرية في الأماكن العامة، بينما استعرض حرفيون بارعون المهارات التراثية التقليدية، إلى جانب تشكيلة من أشهى الأطباق المحلية المعدّة بيدي الشيف مصبّح الكعبي.

واحتفاء بالتميز الرياضي في دولة الإمارات، رحب موقع «إكسبو 2020 دبي» بفريق «الإمارات»، وفريق كرة السلة الإماراتي، واتحاد الإمارات للملاكمة. واستضاف الحدث الدولي سباقاً مرحاً لإلهام أجيال المستقبل شاركت في تدشينه حمدة الحوسني، وهي واحدة من أنجح عدّاءات الأولمبياد الخاص وأسرعهنّ.

وفي إطار احتفال «إكسبو 2020 دبي» باليوم الدولي للمرأة، ويُقام هذا العام تحت شعار «كسر التحيّز»، ينظم الحدث الدولي برنامجاً متكاملاً يجمع كبار المفكرين. وتشمل قائمة المتحدثين: عهود الرومي، وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل، التي ستفتتح الفعالية. وتشمل مشاركة أنيتا بهاتيا، الأمينة العامة المساعدة ونائبة المدير التنفيذي، في هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وحوار مع السفيرة جينا أبيركرومبي- وينستانلي، المسؤولة الأول لشؤون التنوع والشمول بوزارة الخارجية الأمريكية. وإلى جانب ذلك، تستضيف الفعالية أول وزيرة في دولة الإمارات، الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التسامح السابقة، لمشاركة خبراتها مع الحضور، فضلاً عن الشيخة حسينة، رئيسة وزراء بنغلادش؛ والدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة؛ ونغوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية.

وشهد حفل موسيقي مذهل أقيم يومي 6 و7 مارس، بعنوان «نحن سيدات العالم»، مشاركة فنانات من شتى أنحاء العالم غنّين في حديقة الاحتفالات، في أول مهرجان موسيقي بقيادة نسائية في الشرق الأوسط. ومن أبرز المشاركات الفنانة النرويجية ناتالي ساندتروف، والمغنية والملحنة الكوبية إيمي ألفونسو، ومغنية الراب المولودة في شيكاغو من أصول بنجابية ألو والا شيفاني، والمغنية ومؤلفة الأغاني والفنانة التشكيلية اللبنانية تانيا صالح، والفنانة الأنجلو- مصرية المولودة في بلجيكا ناتاشا أطلس، وفرقة «ليز أمازون دافريك».

وفضلاً عن ذلك، ينتظر زوار «إكسبو» حفلاً بديعاً يُحييه الثنائي العراقي أصيل هميم وماجد المهندس، على «منصة اليوبيل» يوم 15 مارس، ضمن الجلسة الأخيرة من سلسلة أمسيات جلسات «إكسبو». وعلى غرار بوني تايلر وبوني إم، ستعتلي أساطير موسيقية أخرى خشبة المسرح، منها الأيرلندي كريس دي بيرغ، في شارع «الوصل» يوم 11 مارس، وفرقة الريغي البريطانية «يو بي 40» في حديقة الاحتفالات يوم 13 مارس.

وتجاوزت أعداد الزيارات الرقمية للمعرض 174 مليون زيارة، مدفوعة بباقة من الفعاليات الترفيهية المُتاحة عبر «لايف من إكسبو»، ومنها حفلات بلاك آيد بيز، وإيه. آر. رحمان، وكولدبلاي.

وفيما يحمل «إكسبو» في جعبته المزيد من التجارب والأنشطة المبهرة، التي ستقام على مدار الأسابيع الثلاثة الختامية، قبل إسدال الستار في 31 مارس، يتبنى الزوار شعار «لا تفوّتوا آخر فرصة، فلن تتاح مرة أخرى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"