عادي
توقع نمواً مستمراً بحوالي 4.2 مليون برميل يومياً في 2022

باركيندو: لا سيطرة لـ«أوبك» على أحداث تتجاوز أسواق النفط

11:22 صباحا
قراءة دقيقتين
قال محمد باركيندو، أمين عام «أوبك»: إن المنظمة تتوقع نمواً مستمراً بحوالي 4.2 مليون برميل يومياً في 2022، موضحاً أن دول «أوبك» تريد التأكد من ضمان أمن الإمدادات، وإن كانت لا سيطرة لها على الأحداث التي تجاوزت أسواق النفط العالمية، في إشارة إلى ما يجري في أوكرانيا.
وقال أمين عام أوبك، الاثنين إن المنظمة ليست لها سيطرة على الأحداث التي أدت إلى الصعود الحاد في أسعار النفط العالمية وإنها ملتزمة بضمان أمن المعروض.
ولامست أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت أعلى مستوى في 14 عاماً فوق 139 دولاراً للبرميل مطلع الأسبوع، بينما تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون حظر واردات النفط من روسيا.
وأبلغ باركيندو الصحفيين على هامش مؤتمر لصناعة النفط في هيوستون أن الوضع في الأسواق من المرجح أن يكون عامل تحول رئيسياً في انتقال الطاقة.
وتسببت عقوبات فرضت بالفعل على البنوك الروسية في انزلاق تجارة النفط من روسيا، أحد أكبر منتجي الخام والغاز الطبيعي في العالم. إلى الفوضى.
وقال مصدران في تحالف «أوبك+»، الاثنين، إن سياسات التحالف لا علاقة لها بارتفاع أسعار النفط، وهونا من شأن أي احتمال بزيادة إمدادات المجموعة التي تضم روسيا والسعودية.
وقال أحد المصدرين «المشكلة هي أن ظروف السوق الحالية لا علاقة لها بسياسة أوبك. لا علاقة لها بنقص المعروض (الإنتاج)».
وأضاف «كلنا نعلم أسباب السعر الحالي. لا علاقة لأوبك أو أوبك+ بالأسباب التي تدفع الأسعار إلى المستويات الحالية».
وروسيا أكبر مصدر في العالم للخام والمنتجات البترولية معاً، إذ تصدر نحو سبعة ملايين برميل يومياً أو ما يعادل سبعة في المئة من الإمدادات العالمية.
وتتراجع أوبك+ تدريجياً عن خفض قياسي في الإنتاج أقرته في 2020 عندما انهار الطلب بسبب الجائحة، وتزيد المجموعة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر. ورفضت أوبك+ مراراً دعوات من الدول المستهلكة لزيادة أكبر.
وذكر المصدران أن التوازن لا يزال قائماً بشكل عام بين العرض والطلب في سوق النفط العالمية.
وقال مصدر آخر في أوبك+ «العوامل الأساسية ما زالت على المسار الصحيح... أفترض أن نتيجة الاجتماع الأخير كانت واضحة لكل أطراف السوق، بأن المجموعة تضع في الاعتبار فقط توازن السوق عند اتخاذ قراراتها».
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"