عادي
بلينكن: واشنطن قدمت 500 مليون لقاح لدول العالم

الصين تتمسك باستراتيجية صفر إصابات بـ«كوفيد - 19»

22:52 مساء
قراءة دقيقتين
2

أكد الرئيس الصيني، أمس الخميس، تمسك بلاده باستراتيجية صفر إصابات كوفيد - 19، فيما أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن بلاده قدّمت 500 مليون جرعة من اللقاحات لبقية العالم منذ تطوير هذا العلاج المضاد لكوفيد. 

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده «ستتمسّك» باستراتيجيتها القائمة على صفر إصابات كوفيد، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي، أمس الخميس، في وقت يتفشى الوباء في الدولة الأكثر اكتظاظاً في العالم بشكل غير مسبوق منذ ظهوره. وقال شي وفق ما نقلت عنه شبكة «سي سي تي في» الرسمية «علينا دائماً مواصلة منح أولوية للناس وحياتهم والتمسّك بالدقة العلمية وسياسة صفر (كوفيد) الديناميكية ووضح حد لتفشي الوباء في أقرب وقت ممكن». وأكد خلال اجتماع لكبار القادة الصينيين أن على بلاده «رفع مستوى الوقاية والمكافحة الدقيقة علمياً ومواصلة تحسين تدابير مكافحة الأمراض». 

ودعا شي إلى «تعزيز قطاعات تكنولوجية رئيسية مثل التطعيم والفحوص السريعة وأبحاث تطوير الأدوية». ولفت إلى الحاجة لزيادة «توجيهات الوقاية والمكافحة» للمناطق الأكثر تأثّراً و«السيطرة سريعاً على المجموعات المحلية حيث يتفشى» الوباء. كما شدد على الحاجة إلى تعزيز تدابير الوقاية في نقاط الدخول مع ارتفاع عدد الإصابات في أوساط الأشخاص القادمين من الخارج.

من جهة أخرى، أكد بلينكن في بيان «قدّمت الولايات المتحدة حتى الآن أكثر من 500 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 المجانية والآمنة والفعالة لأكثر من 110 بلدان واقتصادات حول العالم بهدف وحيد هو إنقاذ الأرواح». والهدف الإجمالي لواشنطن هو توزيع 1,1 مليار جرعة لقاح. وأضاف بلينكن أنه منذ بداية انتشار الوباء قبل أكثر من عامين، قدمت واشنطن «حوالى عشرين مليار دولار في شكل مساعدات صحية وإنسانية واقتصادية وتنموية لأكثر من 120 بلداً». وتابع «استثمرنا أيضاً ودعمنا تطوير القدرات التصنيعية للقاحات المضادة لكوفيد في إفريقيا وآسيا»، مقدراً أن هذا الجهد الأمريكي أحدث «الفرق في كل أنحاء العالم». وقال بلينكن إن «هذه الجهود حاسمة لأن الوباء لم ينته بعد. ما زالت أرواح كثيرة معرضة للخطر في كل أنحاء العالم فيما تحاول البلدان التغلب على المتحورة أوميكرون والتعامل مع احتمال وجود متحوّرات جديدة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"