عادي
32 جلسة حوارية في ثالث أيام «أسبوع المناخ»

«الطريق إلى كوب»: دور الشباب محوري في العمل المناخي

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين
مريم المهيري وشما المزروعي خلال الجلسة

دبي: «الخليج»
على هامش فعاليات أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نظمت وزارة التغير المناخي والبيئة، والهيئة الاتحادية للشباب، ومجلس الشباب العربي للتغير المناخي، جلسة حوارية بعنوان «الطريق إلى كوب 27 وكوب 28» حول تعزيز تمكين الشباب في العمل المناخي ورسم مستقبل المنطقة، بمشاركة مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، وشما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في جمهورية مصر العربية.

شارك في الجلسة التي أقيمت في جناح الشباب في «إكسبو 2020 دبي»، أعضاء مجلس الشباب العربي للتغير المناخي، وعدد واسع من الشباب المعنيين والمهتمين بمجال العمل المناخي.

وفي كلمتها قالت مريم بنت محمد المهيري: «إن تمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم في رسم وتنفيذ التوجهات المستقبلية يمثل أولوية استراتيجية لدولة الإمارات، وتوفر قيادتنا الرشيدة الدعم والرعاية اللازمة دائماً لضمان مساهمة فئة الشباب في إيجاد مستقبل أفضل مستدام.»

من جهتها، قالت شما بنت سهيل المزروعي: «إن دور الشباب محوري في ملف العمل المناخي وتحقيق الاستدامة، الأمر الذي توليه دولة الإمارات اهتماماً كبيراً ضمن أولويتها الاستراتيجية لتمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم في التوجهات المستقبلية».

من جهتها، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال مشاركتها في الجلسة، تركيز جمهورية مصر العربية في قمة المناخ «كوب 27» على الانتقال من مرحلة التعهدات والدعوة للعمل المناخي، إلى التنفيذ والتطبيق الفعلي واسع النطاق وسريع الوتيرة لإجراءات من شأنها خفض مسببات التغير المناخي وتعزيز قدرات التكيف مع تداعياته.

ونظم أسبوع المناخ الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على هامش أعمال يومه الثالث 32، جلسة حوارية بمشاركة نخبة من كبار المسؤولين وصنّاع القرار من المنطقة، ومختلف أرجاء العالم. وتناولت الجلسات مواضيع متنوعة، من أبرزها الحياد الكربوني والمدن المستدامة والطاقة النظيفة والمتجددة والاقتصاد الأخضر.

وقدم شركاء أسبوع المناخ جلسات عدة، تناولت حشد التمويل من الأسواق الكبرى لمواجهة تداعيات التغير المناخي في المنطقة، الأمن الغذائي، التنقل وبناء المدن المستدامة، وتعزيز السلام من خلال مستقبل مستدام للمياه. فيما شاركت وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، ومركز التعاون الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي، في ورشة عمل عن العمل من أجل تمكين المناخ (ACE). كما قدمت الوزارة جلسة متخصصة حول دور شبكة البحوث في مواجهة التغير المناخي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"