عادي
لافروف: واشنطن لن تجبرنا على الامتثال لقواعدها بإمداد كييف بالسلاح

روسيا تستنزف الجيش الأوكراني بالقصف الصاروخي

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين
1
فرقاطة روسية في البحر الأسود تطلق صاروخ «كاليبر» على أهداف محددة في أوكرانيا (أ ب)
1
جندي أوكراني في وضع قتالي بين الأشجار في مدينة افدييف بإقليم دونيتسك (أ ف ب)
1
عناصر إطفاء أوكرانية تحاول السيطرة على النيران بأحد المباني في ميكالاييف (أ ب)

قال مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية، أمس الأحد، إن الوضع شمالي خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، صعب للغاية، حيث تحاول القوات الروسية الاقتراب من المدينة مرة أخرى. وأكدت روسيا أن هجومها على مدينة سيفيرودونيتسك يمضي قدماً، وأعلنت عن مقتل 100 جندي أوكراني باستهداف قطار متجه إلى دونباس، بينما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الولايات المتحدة لن تجبر موسكو على الامتثال لقواعدها بإمداد كييف بالسلاح.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن «الهجوم في اتجاه سيفيرودونيتسك يتطور بنجاح»، مؤكداً أن القوات سيطرت على حي ميتيولكين على الأطراف الشرقية للمدينة. وأفاد كوناشينكوف بأن صواريخ كاليبر طويلة المدى استهدفت مقر قيادة في منطقة دنيبروبتروفيسك، ما أدى إلى مقتل جنرالات وضباط أوكرانيين من وحدات منها هيئة الأركان العامة. كما أكد أن صواريخ إسكندر قصفت محطة خاركيف لإصلاح الدبابات في أوكرانيا، فدمرت نظامين متعددين لإطلاق الصواريخ.
وضع صعب
وكان مسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية قال في وقت سابق، إن الوضع شمالي خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، صعب للغاية. 
وقال رئيس الإدارة الإقليمية في رسالة عبر الإنترنت، إن مستودعاً لتخزين الوقود في بلدة نوفوموسكوفسك بشرق أوكرانيا انفجر أمس الأحد مما أسفر عن مقتل شخص وجرح اثنين، وذلك بعد أن أصيب في وقت سابق بثلاثة صواريخ روسية.
وقال الجيش الأوكراني إن مدينة سيفيرودونيتسك الصناعية، التي كانت هدفاً رئيسياً في هجوم موسكو للسيطرة بشكل كامل على لوجانسك، وهي واحدة من مقاطعتين تشكلان منطقة دونباس، تعرضت لنيران مدفعية ثقيلة وصواريخ مرة أخرى.
وفي مدينة ليسيشانسك التي تقع على الجانب الآخر من النهر، قال حاكم لوغانسك سيرجي جايداي على تطبيق الرسائل «تيليغرام» إن المباني السكنية والمنازل الخاصة قد دُمرت، مضيفاً أن «الناس يموتون في الشوارع وفي الملاجئ». واعترف الجيش الأوكراني بأن القوات الروسية «حققت نجاحاً جزئياً في قرية ميتولكين» جنوب شرقي سيفيرودونيتسك.
موسكو تتحدى
وفي المواقف السياسية، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة لن تتمكن من إجبار روسيا على الامتثال لقواعدها بتزويد أوكرانيا بالأسلحة.
وأضاف، لافروف في رده على سؤال صحفي حول الغرض من إرسال الولايات المتحدة أسلحة إضافية إلى كييف، «دوافعهم معلنة في واشنطن منذ فترة طويلة. هم يحققون ما أعلنوه منذ زمن طويل، وهو أن على روسيا أن تعرف مكانها، وليس لروسيا الحق في التعبير عن رأيها في الشؤون الدولية، ويجب أن تلتزم روسيا بالقواعد التي اخترعتها الولايات المتحدة. أعتقد أنه من الواضح تماماً لهم أنهم لن ينجحوا في ذلك».  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"