عادي

ديوكوفيتش يحقق الفوز ال80 وبداية قوية لأنس جابر في ويمبلدون

23:32 مساء
قراءة 4 دقائق

عبر حامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاثنين إلى الدور الثاني من بطولة ويمبلدون الإنجليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في التنس، رغم خسارة مجموعة واحدة أمام الكوري الجنوبي كويخون سوون-وو، فيما تأهلت التونسية أنس جابر بسهولة منتشية بمواصلة ارتقائها التاريخي في التصنيف.

رقم تاريخي

وبعد مباراة استمرت ساعتين و27 دقيقة، حقق الصربي المصنف ثالثاً عالمياً والساعي إلى لقبه السابع في ويمبلدون، فوزاً بنتيجة 6-3، 3-6، 6-3، و6-4، ليحقق بذلك انتصاره رقم 80 في ويمبلدون، ليصبح أول لاعب لدى الرجال والسيدات على حد سواء يصل إلى هذا الرقم في كل من البطولات الأربع الكبرى.

وقال المتوج بعشرين لقباً كبيراً بعد الفوز «الآن بعد أن حققت 80، فلنسعى خلف 100. لم ألعب أي دورة تحضيرية قبل ويمبلدون لذا لا أشعر بالراحة المطلقة».

ويواجه ديوكوفيتش البالغ 35 عاماً في الدور المقبل، الأسترالي تاناسي كوكيناكيس الذي فاز على البولندي كميل مايخرزاك 7-6 (7/5)، 6-2، و7-5.

وكانت المباراة معقدة بداية أمام الكوري الجنوبي البالغ 21 عاماً الذي راهن بكل ما لديه وأبدى شجاعة أمام ديوكوفيتش.

وبعدما تأخر 3-1 عقب كسر إرساله في الشوط الأول، قلب الصربي النتيجة بخمسة أشواط متتالية ليفوز بالمجموعة الأولى.

وتوقّفت المجموعة الثانية لبضع دقائق بعد تململ من الجمهور، لكن كوون تقدّم مرة أخرى بكسر الإرسال في الشوط الثالث قبل أن يبتعد 4-1 ويحسم المجموعة لاحقاً.

وفي الثالثة،كان ديوكوفيتش حاسماً منذ البداية،لكن الكوري الجنوبي عادله قبل خسارة مجموعتين متتاليتين.

ويبحث ديوكوفيتش عن لقب سابع على العشب الأخضر في نادي عموم إنجلترا، ليعادل الأمريكي العظيم بيت سامبراس،علماً أن السويسري روجيه فيدرر يحمل الرقم القياسي (8).

وقد يخوض ديوكوفيتش، المتوج في ويمبلدون أعوام 2011، 2014، 2015، 2018، 2019 و2021، بطولته الكبرى الأخيرة هذه السنة كونه مهدد بالحرمان من المشاركة في الولايات المتحدة المفتوحة لعدم تلقيه اللقاح ضد فيروس كورونا كما حصل في أستراليا مطلع العام.

في المقابل،حقق النرويجي كاسبر رود انتصاراً للمرة الأولى في ويمبلدون،بفوزه في ثلاث مجموعات متتالية على الإسباني ألبرت راموس-فينيولاس.

وفاز المصنف سادساً عالمياً والذي حلّ وصيفاً للإسباني رافايل نادال في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) في وقت سابق من يونيو الحالي، بنتيجة 7-6 (7/1)، 7-6 (11/9)، و6-2.

وكان النرويجي سقط في الدور الأول في مشاركتيه السابقتين في نادي عموم إنجلترا. وسيواجه في الدور المقبل الفرنسي أوغو أومبير الفائز على الأرجنتيني توماس مارتن إتشيفيري 6-3، 3-6، 4-6، 6-3، و6-4.

وودّع البولندي المصنف عاشراً عالمياً هوبرت هوركاش من الدور الأول بخسارته أمام الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا 6-7 (4/7)، 4-6، 7-5، 6-2، و6-7 (8/10) في مباراة توقفت مرتين بسبب الأمطار.

ويعتبر خروج هوركاش مفاجئاً، خصوصاً وأنه كان أقصى فيدرر في ربع نهائي البطولة نفسها العام الماضي.

وتعتبر هذه أول مباراة في ويمبلدون تُحسم بال«سوبر تاي برايك» في المجموعة الخامسة،بعد أن كان النظام يقضي بفوز أي لاعب بفارق شوطين أو بشوط كسر التعادل في حال التعادل 12-12.

جابر تتأهل في 53 دقيقة

وبلغت جابر التي ارتقت الاثنين إلى وصافة التصنيف العالمي،الدور الثاني أيضاً،بفوزها السريع على السويدية ميريام بيوركلوند 6-1 و6-3.

واحتاجت التونسية إلى 53 دقيقة فقط لتخطي منافستها وستلتقي في الدور التالي مع البولندية كارتارزينا كايا الفائزة على الكندية ريبيكا مارينو 6-4، 3-6، و7-5.

وكانت جابر بلغت الدور ربع النهائي في ويمبلدون العام الماضي وهي افضل نتيجة لها في البطولات الكبرى الى جانب بلوغها الدور ذاته في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2020.

وقالت بعد الفوز «حققت أعلى تصنيف في مسيرتي وعدم خسارتي سوى 4 أشواط في مباراة اليوم يعني انني حققت انطلاقة رائعة في البطولة».

وختمت «الآن أريد الذهاب أبعد من الدور ربع النهائي».

وشاركت جابر في دورة إيستبورن الإنجليزية الأسبوع الماضي في مباريات الزوجي إلى جانب الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس وفازتا في مباراتين قبل أن تتعرض جابر لإصابة طفيفة في ركبتها قبل خوضهما الدور نصف النهائي.

من جهة أخرى، تغلّبت البريطانية إيما رادوكانو بطلة أمريكا المفتوحة على البلجيكية أليسون فان أويتفانك 6-4 و6-4.

وعانت رادوكانو البالغة 19 عاماً والتي كانت عرضة للغياب عن البطولة بسبب الإصابة، في فرض إيقاعها مبكراً في المباراة، لكنها عادت في المجموعتين لتحسم فوزها.

وقالت البريطانية التي بلغت الدور الرابع العام الماضي «إنه شعور مميز للغاية أن أعود إلى ويمبلدون. شعرت بالدعم في اللحظة التي خرجت فيها وتجولت في الملعب. أريد أن أقول شكراً لكل من كان هنا يدعم، خلال الأوقات الصعبة أيضاً. الأمر يستحق كل هذا العناء للعب والفوز».

وتواجه رادوكانو في الدور الثاني الفرنسية كارولين غارسيا التي فازت الاثنين أيضاً على البريطانية بوريكو ميازاكي 4-6، 6-1، و7-6 (10/4).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"