عادي

مقتنيات فضاء وهياكل ديناصورات في «مزاد المهووسين»

18:30 مساء
قراءة دقيقتين
هيكل ديناصور.
تستضيف دار «سوذبيز» نيويورك «أسبوع المهووسين السنوي للمزادات»، الذي يبيع مئات العناصر ذات الطابع العلمي، حيث تعرض قاعات دار سوذبيز قطعاً من النيازك والعناصر التي كانت على سطح القمر ومئات الأشياء ذات الطابع العلمي.
ويمكن للحاضرين المزايدة على قلم رائد الفضاء الأمريكي ألدرن الذي استخدمه لإشعال المحركات التي تعطلت على مركبة الهبوط «إيجل» أثناء مهمة «أبولو11»، ومخلب قدم الجارح وقطعة من سطح القمر انفصلت أثناء اصطدام كويكب، وساعة رائد فضاء مدني انطلق إلى الفضاء في إبريل/نيسان الماضي وحلّق حول محطة الفضاء الدولية. ومن المقرر عقد المزاد المباشر الخميس المقبل.
ويتضمن أسبوع المهووسين لهذا العام أربع فئات: التاريخ الطبيعي، النيازك، وأغراض شخصية لرائد الفضاء ألدرن.
وتحتوي فئة التاريخ الطبيعي على مجموعة من بقايا الديناصورات المتحجرة، بما في ذلك ذيل ستيجوسورس الذي يعود تاريخه إلى 150 مليون عام، ويبلغ طول الذيل أكثر من 17 بوصة ولا يزال يُظهر الثقب والقنوات المغذية التي كانت تدعم تدفق الدم للديناصور.
ويتضمن المزاد أيضاً جمجمة ترايسيراتوبس وعمرها 66 مليون عام ويقدر بيعها بمبلغ يصل إلى 35 ألف دولار وجمجمة أسد أمريكية منقرضة عمرها 50 ألف عام يمكن أن تصل قيمتها إلى600 ألف دولار، إلى جانب جمجمة ذو أسنان طويلة حادة.
والحدث الرئيسي لمجموعة التاريخ الطبيعي هو هيكل عظمي كامل من «جورجوصور» يمكن أن يصل سعره إلى 8 ملايين دولار.
بالإضافة إلى ذلك يعرض المزاد أغراض ألدرن الشخصية من مهمة أبولو، ومنها قلم فضي، يمكن أن يصل سعره إلى مليوني دولار، ويقدر سعره بـ700 ألف دولار. ومن مجموعة ألدرن الشخصية أيضاً سماعة الأذن المصنوعة خصيصاً والتي ارتداها خلال المهمة.
ويمكن أن يصل سعرها إلى 12 ألف دولار، بالإضافة إلى ميدالية ألدرن الرئاسية للحرية التي قدمها له الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون في 1969، و يمكن أن تصل إلى 30 ألف دولار.
بالإضافة إلى نيزك البلاسيت هو نوع من النيازك الصخرية الحديدية، عثر عليه في صحراء أتاكاما بشمال تشيلي عام 1822ويعتقد أنه يعود إلى 4.5 مليار سنة.
بالإضافة إلى عينة من القمر وصلت للأرض بعد اصطدام كويكب على سطح القمر بمبلغ يصل إلى 85 ألف دولار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"