عادي

أكرم حسني: «للي» فولكلور شعبي وليست ملكاً للمنسي

21:13 مساء
قراءة 3 دقائق
أكرم حسني
2 - Akram Hosni
أكرم يقبل محمد منير بعد نجاح الأغنية
ملصق أغنية «للي»
محمود المنسي

القاهرة: أحمد إبراهيم

دافع الفنان المصري أكرم حسني عن اتهامه بسرقة كلمات ولحن أغنية «للي» التي قدمها للفنان محمد منير، وتم رفعها من موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، بعد أن واجه اتهاماً بسرقتها من المطرب محمود المنسي، الذي أكد أنها أغنيته، وسبق أن قدمها بعنوان «ولد الهلالية» المملوكة له، وأظهر المقطع الذي نشره، تكرار نفس كلمات الأغنية وألحانها في وقت سابق من عقود مضت، في مقطع حمل اسم «ملاعيب شيحة» للمطربة الشعبية خضرة محمد خضر، بالإضافة لمقطع آخر تتشابه في الكلمات والألحان.

حسني قال: الشخص المدعي بأني سرقت الألحان والتيمة الفولكلورية، اتهام غير حقيقي، ويجب ألا يقول إن الأغنية من ألحانه وكلماته، لأنه أخذ اللحن من مصدرين في الأساس، وخضرة قدمت الأغنية قبل 60 عاماً، والمطرب الشعبي عمر الجيزاوي قدمها منذ ما يقرب من 80 عاماً، في المقطع الأصلي للأغنية كان رقم الدكاترة في النص 55 دكتوراً، وقام محمود المنسي بتغيره إلى 99 دكتوراً.

وأوضح حسني، أن الفولكلور الشعبي لا يحتاج لإذن لأنه ورث للشعب، وأنه قبل أن يُقْدم على هذه الخطوة عاد لمحاميه الخاص في ذلك، لكن خروجي للدفاع الآن ليس لأني متهم، بل لأن من حق الجمهور أن يعرف الحقيقة، وأيضاً من أجل أولادي وحماية للمطرب العظيم محمد منير، فأنا لم أسرق ألحاناً لأن الأغنية عبارة عن فولكلور صعيدي متوارث لا يخضع للملكية الفكرية وملك للشعب وأنا استخدمته بتصرف.

وأضاف حسني: بالتأكيد أنا منزعج جداً مما يحدث، وكنت أتمنى أن أظهر في الإعلام محتفلاً بنجاح الأغنية وليس متهماً بسرقتها، فأنا أعمل منذ العام 2004، وعلى مدار 18 عاماً تعودت الرد على المشاكل بالشغل، لكن عندما تتحول المشكلة لسمعة أخلاقية، فمن الضروري الظهور وعرض الحقائق وبالمستندات.

وأضاف: تم حذف الأغنية من «اليوتيوب» لأن المنسي قدم ورقة لإدارة يوتيوب قال فيها إن الأغنية ملكه، وإدارة «يوتيوب» تأخذ بأولوية الشكوى، بعدها تواصلت مع المطرب المدعي لأني لم أتعود على المشاكل، وقلت له لنحلها بالود، لكنه رفض، وعندما قلت له لنحتكم إلى خبراء موسيقيين وقانونيين، أيضاً رفض، وقال لي هذه أغنيتي وأنا متمسك بحقي ولن أتركه، فقلت له إنني سأتخذ ضدك إجراءات قانونية رادعة.

أما عن موقف منير من هذه الواقعة، فقال أكرم: محمد منير لم ينزعج لأنه اسم وتاريخ كبير، بل قال لي بالحرف: «اللي بيتخانق مش ها يكون عنده وقت عشان يشتغل»، وبعدما تم رفع الأغنية من «اليوتيوب» قال لي: هؤلاء أعداء نجاح، ولا تركز معهم، لكني لن أترك حقي في محاولة للنيل من اسم وتاريخ منير.

من جانبه قال المنسي: حسني تواصل معي وعدد من أفراد شركته، بعد حذف الكليب، لكنه يصر في نهاية المطاف على أنه على حق، وأن اللحن يخصه، وذلك غير صحيح تماماً.

وأضاف: كان من الواجب على أكرم حسني أن يستأذنني في إعادة استخدام اللحن، ولا أعلم حتى الآن إذا كنت سأتخذ إجراءات قانونية ضده أو أوافق على التفاوض معه، فذلك الأمر يعود إلى رأي المستشارين القانونيين الخاصين بي.

وأشار المنسي إلى أنه اقتبس اللحن من فولكلور شعبي وطوره وسجله في المصنفات اللحنية، وما قام به حسني هو عدم تطوير الفولكلور بطريقة مختلفة عنه، حيث إن اللحن الذي قدمه مطابق للحن المنسي، موضحاً أنه لا يعلم إذا كان هناك تعمد في اقتباس اللحن أم لا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"