عادي
خلال النصف الأول من العام الجاري

«المعاشات»: 71% الانخفاض في خدمات مركز الاتصال

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن هناك انخفاضاً بنسبة 71% على مستوى الخدمات المنجزة من خلال مركز الاتصال التابع للهيئة، خلال النصف الأول من العام الجاري 2022؛ حيث أسهم المركز في إنجاز نحو 8 آلاف و223 خدمة، مقارنة بنحو 29 ألفاً و360 خلال النصف الأول من العام الماضي 2021.

بينت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن انخفاض عدد المعاملات المنجزة، من خلال مركز الاتصال، يعود إلى اعتماد الهيئة لخدمات استباقيه مثل خدمة إصدار شهادات لمن يهمه الأمر وخدمة تحديث البيانات، إضافة إلى الخدمات الرقمية من خلال الموقع الإلكتروني.

وعلى مستوى عدد المكالمات التي تلقاها مركز الاتصال أشارت الهيئة إلى أنه استقبل وأجاب عن 35 ألفاً و631 اتصالاً مقارنة بنحو 34 ألفاً و645 اتصالاً عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت الهيئة حرصها على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين؛ حيث طورت العديد من المشاريع الرقمية التي ترتكز على تحقيق احتياجات المتعاملين وتتميز بالطابع الشخصي عند إنجازها، والهدف من خلال ذلك بالنسبة للمتعاملين هو تعزيز جودة حياتهم، وبالنسبة للهيئة رفع كفاءة وجودة أدائها التشغيلي، وتبسيط إجراءات إنجاز خدماتها، وتعزيز الاستدامة وخفض الكلفة التشغيلية، وهي أمور تخدم رؤية الهيئة بأن تكون من أفضل مزودي الخدمات التقاعدية إقليمياً وعالمياً.

وأوضحت أن حالات الاستحقاق للمؤمن عليه تتضمن انتهاء خدمة المؤمن عليه بسبب الوفاة أو العجز الكلي ويثبت هذا العجز بمعرفة اللجنة الطبية، انتهاء خدمة المؤمن عليه في القطاع الحكومي بسبب عدم اللياقة للخدمة صحياً ويثبت ذلك بمعرفة اللجنة الطبية، انتهاء خدمة المؤمن عليه في القطاع الخاص لأسباب صحية تهدد حياته بالخطر لو استمر في عمله، وذلك بشرط أن يكون قرار اللجنة الطبية سابق على تاريخ انتهاء الخدمة.

وأشارت إلى أنه ضمن الحالات المستحقة انتهاء خدمة المؤمن عليه بسبب حل الشركة أو إفلاسها أو تصفيتها وله مدة اشتراك في هذا التأمين خمس عشرة سنة على الأقل، انتهاء خدمة المؤمن عليه ببلوغ سن الإحالة إلى المعاش، وذلك متى بلغت مدة اشتراكه في هذا التأمين خمس عشرة سنة على الأقل.

وبينت أنه كذلك ضمن الحالات انتهاء خدمة المؤمن عليه بالفصل أو العزل أو الإحالة إلى المعاش بقرار تأديبي أو حكم قضائي متى كانت له مدة اشتراك في هذا التأمين خمس عشرة سنة على الأقل، انتهاء خدمة المؤمن عليه بالاستقالة متى كانت مدة اشتراكه في التأمين 20 سنة وكان قد بلغ سنه الخامسة والخمسين على الأقل.

وذكرت أن ما تبقى من الحالات هي انتهاء خدمة المؤمن عليها المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة بالاستقالة إذا كان لأي منهن أولاد لم يبلغوا سن الثامنة عشرة متى كانت مدة اشتراكها في التأمين عشرون سنة، انتهاء خدمة المؤمن عليها بالاستقالة متى كانت مدة اشتراكها في التأمين عشرون سنة وكانت قد بلغت سن الخمسين فأكثر، انتهاء خدمة المؤمن عليه بمرسوم اتحادي أو بمرسوم محلي على أن تتحمل خزينة حكومة الإمارة المعنية بالتكاليف الفعلية التي قد تترتب على ذلك، على أن يصدر قرار من الرئيس بطريقة حساب تلك التكاليف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/f5eadx2h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"