عادي
السيسي وتميم يشهدان التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم

قمة مصرية قطرية لتعزيز العمل العربي في مواجهة التحديات

16:07 مساء
قراءة دقيقتين
السيسي يشهد توقيع 3 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون مع قطر
السيسي يشهد توقيع 3 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون مع قطر

القاهرة: «الخليج»

عقد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، في الدوحة، قمة ثنائية، كما شهدا، توقيع 3 مذكرات تفاهم بين البلدين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن السيسي والأمير تميم بن حمد، عقدا مباحثات منفردة، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة، ضمت وفدي البلدين، بالديوان الأميري في الدوحة، حيث تم مناقشة تعزيز العمل العربي في مواجهة أزمات وتحديات المنطقة.

وبين أن «الأمير تميم رحَّب بالزيارة التاريخية للرئيس المصري إلى قطر، والتي تأتي تتويجاً لمسار التميز الأخير في العلاقات بين الجانبين المصري والقطري، مشيداً بالروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين».

ولفت إلى أنه أعرب عن «تقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العربي والخليجي على كل الصعد».

وأكد الأمير حرص بلاده على «تعزيز أطر التعاون الثنائي بين الجانبين في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة، من خلال زيادة الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة بها».

وثمَّن الأمير، الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة.

بدوره، ثمن السيسي ما عكسته الزيارة الأخيرة للأمير إلى القاهرة خلال يونيو الماضي من دلالات على تعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكداً انفتاح مصر نحو تعميق العلاقات الثنائية على كافة الصعد، ودفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية.

وتبادل الزعيمان الرؤى بشأن تطورات القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التوافق بشأن أهمية تعزيز التنسيق بين البلدين لتسوية سياسية مستدامة لأزمات المنطقة، وبما يحقق آمال الشعوب العربية في العيش بسلام واستقرار. في السياق، شهد الزعيمان، توقيع 3 مذكرات تفاهم بين البلدين.

وقال السفير راضي، إنه تم «توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق مصر السيادي للاستثمارات والتنمية وجهاز قطر للاستثمار»، بحضور كل من السيسي وتميم.

وأشار راضي في بيان إلى أنه تم أيضاً توقيع «مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الاجتماعية بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التنمية الاجتماعية القطرية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ بين مصر وقطر».

إلى ذلك، التقى السيسي، أمس، في  ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6ubdkk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"