عادي
75 % من الطلبات تسترد في أقل من دقيقة

نظام رقمي جديد لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح في الإمارات

17:29 مساء
قراءة دقيقتين
إطلاق النظام المطور لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح (تصوير: هيثم الخاتم)
إطلاق النظام المطور لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح (تصوير: هيثم الخاتم)
إطلاق النظام المطور لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح (تصوير: هيثم الخاتم)
إطلاق النظام المطور لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح (تصوير: هيثم الخاتم)
دبي: حازم حلمي

كشف خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، عن إطلاق النظام الرقمي المُطوَّر لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح، الذي يعتمد على إجراءات لا ورقية بآليات رقمية بالكامل، بنسبة 100%، والذي يعد الأحدث من نوعه في العالم. وقال خالد علي البستاني على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد الأربعاء للإعلان عن إطلاق البرنامج، في دبي: «بالتعاون مع شركة «بلانيت لاسترداد الضرائب» المُشغِّلة للنظام باستكمال الاستعدادات لتطبيق النظام الجديد، اعتباراً من 14 سبتمبر/أيلول الجاري؛ حيث يعتمد على التعامل بالفواتير الإلكترونية الصادرة من منافذ البيع المُسجَّلة لدى الهيئة بدلاً من الفواتير الورقية التقليدية؛ وذلك من خلال الربط الإلكتروني بين هذه المنافذ ونظام رد الضريبة للسياح، ويتم إصدار وإرسال وتعديل وتخزين الفواتير بصيغة إلكترونية بين البائع والسائح (المُشتري) والنظام».

نمو لافت

وأشار البستاني إلى أن نظام رد الضريبة للسياح حقق معدلات نمو جيدة خلال العام الحالي؛ حيث إن عدد معاملات رد الضريبة للسياح استناداً لملصقات استرداد الضريبة الصادرة عن متاجر التجزئة المرتبطة إلكترونياً بالنظام، تضاعف إلى 2.31 مليون معاملة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، مقابل 1.13 مليون معاملة خلال الفترة نفسها من عام 2021 بارتفاع بلغت نسبته 104%.
وأضاف: «ارتفعت القيمة الإجمالية لمبالغ الضريبة التي تم ردها للسياح بنسبة 113.5% خلال الفترة من بداية يناير/ كانون الثاني الماضي، حتى نهاية أغسطس/ أب الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021، مُرجعاً ذلك النمو إلى تخفيف القيود العالمية على السفر الذي أدى إلى ارتفاع الحركة السياحية في الدولة».

الخدمة الذاتية

وبيّن إياد الكردي، مدير عام بلانيت لاسترداد الضرائب، أن 95% من المتاجر في الدولة، مرتبطة بالنظام الرقمي الجديد لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح، وبحول يوليو/ تموز من العام الجاري 2023، ستلتحق الـ5% من المتاجر بعد استغنائهم عن النظام الورقي بالنظام الرقمي، موضحاً أن الحد الأدنى للإنفاق القابل للاسترداد من الضريبة 250 درهماً.
وقال: «يشتمل النظام الرقمي على آليات متكاملة للربط الإلكتروني المباشر بين 13 منفذاً جوياً وبحرياً وبرياً مع آلاف المتاجر المسجلة لدى الهيئة، فيما تم إطلاق الخدمة الذاتية لرد الضريبة للسياح لتقديم مزيد من التسهيلات؛ حيث لا يستغرق استرداد الضريبة أكثر من دقيقتين».
وأضاف: «يمكن للمتسوقين من السياح وفي غضون لحظات استكمال معاملاتهم والحصول على فاتورة رقمية ومشاركتها مباشرةً مع «بلانيت تاكس فري»، وقبل مغادرتهم الدولة يمكنهم استخدام أحد «أجهزة الخدمة الذاتية» البالغ عددها نحو 100 جهاز تتوفر في جميع منافذ المغادرة المشمولة بالنظام الإلكتروني لرد الضريبة، لمعالجة استرداد الضرائب ببساطة وسرعة وسلاسة تامة».
وأوضح أن «بلانيت تاكس فري» تخدم أكثر من 160 جنسية زائرة للاستفادة من استعادة الضريبة المدفوعة القابلة للاسترداد عن مشترياتهم؛ حيث يتم استكمال أكثر من 75% من طلبات استرداد الضريبة في أقل من دقيقة واحدة، مما يضمن تجربة سريعة وبسيطة وسلسة تفوق توقعات السياح لدى مغادرتهم الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p85cr9f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"