عادي
يتضمن مفاهيم التعامل مع ضغوط الحياة

«أبوظبي» تطلق دليل الوالدين للصحة النفسية

20:05 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: «الخليج»

أطلقت «دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي»، تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية، «دليل الوالدين للصحة النفسية» لتعزيز وعي الوالدين على الفهم الصحيح والتعامل مع مفاهيم الصحة النفسية وتمكينهم من العيش في بيئة أسرية صحية.

ويأتي إطلاق هذا الدليل في إطار الجهود المستمرة للدائرة لتقديم مبادرات وخدمات تسهم في دعم المجتمع وشرائحه المختلفة بالتعاون مع شركائها في القطاع الاجتماعي والصحي في إمارة أبوظبي.

ويوفر الدليل، الذي أعدته «دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي» و«هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة» و«مركز أبوظبي للصحة العامة»، كل ما يحتاج إليه الوالدان من معلومات ومفاهيم عن التعامل مع ضغوط الحياة اليومية والمضي نحو حياة مستقرة وصحية. كما يتناول أهمية الصحة النفسية وكيف تؤثر في سلوكات الأفراد والأسر وأفكارهم ومشاعرهم وانعكاس ذلك على حياتهم اليومية، وقدرتهم على التكيف مع الضغوط النفسية. ويتطرق الدليل إلى العوامل المؤثرة في الصحة النفسية، مثل العلاقات ونمط الحياة والعوامل الخارجية والعوامل الذاتية.

وأكدت ليلى الهياس، المديرة التنفيذية لقطاع التنمية المجتمعية في الدائرة، أن دليل الوالدين للصحة النفسية يُعنى بمختلف الجوانب النفسية للوالدين، مع التركيز على تمكينهم من مواجهة ضغوط الحياة، ودعم قدراتهم الفردية للتعامل مع الظروف الاجتماعية والمواقف الصعبة التي قد يتعرضون لها.

ويستعرض الدليل أيضاً كيفية السعي لتحسين الصحة النفسية بتحسين جوانب حياتنا اليومية عبر بناء علاقات صحية والحفاظ عليها، والاستمتاع بالحياة واستكشافها، والإنتاجية والكفاءة في العمل، والقدرة على الإسهام في المجتمع، والتكيف مع الضغوط النفسية، والتغيرات وحالات عدم اليقين، والوقاية من الأمراض النفسية والجسدية، كما يلفت إلى بعض الاحتياجات النفسية والاجتماعية والجسدية التي لا بدّ من تلبيتها أولاً لتحسين الصحة النفسية، ومنها إيجاد شبكة علاقات داعمة، والوعي، والتعامل مع الضغوط النفسية وكيفية التعامل معها عبر استراتيجيات التكيف كالحرص على عدم السماح لمواقف معينة في التسبب بضغوط نفسية، والتحدث بوضوح عن المخاوف مع شريك الحياة أو الأصدقاء أو اختصاصي الصحة النفسية، وكذلك تقبل فكرة ارتكاب الأخطاء والمرور بمواقف عصيبة.

ويستعرض الدليل أيضاً دور العلاقات في الصحة النفسية، حيث يبحث العلاقة مع شريك الحياة مركزاً على أن التواصل بينهما صميم الحفاظ على قوة العلاقة واستدامتها. كما يبحث العلاقة مع الأطفال وانعكاس ذلك على صحة الأب والأم، ويتطرق إلى العلاقة مع زملاء العمل وضرورة تلبية متطلبات علاقة العمل الصحية، مثل الاحترام والتواصل الفعال والسرية والثقة والوعي بالذات والحدود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr26n8z6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"