عادي

ألبرت بورلا.. بيطري يقود إحدى أكبر شركات الأدوية

22:43 مساء
قراءة دقيقتين
11

ألبرت بورلا، هو طبيب بيطري أمريكي يوناني ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «فايزر» للأدوية العملاقة، والتي تعد واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم. انضم إلى الشركة في عام 1993 وشغل عدة مناصب تنفيذية عبر أقسام «فايزر»، وقبل أن يصبح الرئيس التنفيذي، شغل بورلا منصب الرئيس التنفيذي للعمليات.

يقع المقر الرئيسيّ لشركة «فايزر» في مانهاتن، وهي تُطور وتُنتج الأدوية واللقاحات لمجموعة واسعة من التخصّصات الطبيَّة، بما في ذلك علم المناعة، والأورام، وأمراض القلب، والغدد الصماء، وعلم الأعصاب.

كان بورلا يحب منذ صغره الحيوانات والطب، وينسب إليه الفضل في إعادة تشكيل «فايزر» لتصبح شركة تركز على البحث والتطوير. كما يُنسب إليه الفضل في تركيز قسم اللقاحات في الشركة على تطوير أدوية للأمراض التي تسببها بكتيريا المكورات العنقودية، وعدوى الكلوستريديوم العسير، وأمراض الأطفال، ولقاح فايزر- بيوإنتك ل «كوفيد-19». ويعارض بورلا تدخل الحكومة في تسعير الأدوية، حيث يقول إن ذلك سيعيق الإنفاق على تطوير عقاقير جديدة.

حصل بورلا على جائزة «جينسيس» عام 2022 لقيادته في تطوير لقاح فايزر- بيوإنتك لكوفيد-19.

ولد في ال 21 من أكتوبر من عام 1961 في سالونيك باليونان، وحصل بورلا على درجة الدكتوراه في التكنولوجيا الحيوية من كلية الطب البيطري بجامعة أرسطو في سالونيك في عام 1985. غادر اليونان مع زوجته عندما كان في الرابعة والثلاثين من عمره بعد ترقية داخل شركة «فايزر» ومنذ ذلك الحين يعيش في سبع مدن مختلفة، في أربع دول مختلفة.

انضم بورلا إلى شركة «فايزر» في عام 1993، حيث عمل بدايةً طبيباً بيطرياً ومديراً فنياً لقسم صحة الحيوان في الشركة في اليونان، وفي عام 2001، هاجر إلى الولايات المتحدة.

شغل بورلا عدة مناصب تنفيذية في شركة «زويتس» التابعة لمجموعة «فايزر»، ومن عام 2005 وحتى عام 2009، عمل في منصب رئيس قسم «فايزر» لصحة الحيوان في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. بين عامي 2009 و2010، أشرف على قسم الأدوية في أوروبا وإفريقيا والمحيط الهادئ، كما أشرف على عملية اندماج أعمال «فورت دوج أنيمال» مع شركة «فايزر».

ومن عام 2010 إلى عام 2013، شغل بورلا منصب الرئيس والمدير العام لوحدة المنتجات التابعة لشركة «فايزر»، وهناك، بنى أعمالاً لأدوية الشركة التي فقدت مؤخراً حصرية براءات الاختراع.

ومن يناير 2014 إلى يناير 2016، شغل منصب رئيس مجموعة «فايزر» العالمية للقاحات والأورام والرعاية الصحية الاستهلاكية، إذ ساهم في تطوير علاجات لأمراض السرطان والقلب. أصبح بورلا مدير العمليات الرئيسي لشركة «فايزر» في الأول من يناير 2018، حيث أشرف على تطوير الأدوية والتصنيع والمبيعات ووضع الاستراتيجيات للشركة، كما دفع موظفي الشركة لتطوير لقاحات «كوفيد-19»، في حين أعاد هيكلة الشركة وقام بتجزئة أعمال الرعاية الصحية للمستهلكين خلال فترة عمله مديراً تنفيذياً للعمليات.

في عام 2018، رقي بورلا ليصبح الرئيس التنفيذي لشركة «فايزر»، خلفاً ل إيان ريد.

في عام 2020، صنّف بورلا أفضل مدير تنفيذي في قطاع المستحضرات الصيدلانية من قبل مجلة «أنستيتيوشنال إنفستور».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yn39rcuf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"